العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

مسؤول تركي يؤكد أن بلاده تسعى جاهدة لوقف تدفق المتطرفين إلى سورية

صرح مسؤول تركي بارز بأن المجموعات المتطرفة في سورية تشكل تهديدا لبلاده ، مشيرا إلى أن أنقرة تبذل قصارى جهدها لمنع تدفقها إلى سورية عبر أراضيها.

وقال نائب مساعد وزير الخارجية التركي للشؤون الخارجية عمر اونهون خلال اجتماع للجنة البرلمانية التركية الأوروبية المشتركة أمس الجمعة :"ليس صحيحا القول إنه لم يمر أعضاء من الجماعات المتطرفة عبر تركيا.. ولكن هناك 35 مليون سائح يزورون تركيا ومن المستحيل مراقبتهم جميعا.

نبذل قصارى جهدنا لمنع تدفق الجماعات المتطرفة عندما تصل معلومات استخباراتية من دول أخرى" ، حسبما ذكرت صحيفة "حريت"التركية اليوم السبت في موقعها الإلكتروني.وأكد اونهون أن هذه المجموعات المتطرفة تشكل "تهديدا لتركيا" أيضا.

وفيما يتعلق بمؤتمر جنيف 2 الخاص بالأزمة السورية ، قال المسؤول التركي إن بلاده تدعم هذه العملية ولكن احتمالات هذه العملية "لا يجب أن تظل غامضة ومفتوحة".

وأضاف :"لا (الرئيس السوري بشار) الأسد ولا دائرته المقربة يجب أن يلعبوا دورا في مستقبل سورية" بينما شدد على أن الحكومة الانتقالية "يجب أن تتمتع بجميع الصلاحيات التنفيذية".

وأعرب أندرو دوف ، وهو نائب بريطاني في البرلمان الأوروبي ، عن "تشككه حيال وجود أجندة ما لتركيا لدعم المسلمين السنة ضد الشيعة في سورية" مشيرا إلى أنه إذا كانت مثل هذه الأجندة قائمة ، فإنها "سوف تلحق ضررا بشراكة وتحالف تركيا مع الغرب".

ونفى اونهون أي نوع من التمييز بين اللاجئين السورية وأكد أن الدول الأخرى يجب أيضا أن تمتنع عن التمييز.

وقال النائب البريطاني ريتشارد هويت إن الدعم لدور تركيا في المنطقة تقلص مؤخرا بسبب "أخطاء دبلوماسية"...أنا أتحدث بوصفي صديقا لتركيا.

اللغة التي يستخدمها الدبلوماسيون التابعون لكم سوف تؤثر سلبا على عملية التفاوض مع الاتحاد الأوروبي".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:51 ص

      اردوغان يصلي في المسجد الأموي

      اخيرا تنازلتم بشار مكانه وانتم خسئتم وانتم سيضركم الارهاب ال1ي دعمتموه في عقر دوركم ستدور الدائرة عليكم

    • زائر 1 | 4:51 ص

      بعد خراب الشام

      انكم شركاء بالجريمة

اقرأ ايضاً