العدد 4082 - السبت 09 نوفمبر 2013م الموافق 05 محرم 1435هـ

عائلة عرفات تدعو لنقل ملف وفاته الى الامم المتحدة

رام الله (الضفة الغربية) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

دعا ناصر القدوة ابن شقيقة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اليوم الاحد الى نقل ملف التحقيق في وفاته الى الجمعية العامة للامم المتحدة.

وقال القدوة خلال حفل توزيع جائرة (ياسر عرفات للانجاز) في رام الله "اتجاهنا يجب ان يكون الجمعية العامة للامم المتحدة بداية بما يكفل خلق حالة سياسية وقانونية دولية يمكن ان تقود الى خطوات اخرى تكفل التعامل الجاد مع هذه القضية." واضاف "لسنا بحاجة الى مزيد من الدلائل. (نحن) بحاجة الى موقف سياسي واضح يدين الجريمة ويطالب بمحاكمة الجناة."

ويرى القدوة وهو عضو في لجنة التحقيق الفلسطينية التي تحقق في وفاة عرفات ان تقرير المعهد السويسري الذي صدر قبل ايام كاف لتاكيد ان عرفات قتل مسموما. وقال "قبل ايام قليلة جدا قدم المعهد السويسري تقريره الذي قال فيه ان النتائج تدعم بشكل معقول ان الرئيس الراحل مات مسموما بمادة البولونيوم 210." واضاف "انتهى النقاش اذا وثبت مرة اخرى للعالم اجمع لمن لم يكن مقتنعا في هذا العالم ان هذه حقيقة واضحة ويرتبط بهذه الحقيقة حقيقة اخرى هي ان اسرائيل قد ارتكبت هذه الجريمة وهي التي اغتالت الرئيس المنتخب للشعب الفلسطيني." وتابع قائلا "انتهت المجادلة لان اسرائيل هي الجهة الوحيدة المعنية التي يمكن لها امتلاك واستخدام مادة مشعة مثل البولونيوم 210 ناهيك عن كل القرائن والدلائل الاخرى التي كررناها مرارا."

وجدد القدوة اتهام الفلسطينيين لاسرائيل بالوقوف وراء وفاة عرفات وقال "بسبب الكثير من الدلائل فان وفاة ابو عمار لم تكن وفاة طبيعية وانما اغتيالا على الارجح بالسم وقلنا ان اسرائيل هي المسؤول الاول عن هذا الاغتيال."

واوضح القدوة ان "مسالة ما إذا كان هناك منفذ محلي وهوية هذا الخائن مسالة مهمة امنيا وايضا من زاوية تطبيق العدالة والقصاص ولكن لا يمكن ان يقلل من المسالة الاساسية وهي المسؤولية السياسية والجنائية لاسرائيل." وتابع قائلا "علينا الاصرار على مطالبة اسرائيل بالاقرار بمسؤوليتها وتقديم المسؤولين عن هذه الجريمة للقضاء ومن اجل تحقيق ذلك علينا الذهاب الى المجتمع الدولي لنحصل على ادانة واضحة لاغتيال عرفات وتطبيق المسالة على قاعدة القانون."

وقالت اسرائيل يوم الخميس انها لم تسمم الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. وجاء النفي بعد ان قالت أرملته سها عرفات عقب تسلمها نتائج تحاليل خبراء الطب الشرعي في سويسرا لعينات من رفاته ان زوجها مات مسموما بالبولونيوم المشع عام2004. وقال سيلفان شالوم وزير الطاقة الذي شغل عام 2004 منصب وزير الخارجية وكان عضوا في الحكومة الاسرائيلية المصغرة المعنية بشؤون الامن لراديو اسرائيل "لم نتخذ قط قرارا بايذائه بدنيا."

وأضاف "في رأيي.. هذه زوبعة في فنجان. ولكن حتى لو كان (سمم) فلم تكن اسرائيل بالقطع (المسؤول عن ذلك). ربما كان هناك أحد في الداخل لديه أفكار أو مصلحة في ذلك. وتعهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمواصلة التحقيق لكشف حقيقة وفاة عرفات. وقال عباس المتواجد في القاهرة في كلمة مسجلة بثت خلال احياء الذكرى "تسعة اعوام مرت على رحيل اخي ورفيق دربي ياسر عرفات وما زال الوصول الى الحقيقة في ملابسات رحيله هو هدفنا وبذات الثبات والقوة والتصميم." واضاف "وفي هذه المناسبة اجدد التزامنا بواجبنا الوطني ومسؤوليتنا كقيادة لهذا الشعب العظيم بالاستمرار في البحث عن الحقيقة كاملة مهما كانت التعقيدات والعقبات فمن حقنا ان نعرف الحقيقة."

ومنحت مؤسسة (ياسر عرفات) جائزتها السنوية للانجاز هذا العام للشاعر الفلسطيني سميح القاسم. وتسلم نجل الشاعر الجائزة نيابة عن والده الذي منعته ظروفه الصحية من الحضور الى رام الله لاستلام الجائزة. ويحيي الفلسطينيون غدا الذكرى السنوية التاسعة لرحيل رئيسهم وسط عودة الحديث عن اسباب وفاته بعد صدور تقريرين طبيين سويسري وروسي نتيجة لفحص رفاته.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً