العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

هيغل يعلن ان نظيره الافغاني اكد له رغبة افغانستان بتوقيع الاتفاق الامني

اعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل اليوم السبت (7 ديسمبر / كانون الأول 2013) ان نظيره الافغاني باسم الله محمدي اكد له ان الاتفاق الامني بين البلدين الذين ينظم وجود الجنود الاميركيين في افغانستان بعد العام 2014 سيوقع "خلال مهلة معقولة".

وقال هيغل في ختام اجتماع مع نظيره الافغاني في كابول ان محمدي "اكد لي ان الاتفاق الامني سيوقع خلال مهلة معقولة" الا انه لم يحدد تاريخ التوقيع على هذا الاتفاق محور خلاف بين السلطات الافغانية والاميركية.

ويفترض ان ينظم الاتفاق شروط وجود الجنود الاميركيين بعد العام 2014 اي بعد ان تكون قوات الاطلسي انسحبت من افغانستان، وهي تعد حاليا نحو 73 الف جندي (46 الف اميركي و27 الفا من الدول الحليفة) لدعم حكومة كابول التي تواجه تمرد حركة طالبان.

الا ان الرئيس الافغاني حميد كرزاي الذي لا يخفي تشككه بالمواقف الاميركية يرفض توقيع الاتفاق ويعتبر ان خلفه الذي سيتسلم السلطة بعد انتخابات نيسان/ابريل المقبل هو الذي من المفترض ان يوقع عليه.

بالمقابل يعتبر الاميركيون ان هذا التأخير في التوقيع لن يسمح لهم بالاعداد لمرحلة ما بعد مطلع العام 2014 والتي تتضمن بشكل خاص ابقاء جنود اميركيين يقومون بتدريب القوات الافغانية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً