العدد 4076 - الأحد 03 نوفمبر 2013م الموافق 30 ذي الحجة 1434هـ

عميدرور يحذر من أن نزع السلاح الكيميائي السوري سيؤدي إلى مطالبة إسرائيل بالشفافية حيال ترسانة أسلحتها غير التقليدية

حذر رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، يعقوب عميدرور، من أن نزع السلاح الكيميائي من سوريا سيؤدي إلى تصاعد مطالب دولية بأن تظهر إسرائيل شفافية حيال ترسانة أسلحتها غير التقليدية، وقال إن إسرائيل تواجه وضعا دوليا هو الأكثر تعقيدا منذ 40 عاما، ودعا إلى مواصلة وضع الخيار العسكري ضد إيران.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، اليوم الاثنين(4 نوفمبر/تشرين الثاني2013)، عن عميدرور قوله خلال تقرير قدمه للحكومة الإسرائيلية في اجتماعها الأسبوعي، أمس، ولمناسبة انتهاء ولايته في منصبه، إن التقدم في تفكيك السلاح الكيميائي في سوريا هو تطور إيجابي، لكن يكمن فيه تحد مقلق بالنسبة لإسرائيل، وفي حال تنفيذه كما هو مقرر فإن إسرائيل ستجد نفسها في حالة دفاع أمام ضغط دولي يطالبها بإظهار شفافية بشأن السلاح غير التقليدي لديها، علما أن إسرائيل تفرض تعتيما على هذا السلاح.

وأضاف عميدرور أن تعلق نظام الرئيس السوري، بشار الأسد، بحزب الله خلال الحرب الدائرة في سورية ازداد ،وأن هذا يدفع سوريا إلى نقل أسلحة متطورة أكثر وفتاكة إلى حزب الله.

من جهة أخرى قال عميدرور إن إسرائيل تواجه وضعا دوليا معقدا "وربما هو الأكثر تعقيدا في الأربعين عاما الأخيرة". و أضاف إن استئناف المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين يسهم بشكل كبير في تحسين مكانة إسرائيل الدولية، لكنه عميدرور حذر من أن "فشل المفاوضات سيصعد المقاطعة والعزلة الدولية لإسرائيل".

وتطرق عميدرور إلى موضوع البرنامج النووي الإيراني، الذي احتل جزءا كبيرا من تقريره، وقال إنه طرأ تغير كبير في إيران بكل ما يتعلق باستعدادها لإجراء مفاوضات مع الغرب، لكن هذا التغيير نابع بالأساس من الضغط الذي يواجهه النظام الإيراني في أعقاب العقوبات الدولية عليه، ومن الجهة الثانية فإن الإيرانيين لم يغيروا سياستهم بشأن تخصيب اليورانيوم.

وأردف أنه "لهذا السبب، ثمة أهمية بالحفاظ على العقوبات، ومن شأن استمرار العقوبات فقط، إلى جانب تهديد موثوق بشن هجوم (عسكري) سيؤثر على إيران لجهة التقدم في المفاوضات مع الغرب".

وطالب عميدرور بأن تضع إسرائيل سقفا صارما بكل ما يتعلق بمميزات التسوية بين إيران والغرب وذلك على الرغم من الانتقادات ضدها في العالم.

وشدد على أنه يحظر إزالة الخيار العسكري عن الطاولة معتبرا أنه "فقط إذا كان واضحا للعالم أنه توجد قدرة حقيقية لتنفيذ عملية عسكرية في إيران فإن المجتمع الدولي لا يستطيع تجاهل مطالب إسرائيل".

وقال عميدرور "يوجد تهديد وجودي واحد على إسرائيل وينبغي القيام بكل شيء من أجل تسويته، بالمفاوضات إذا أمكن، وإذا لم يكن ذلك بالإمكان من خلال المفاوضات فإنه يجب القيام به بطريقة أخرى".

وتطرق عميدرور إلى مكانة الولايات المتحدة الدولية بشكل عام ،ومكانتها في الشرق الأوسط بشكل خاص، وقال إن العالم ينظر إلى إسرائيل على أنها فرع للولايات المتحدة ولذلك فإنه في حال ضعفت مكانة الولايات المتحدة في العالم سيؤثر ذلك بشكل سلبي فورا على المكانة الدولية لإسرائيل.

وفي ما يتعلق بمصر، قال عميدرور إن "جنرالات الجيش المصري نجحوا في كبح الموجة الإسلامية ومرروا بذلك رسالة إلى دول أخرى في المنطقة أيضا" مشيرا إلى أن "التطورات في مصر أدت إلى إضعاف حماس في غزة بشكل كبير".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً