العدد 4109 - الجمعة 06 ديسمبر 2013م الموافق 03 صفر 1435هـ

الرئيس الافغاني يزور طهران الاحد المقبل

اعلن مصدر رسمي ايراني ان الرئيس الافغاني حميد كرزاي سيزور طهران الاحد (9 ديسمبر / كانون الأول 2013) للقاء المسؤولين الايرانيين، لتتزامن هذه الزيارة مع الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة عليه لتوقيع اتفاقية امنية تحدد اطار التواجد العسكري الاميركي في بلاده بعد 2014 .

واعلنت وكالة مهر الايرانية ان كرزاي سيجري محادثات مع نظيره الايراني حسن روحاني ومسؤولين ايرانيين اخرين.

وتدعو الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون كرزاي الى التوقيع سريعا على اتفاقية امنية تحدد شروط التواجد العسكري الاميركي بعد انسحاب القوات الدولية من افغانستان في 2014 لمساندة حكومة كابول التي تواجه تمرد حركة طالبان.

ويرفض كرزاي توقيع المعاهدة سريعا معتبرا ان هذه المهمة يجب ان تكون من مسؤولية الرئيس الجديد الذي سينتخب في نيسان/ابريل. ويقوم وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل بزيارة مفاجئة السبت الى افغانستان.

وايران التي تعارض وجود قوات غربية في افغانستان المجاورة انتقدت هذه الاتفاقية التي يجري التفاوض حولها معتبرة انها لا تخدم "على المدى الطويل مصالح الشعب والحكومة الافغانيين".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الايرانية مرضية افخم في مطلع الاسبوع "نعتقد ان ذلك سيترك تأثيرا سلبيا على التطورات الاقليمية ونأمل في ان يكون القرار النهائي منسجما مع مصالح الامة الافغانية على المدى البعيد".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً