العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ

مسيرة مناهضة للشيوعية في بلغاريا تطالب الحكومة بالاستقالة

احتشد الآلاف من البلغاريين اليوم الأحد(10 نوفمبر/تشرين الثاني2013) في العاصمة صوفيا لإحياء الذكرى الرابعة والعشرين لسقوط النظام الشيوعي في البلاد ، وطالبوا الحكومة التي يسيطر عليها الاشتراكيون بالاستقالة.

وكان انقلاب داخل الحزب الشيوعي قد أطاح بزعيمه القوي تودور جيفكوف في العاشر من تشرين ثان/نوفمبر من عام 1989 ، وتحول الحزب الشيوعي في العام التالي إلى "الحزب الاشتراكي".

ونظم مناهضون للحكومة مسيرة من جامعة صوفيا إلى مقر الحكومة ، مطالبين بإقالة حكومة رئيس الوزراء بلامن اورشارسكي وإجراء انتخابات مبكرة.

واتهم المحتجون الحكومة بالفساد والاعتماد على أقلية قوية.وردد المتظاهرون شعارات "مافيا" و "استقالة" وأطلقوا الصافرات أمام البرلمان ، وحملوا لافتات كتب عليها "أفيقوا".

تجدر الإشارة إلى أن شوارع بلغاريا تشهد احتجاجات شبه يومية منذ تشكيل الاشتراكيين الحكومة في أيار/مايو الماضي بالتحالف مع "الحركة من أجل الحقوق والحريات" ، وهو أحد أحزاب الأقلية التركية.

ويطالب المحتجون بإجراءات لمكافحة الفساد المستشري في أفقر دول الاتحاد الأوروبي.

وكان حزب "مواطنون من أجل التنمية الأوروبية لبلغاريا" المحافظ والمعروف اختصارا باسم (جيرب) قد حل في المركز الأول في الانتخابات التي جرت في أيار/مايو الماضي ، إلا أنه لم يتمكن من تشكيل حكومة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً