العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ

"تشريعية النواب" توافق على تعديل قانون المسيرات

اجتماع لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب
اجتماع لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب

القضيبية - مجلس النواب 

تحديث: 12 مايو 2017

صرح عضو لجنة الشئون التشريعية والقانونية بمجلس النواب النائب خميس الرميحي أن اللجنة عقدت اجتماعا استثنائيا اليوم الأحد (10 نوفمبر / تشرين الثاني 2013)، حيث استمعت إلى الرأي القانوني لمستشار اللجنة بخصوص مرسوم بقانون رقم (22) لسنة 2013 باستبدال المادة (11) من المرسوم بقانون رقم (18) لسنة 1973 بشأن الاجتماعات العامة والمسيرات والتجمعات. وقررت اللجنة سلامته من الناحية الدستورية مع بعض الملاحظات للأخذ بها من قبل اللجنة المختصة.

وذكر الرميحي أن اللجنة ناقشت مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم المباني الصادر بالمرسوم بقانون رقم (13) لسنة، المرافق للمرسوم الملكي رقم (51) لسنة 2013. وخلصت إلى وجود شبهة عدم الدستورية في بعض مواد المشروع، وقد ابدتها اللجنة للجنة المختصة وهي لجنة المرافق العامة والبيئة للأخذ بها عند تعديل المشروع.

وأضاف الرميحي أن اللجنة بحثت في ذات الاجتماع مشروع بقانون بشأن منح بطاقة تخفيض للمتقاعدين ( المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب) و مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 18 لسنة 2006 بشأن الضمان الاجتماعي (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب) وقرار مجلس الشورى بشأن مشروع قانون بإصدار قانون مؤسسات الإصلاح والتأهيل، المرافق للمرسوم الملكي رقم (92) لسنة 2007م، والاقتراح بقانون بشأن تنظيم المنشآت العقابية، وارتأت اللجنة السلامة الدستورية لجميع المواضيع السابقة واحالتها للجان المختصة.

من جهة أخرى، ناقشت اللجنة بصفة أصلية قرار مجلس الشورى بخصوص مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون المرافعات المدنية والتجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (12) لسنة 1971، المرافق للمرسوم الملكي رقم (88) لسنة 2008م وقد خلصت اللجنة إلى التمسك بقرارها السابق وهي الموافقة على المشروع والذي رفضه مجلس الشورى من حيث المبدأ.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً