العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

حميدان: 32% نسبة توظيف الإناث خلال الثلاث شهور الماضية

أكد وزير العمل جميل حميدان حميدان أن نسبة توظيف الإناث خلال الثلاث شهور الماضية إلى 32%، من إجمالي عدد المتوظفين البالغ 4965 شخصاً، بارتفاع عن النسبة المتحققة سابقاً وهي 28%.

جاء ذلك، خلال حفل لوزارة العمل بمبنى الوزارة بمناسبة يوم المرأة البحرينية والذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام، ويأتي هذا العام تحت شعار "المرأة والإعلام"، وذلك تحت رعاية وزير العمل جميل محمد علي حميدان، وبحضور ومشاركة عدد من الإعلاميات البحرينيات وجهات وشخصيات نسائية رائدة وبحضور المسئولين بالوزارة.

وتم خلال الحفل تكريم نخبة من الرائدات الإعلاميات وهن: بدرية عبد اللطيف، وفوزية زينل، وإيمان مرهون، إلى جانب المرحومة كريمة زيداني.

وفي كلمة له بالمناسبة أشاد حميدان بعطاء ومبادرات المجلس الأعلى للمرأة برئاسة قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، كما أعرب عن اعتزازه بالعمل المتميز والبناء للمجلس بما يعزز من مسيرة ودور المرأة البحرينية في مختلف مجالات الحياة.

ونوه وزير العمل بالاختيار الموفق لشعار هذا العام "المرأة والإعلام"، حيث أثبتت المرأة ريادتها وتميزها في المجال الإعلامي، متمنياً أن نحتفي في الأعوام القادمة بريادة المرأة ومساهماتها الواضحة في قطاعات حيوية أخرى في المسيرة التنموية بمملكة البحرين.

واستعرض حميدان عدداً من المبادرات التي أطلقتها الوزارة مؤخراً وحققت نتائج ايجابية أسهمت في زيادة وتطوير فرص العمل المتاحة أمام المرأة، ومن أبرزها البرامج التي تجعل الشواغر الوظيفية المتاحة مناسبة وجاذبة للإناث، وجعل أصحاب الأعمال يفتحون المزيد من مجالات العمل أمامهن، ونتيجة لذلك فقد ارتفع مؤخراً معدل الوظائف المخصصة للنساء إلى 34% بإجمالي 2410 شواغر لدى مكتب خدمات التوظيف، في مقابل 35% للذكور، بإجمالي 2453 شاغراً للذكور، وبلغت الوظائف المتوفرة للجنسين 31% من حجم الشواغر المتاحة، ما يعني أن أكثر من 65% من الشواغر المتوفرة متاحة للنساء، و22% منها مخصصة لحملة البكالوريوس، من إجمالي 7033 شاغراً وظيفياً.

أما فيما يتعلق ببرامج تحسين أجور العاملين في القطاع الخاص ممن تقل رواتبهم عن المعدلات المستهدفة، فقد استفادت نسبة كبيرة من الاناث من هذا الدعم بإجمالي 5071 مستفيدة، بمعدل 45% من إجمالي عدد المستفيدين من هذه البرامج. كما بلغ نصيب المتدربات الإناث المستفيدات من برامج التدريب في الوقت الحالي 977 متدربة، بمعدل 62% من إجمالي عدد المتدربين المسجلين ضمن برامج التدريب بوزارة العمل، والبالغ عددهم 1571 متدرباً، إضافة إلى 3477 متدربة من المسجلين في المجلس الأعلى للتدريب المهني والمجالس النوعية، بمعدل 30% من إجمالي المتدربين البالغ عددهم 11540 متدرباً.

وأشار الوزير إلى أهمية إطلاق الحوافز الوظيفية للمرأة عبر تحسين التشريعات مع التنويه بما تضمنه قانون العمل في القطاع الأهلي رقم (36) لسنة 2012، من مزايا عديدة تصب في صالح المرأة العاملة وتعزز من حقوقها المكتسبة، وجعل بيئة العمل صحية وجاذبة للإناث، وتسهم في رفع نسب توظيف الإناث في مختلف القطاعات الاقتصادية والإنتاجية.

وقال حميدان ان وزارة العمل مستمرة في أداء رسالتها تجاه مختلف شرائح فئات المجتمع، وعلى رأسها فئة الإناث ومعالجة البطالة بين صفوفهن والإسهام في معالجة التحديات التي تواجههن في سبيل الاندماج في سوق العمل، لافتاً الى سعي الوزارة الدائم لإطلاق مبادرات تخدم توجهات الدولة والمجتمع البحريني نحو تمكين المرأة وتطورها في حياتها العملية والمهنية.

وفي نهاية كلمته قدم وزير العمل التهنئة لجميع موظفات الوزارة بشكل خاص، والمرأة البحرينية بشكل عام، مؤكداً دعم واستمرار وزارة العمل لجميع المبادرات التي يطلقها المجلس الأعلى للمرأة، أو أية مبادرة من شأنها النهوض والارتقاء بكفاءة المرأة العاملة.

وتضمن برنامج الحفل ندوة شاركت فيها الإعلاميات بدرية عبد اللطيف، وفوزية زينل، وإيمان مرهون، حيث تحدثن عن تجربتهن ومسيرتهن العملية في مجال الإعلام، واستعرضن دور المرأة البحرينية في الحقل الإعلامي والصعوبات والتحديات التي تواجههن في حياتهن المهنية، وأعربن عن اعتزازهن بتخصيص شعار هذا العام للمرأة والإعلام، والذي يعكس اهتمام ودعم القيادة لتمكين المرأة البحرينية. كما قدمت الإعلاميات الشكر لوزارة العمل على هذه المبادرة، وإتاحة الفرصة لهن للمشاركة في احتفال الوزارة وتكريمهن في هذه المناسبة السنوية.

بعدها قام راعي الحفل بتكريم الإعلاميات المشاركات في الحفل، وكذلك مدير إدارة التأمين ضد التعطل، رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالوزارة فوزية صالح شهاب، ورئيس وحدة الإعلام بقسم العلاقات العامة والإعلام بالوزارة رباب صالح عاشور، وذلك تقديراً لدورهن وعطائهن في خدمة قضايا المرأة وإبرازها في مختلف وسائل الإعلام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 8:00 ص

      عاطلة من خمس سنوات

      يا وزير العمل ملينا والله ملينا من قعدة البيت وصرنا نبيع سمبوسة حرام عليكم

    • زائر 1 | 6:40 ص

      توظيف الاناث في بيوتهم

      وتسجيل بطاقاتهم على شركات لجلب الأجانب (بعد رفع نسبة البحرنة يا زعم في الورق)..

اقرأ ايضاً