العدد 4101 - الخميس 28 نوفمبر 2013م الموافق 24 محرم 1435هـ

إطلاق قذيفتين يدويتي الصنع قرب قاعدة عسكرية أميركية في طوكيو

اطلقت قذيفتان يدويتا الصنع ليل الخميس الجمعة قرب قاعدة عسكرية قريبة من طوكيو من دون تسجيل اي اصابات او اضرار، وفق ما اعلنت الشرطة اليابانية.
وقال متحدث باسم شرطة طوكيو ان "الحادث وقع قرابة الساعة 23,30 (14,30 ت غ) من الخميس قرب قاعدة يوكوتا الجوية الاميركية"، موضحا ان "السكان في الجوار سمعوا دوي انفجارات واكتشفت الشرطة في المكان انابيب حديدية واسلاك وبطاريات. لم يتم تسجيل اي اضرار".
واكد الجيش الاميركي في بيان العثور على "نظام اطلاق يدوي الصنع خارج قاعدة يوكوتا".
واوضح بيان الجيش الاميركي "لم يسقط جرحى ولم نسجل اي خسائر داخل القاعدة. نأخذ على محمل الجد هذه المسائل التي تمس بامن منشآتنا ونتعاون" مع الشرطة اليابانية.
وافادت وسائل اعلام يابانية ان الانبوبين كانا تحت الارض ما عدا الجزء العلوي الذي كان مصوبا في اتجاه القاعدة العسكرية الاميركية.
ولم تعثر الشرطة على القذيفتين صباح اليوم الجمعة.
وفي ظل عدم اعلان اي جهة مسؤوليتها عن اطلاق القذيفتين، تشتبه الشرطة في ان يكون هذا العمل من تنفيذ ناشطين من اليسار المتطرف، وفق ما افادت وكالة جيجي برس للانباء ووسائل اعلامية اخرى.
وقالت قناة "ان تي في" ان زعيم احدى المجموعات اليسارية المتطرف اعتقل الخميس وبالتالي فإن الحادث بالقرب من القاعدة الاميركية قد يكون انتقاما من جانب اقرباء له.
كذلك اشارت القناة نفسها الى ان حادثا مماثلا حصل قبل اربع سنوات عندما صادرت الشرطة مخبأ اسلحة لهذه المجموعة المسماة "فصيل العمال الثوريين".
وترتبط اليابان التي ينتشر فيها حوالى 50 الف جندي اميركي، باتفاقية دفاع مشترك مع الولايات المتحدة.
واحيانا ينظر بعض اليابانيين بريبة تجاه الوجود العسكري الاميركي في بلادهم، خصوصا في جزيرة اوكيناوا جنوب اليابان، الا انه لم يتم تسجيل اي حادث عنيف ذي مدلولات سياسية خلال السنوات الاخيرة.
وقد ادى تجديد معاهدة الامن المشترك اليابانية الاميركية في العام 1960 الى تظاهرات ضخمة معادية للاميركيين في العاصمة اليابانية.
ويأتي هذا الحادث في اجواء من التوتر المتزايد بين الصين واليابان قبل ايام من زيارة لنائب الرئيس الاميركي جو بايدن الى طوكيو لتأكيد دعم الولايات المتحدة لحليفتها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً