العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

"بي بي سي": جهاديون أجانب يستخدمون منازل آمنة في جنوب تركيا للانتقال إلى سوريا

ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم السبت(7ديسمبر/كانون الأول2013) أن جهاديين أجانب يستخدمون منازل آمنة في جنوب تركيا ليعبروا إلى سوريا والمشاركة في القتال.

ونقلت الـ(بي بي سي) عن رجل يدير أحد تلك المنازل في بلدة الريحانية الحدودية في جنوب تركيا أن أكثر من 150 شخصاً، بينهم نحو 20 من بريطانيا استخدموا المنزل خلال الأشهر الثلاثة الماضية.

وأشارت الهيئة إلى أن الطريق عبر تركيا التي يستخدمها الجهاديون الأجانب المتصلون بالقاعدة باتت منظّمة بشكل متزايد.

وقال الرجل "أكثر من 150 شخصاً نزلوا في المنزل" خلال الأيام التسعين الماضية، وأضاف "ما بين 15 و20 كانوا بريطانيين، ويتم الأمر من خلال دعوات من الأصدقاء".

وأوضح أن الجهاديين "يبقون عادة ليوم أو يومين قبل أن يعبروا إلى سوريا، وينزلون هنا في طريق العودة بانتظار موعد الرحلات الجوية التي تعيدهم إلى البلدان التي أتوا منها".

ونقلت عن أحد المقاتلين من فرنسا قوله "يوجد الآلاف منّا من كل أنحاء العالم، ونحن جميعنا من القاعدة".

وأوضح الرجل وهو تلميذ سابق في فرنسا إنه انضم إلى كتيبة من 8 آلاف رجل أعلنت ولاءها مؤخراً للدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش).

من ناحية أخرى، قال عناصر في الجيش السوري الحرّ إن الجهاديين لا يكتفون بقتال القوات النظامية بل يهاجمونهم أيضاً، وقال قيادي سابق اضطر للهرب إلى تركيا بعد أن استولى جهاديون على وحدته "قالوا لنا إننا لسنا بمسلمين حقيقيين" وتابع "لقد شاهدت كيف ضربوا أصدقائي بقضبان حديدية وحطموا وجههم بصناديق الذخيرة ثمّ قتلوهم". وأضاف "لقد قمنا بثورة من أجل الحرية والمساواة ولكن الجاهديين لا يريدون ذلك.

لقد أتوا ليدمّروا سوريا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً