العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ

"الأوقاف الجعفرية" ترعى مشروع الإمام الحسين الفني 14

يحتضن فعاليات 12 جهة رسمية وأهلية

المنامة - إدارة الأوقاف الجعفرية 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية عن رعاية مشروع الإمام الحسين الفني الرابع عشر الذي يعد أكبر مشروع فني خلال موسم عاشوراء يقام على شارع الإمام الحسين (ع) في منطقة المنامة، تحت شعار "طريق الحسين" بمشاركة أكثر من 12 جهة رسمية وأهلية وتركز على البعد الإنساني لعاشوراء.

وقال رئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن آل عصفور: "إن الأوقاف بهويتها الجديدة حريصة على التفاعل والتناغم مع المجتمع وبناء جسور وثيقة من التواصل والشراكة المستدامة، لذلك فإنّ رعايتنا لمشروع الإمام الحسين (ع) الفني الرابع عشر تأتي في هذا السياق، خصوصاً وأن هذا المشروع يمثل حاضنة لعدد كبير من المؤسسات الخيرية والإجتماعية والثقافية".

وأكد رئيس الأوقاف الجعفرية أنّ موسم عاشوراء هو فرصة سانحة لترسيخ قيم الوحدة الوطنية والتسامح والتعايش، لأن ذكرى عاشوراء فرصة للحفاظ على الموروث الطويل والمتجذر من الإخاء والتسامح والتعددية التي تمتاز بها مملكة البحرين.

وأضاف آل عصفور: "إنّ إدارة الأوقاف الجعفرية حققت نقلة نوعية على تطوير منظومة الخدمات المقدمة خلال موسم عاشوراء على مختلف المستويات، لذلك فإننا لم نتردد في دعم ورعاية هذا المشروع الذي أخذ موقعه في الساحة بما يحمله من مضامين دينية تجسد أهداف حركة الإمام الحسين في قوالب فنية إبداعية لتؤكد أن النبي الأكرم (ص) وأهل بيته (ع) هم سفن نجاة للبشرية جمعاء في إطارٍ من المحبة والتآخي".

من جهته، أوضح الفنان التشكيلي عباس الموسوي أن "هذا المشروع الفني والثقافي بما يحمله من تنوع وتمازج في انسجام فريد، إذ بدأنا قبل 14 عاماً من الآن والمشروع في وتيرة متصاعدة من العمل الفني الذي لا ينقطع، وفي كل عام هناك لمسات خاصة".

ونيابة عن إدارة المهرجان قدّم الفنان عباس الموسوي خالص الشكر والتقدير لرئيس وأعضاء وإدارة الأوقاف الجعفرية على رعايتهم الكريمة لمشروع هذا العام، مضيفاً: "سعداء بأن نرى الأوقاف الجعفرية تعود من جديد لتأخذ دورها الريادي وخصوصاً خلال موسم عاشوراء، ونتطلع إلى شراكة دائمة في إطار إحياء هذه المناسبة الخالدة".

وأضاف الموسوي: "الفن هو اللغة العالمية الوحيدة التي لا تحتاج إلى ترجمة، والتي تنفذ إلى القلوب، ونحن من خلال هذا المهرجان ننطلق من الحسين (ع) ومن أهداف نهضته المباركة لنصل إلى العالم، ونسعى لأن تشارك بعض الأعمال المتميزة في احتفالات الأمم المتحدة بالذكرى السبعين لتأسيسها مما يؤكد أن أهداف وتطلعات نهضة الإمام الحسين هي أهداف إنسانية وعالمية الطابع".

وأردف قائلاً: "دعونا ننطلق من الحسين لنخاطب الإنسان، ولنحطم كل الحواجز الوهمية التي تفصل الإنسان عن أخيه الإنسان، وفي هذا العام انطلقت فعالية فريدة وهي طريق الحسين حيث تم نصب اللوحات الفنية على امتداد شارع الإمام الحسين (ع) من الجانبين وفتح المجال لجميع زوار المنامة ليعبروا فيها عن مشاعرهم تجاه السلام والخير والحق والفضيلة".

إلى ذلك، قال المدير التنفيذي للمهرجان رضوان الموسوي: "إن مهرجان هذا العام شهد نقلة نوعية على مختلف المستويات، وأي زائر للمهرجان بإمكانه أن يشعر بتنوع البرامج والفعاليات التي تلبي بالكلمة والصورة والفنون نداء الحسين (ع)".

ويستضيف مهرجان الإمام الحسين الفني الرابع عشر عدداً كبيراً من المؤسسات الخيرية و المجتمعية والطبية التي تقدم الخدمات الإنسانية الرفيعة لتي تتمحور حول الأهداف و القيم السامية لنهضة الإمام الحسين (ع).

ومن أهم الجهات المشاركة في المهرجان هذا العام: معرض لوحات الفنان عباس الموسوي، بلدية المنامة والمجلس البلدي، جمعية النهضة الحسينية، جمعية الكوثر لرعاية الأيتام، جمعية الذكر الحكيم لعلوم القرآن الكريم، جمعية أقرأ القرآنية، جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر، جمعية البحرين للبيئة، الملتقى الإعلامي للمبدعين البحرينيين، معرض رايات للفنون إضافة إلى مستشفى البحرين التخصصي الذي يقدم فحوصات طبية مجانية للمواطنين والمقيمين.

كما تم إنتاج فيلم حسيني متميز لهذا العام تحت عنوان "دلني عليك" بجانب عدد كبير من الفعاليات الفنية والثقافية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:02 م

      امنية

      اتمنى ان يرجعوا رواتب الائمة والمؤذنين التي قطعوها فهي اولى من الفن عند الامام الحسين...

اقرأ ايضاً