العدد 4075 - السبت 02 نوفمبر 2013م الموافق 28 ذي الحجة 1434هـ

حركة 23 مارس المتمردة بالكونجو الديمقراطية تعلن وقفا لاطلاق النار

قال متمردو حركة 23 مارس بالكونجو الديمقراطية اليوم الأحد (3 نوفمبر / تشرين الثاني 2013) انهم أعلنوا وقفا لاطلاق النار في قتالهم مع الجيش في خطوة يأملون ان تحقق تقدما في محادثات السلام مع الحكومة.

واضاف المتمردون في بيان "نطالب الوسيط في محادثات سلام كمبالا بأن يضع على الفور آلية لمراقبة وقف اطلاق النار." ولم يصدر رد فعل على الفور من الجيش الذي أخرج المتمردين من كل البلدات التي سيطروا عليها أثناء حركة التمرد المستمرة منذ 20 شهرا في اقليم شمال كيفو.

وتخلى المتمردون الأسبوع الماضي عن مدينة بوناجانا آخر معاقلهم في الاقليم الواقع في شرق البلاد وانسحبوا الى التلال والغابات على حدود الكونجو مع اوغندا ورواندا حيث بدأ التمرد العام الماضي. وطالبت أوغندا التي تقود محاولات اقليمية لانهاء أخطر حركة تمرد منذ انتهاء آخر حرب في الكونجو قبل عشر سنوات طرفي الصراع يوم الجمعة بوقف القتال.

وخفت حدة القتال العنيف لكن الجيش قال انه قصف مواقع المتمردين أمس السبت لدفع المقاتلين الى الاستسلام. وبعثت حكومة الكونجو مفاوضين كبار الى المحادثات في أوغندا لكن الجيش حريص على القضاء التمرد وهو الأحدث في سلسلة انتفاضات قادها أبناء قبائل التوتسي الكونجوليون في شرق البلاد الغني بالمعادن لكنه يعاني من عدم الاستقرار.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً