العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

كسوف جزئي للشمس في ليبيا والسعودية

شهدت السماء الليبية بعد ظهر الاحد كسوفا جزئيا نادرا للشمس تمكن سكان مختلف مناطق البلاد من رؤيته بالعين المجردة وذلك وفقا لاحد مراسلي وكالة انباء فرانس برس.

وبدا الكسوف الجزئي النادر للشمس حوالي الساعة الثالثة ظهرا بالتوقيت المحلي لليبيا (13.00 ت.غ)، وتمت مشاهدة اختفاء الجزء السفلي من قرص الشمس تدريجيا، في خيم ظلام طفيف خلال فترة الكسوف.

وفي هذا الصدد قال مدير مكتب الفلك بالمركز الليبي للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء منصور اشقيفة في اتصال هاتفي مع فرانس برس ان "ان هذا الكسوف يسمى بالهجين او المختلط نظرا لانه يحدث بنوعين من الكسوف يبدا بالحلقي ثم كلي، ويعود بعدها حلقيا من جديد الا انه في ليبيا يرى جزئيا بحوالي 17%"

وحدث اخر كسوف كلي للشمس في ليبيا في التاسع والعشرين من شهر مارس في العام 2006، حيث وقع رصده في عدد من مناطق جنوب البلاد بحضور مراكز ومؤسسات دولية متخصصة بعلوم الفضاء.

كما تشهد سماء السعودية عصر اليوم الاحد كسوفا جزئياً للشمس يمتد الى ما بعد الغروب في حين حذرت السلطات المعنية من عواقب النظر بشكل مباشر الى قرص الكوكب اللاهب نظرا لما يتضمنه ذلك من مخاطر.

ويبدا الكسوف في شمال غرب المملكة قبل ان ينقتل الى غربها ووسطها ومن ثم الشرق.

وتوقع المركز الوطني للفلك بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مشاهدة الكسوف الذي سيخفي 45 في المئة من قرص الشمس في الرياض الساعة 16,18 على ان يبلغ ذروته الساعة 17,11 ويستمر الى ما بعد الغروب.

ويحدث كسوف الشمس في اواخر الاشهر القمرية قبل دخول الشهر القمري الجديد فيحجب القمر اشعة الشمس ويمنعها من الوصول إلى الارض ويقع ظله على سطح الارض ثم يرى كسوفاً كليا أو جزئيا أو حلقيا تبعا لموقع المشاهد الجغرافي على الارض، بحسب المركز الوطني .

كما حذر المركز من عواقب النظر إلى الشمس مباشرة لما فيه من خطر قد يصل الى فقدان البصر الدائم.

وتجنبا لهذا الخطر، يجب استخدام النظارات الخاصة بالكسوف.

يشار الى ان اطول فترة زمنية للكسوف الجزئي قد تستمر ثلاث ساعات ونصف ، اما الكسوف الكلي فتتراوح بين دقيقتين الى سبع دقائق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 11:34 ص

      لو كان

      في ليبيا هذا الكسوف لو كان في زمن القذافي لكان قال الكسوف غداً وليس اليوم ،بس عناد

اقرأ ايضاً