العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

وكيل وزارة المالية:الميزانيات المستجيبة لاحتياجات المرأة من ركائز السياسات المالية المعتمدة

المنامة – وزارة المالية 

تحديث: 12 مايو 2017

برعاية وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة احتفلت وزارة المالية بتكريم نخبة من موظفاتها المتميزات، وذلك في احتفال أقامته بمناسبة يوم المرأة البحرينية 2013 (المرأة والإعلام).

وتوجه وكيل وزارة المالية عارف صالح خميس في الكلمة التي ألقاها خلال الحفل بوافر التهاني للقيادة بهذه المناسبة، منوهاً بالخطوات الواسعة التي قطعتها مملكة البحرين في مجال تمكين المرأة.

وأكد أن إعداد الميزانيات المستجيبة لاحتياجات المرأة والتي تكفل تعزيز دورها في عملية التنمية يمثل ركناً أساسياً من أركان السياسات المالية المعتمدة، متعهداً بالمضي قدماً في هذا الاتجاه وأن تكون الميزانيات القادمة أكثر استجابة لهذه الاحتياجات.

كما ركز على أن وزارة المالية لن تبخل في صقل مهارات ومعارف وخبرات كوادرها النسائية الواعدة التي أثبتت قدرتها على تحمل المسئوليات والمهام التي تخص مختلف قطاعات العمل بالوزارة، ودعا الموظفات المكرمات إلى الحرص الدائم على تطوير مسارهن الوظيفي، مشيراً إلى أن التقدم الوظيفي لا يتحقق فقط بالجهد اليومي المتكرر ولكن من خلال تنمية القدرات الإبداعية التي تساند هذا الجهد، مثل القدرة على التفكير الاستراتيجي، والنظرة بعيدة المدى، ومهارة التعامل مع الأزمات والمواقف الطارئة بالآليات والحلول المناسبة.

وألقت القائم بأعمال رئيس قسم التدريب والتثقيف بالمجلس الأعلى للمرأة منال طاهر المطوع كلمة أكدت فيها أن احتفال وزارة المالية نابع من قناعة راسخة بالدور البناء للمرأة البحرينية في عملية التنمية الشاملة والمستدامة في البلاد.

كما استعرضت أبرز الخطوات التي قطعها المجلس الأعلى للمرأة برئاسة قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة ، وفي مقدمتها اعتماد الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية من لدن جلالة العاهل ، وافتتاح مركز تنمية قدرات المرأة (ريادات) الذي يسهم في دعم المرأة البحرينية في مجال ريادة الأعمال، هذا إلى جانب تنفيذ المشروع الوطني لإدماج احتياجات المرأة في مسار التنمية، وإنشاء وحدات تكافؤ الفرص في الوزارات والمؤسسات الرسمية، وتفعيل الميزانيات المستجيبة لاحتياجات المرأة.

بعدها ألقت كلمة المكرمات زويا الذوادي، حيث أكدت أن أي انجاز حققته المرأة البحرينية سواء في القطاع الإعلامي أو غيره من القطاعات يرجع في المقام الأول إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه حضرة صاحب الجلالة ملك مملكة البحرين لتأكيد دور المرأة كشريك أساسي في مسيرة التنمية، والنقلة النوعية التي شهدتها شئون المرأة بوجه عام منذ إنشاء مجلسها الأعلى برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة.

وأشارت إلى أن اختيار عمل المرأة البحرينية في المجال الإعلامي كمحور رئيسي للاحتفال بيوم المرأة البحرينية هذا العام يمثل فرصة طيبة لإلقاء الضوء على دور الكوادر الاعلامية النسائية كواجهة حية تنقل للرأي العام المحلي والدولي صورة صادقة لمملكة البحرين بكل مقوماتها، وتعكس الرؤى والتوجهات السامية للقيادة الحكيمة.

كما أكدت أن هذا اليوم أصبح عيداً وطنياً وتقليداً سنوياً محموداً يجدد فيه المجتمع البحريني عاماً بعد عام تقديره للمرأة البحرينية ولدورها كشريك فاعل في كل انجاز يتم تحقيقه في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة، مشيرة إلى كل جهد بذلته هي وزميلاتها المكرمات يكتسب مع لمسة التكريم طابعاً خاصاً ودلالة مميزة، ويصبح قوة دافعة لمزيد من التفاني في كل ما يباشرنه من مسئوليات ومهام.

يذكر أنه سبق أن تم التوقيع على اتفاق تعاون بين وزارة المالية والمجلس الأعلى للمرأة ينص على تبادل الآراء والخبرات بين الجانبين تجاه السياسات والإجراءات والقوانين المتعلقة بأوضاع المرأة والقضايا المالية والإقتصادية ذات العلاقة، كما تختص وحدة تكافؤ الفرص بوزارة المالية بإعمال مبدأ تكافؤ الفرص بين الجنسين في جميع مجالات عمل الوزارة، ومتابعة الإلتزام بهذا المبدأ في التعيين والتدريب والبعثات والترقي الوظيفي، وإدماج احتياجات المرأة في السياسات والخطط والبرامج التي تعدها الوزارة، هذا إلى جانب رصد أية صعوبات أو معوقات قد تحول دون تطبيق هذا المبدأ واقتراح الوسائل الكفيلة بتذليلها بالتنسيق مع المجلس الأعلى للمرأة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً