العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

وزير الخارجية: نريد اتفاق نهائي واضح لملف إيران النووي يخدم مصالح الجميع في المنطقة

جدد وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ترحيب مملكة البحرين باتفاق إيران مع مجموعة (5+1) بشأن ملفها النووي، موضحا في نفس الوقت ان البحرين وباقي دول مجلس التعاون تريد ان يصل هذا الاتفاق الأولي الى اتفاق نهائي واضح وجيد يأخذ في الإعتبار مصالح الجميع في المنطقة .

وقال وزير الخارجية في تصريح لوكالة أنباء البحرين (بنا) على هامش حضوره منتدى حوار المنامة 2013 الذي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية للمرة التاسعة في مملكة البحرين "لقد رحبنا بالإتفاق الأولي بأهدافه المعلنة، فهو يصب في نفس سياستنا، ولكن نريد لهذا الاتفاق الأولي ان يكتمل الى اتفاق واضح بالنسبة للجميع، ونتمنى لهم التوفيق".

واضاف وزير الخارجية "إن الحد من انتشار الأسلحة النووية هي مسؤولية عالمية، ولكن إذا تكلمنا عن العقوبات المفروضة على ايران فهي تتعلق بأمور أخرى تخص دول الخليج وليس فقط الملف النووي، ولذا أرى بأن الخليج والسعودية تعتبر لاعب رئيسي في هذا الشأن (..) لا نريد أن يتكلموا من وراء ظهرنا، فنحن جزء من هذه المنطقة كما هو الحال مع إيران".

وحول تزايد المخاوف الإسرائيلية من ايران ورفضها لاتفاق (5+1)، قال الوزير: "لدى ايران قضايا مع جيرانها المباشرين في العالم العربي أكثر من اسرائيل".

وعن تقييمه لنتائج الجولة الخليجية لوزير الخارجية الإيراني مؤخراً وزيارة وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان لطهران، وصفها الشيخ خالد بأنها "مهمة وتصب في صالح تهيئة الأجواء".

ولفت الشيخ خالد الى ان البحرين تساند طرح إماراتي جديد لحل أزمة الجزر الإماراتية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى المحتلة من قبل ايران، معربا عن امله في ان تتجاوب ايران مع هذا الطرح، دون ان يكشف عن تفاصيله .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً