العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

مصر: بدء أولى جلسات محاكمة المرشد السابق للإخوان المسلمين

بدأت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الاثنين(9ديسمبر/كانون الأول2013)، أولى جلسات محاكمة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في مصر و14 من قيادات الجماعة وتيارات إسلامية بتهم التحريض على القتل والعنف والاعتداء على مواطنين وممتلكات عامة وخاصة.

وبدأت هيئة محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي كامل، المنعقدة بمقر معهد أمناء الشرطة بمنطقة "طُرة" في القاهرة، أولى جلسات محاكمة المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و14 من قيادات الجماعة وتيارات إسلامية بينهم هارب، بتهم التحريض على القتل وممارسة العنف وأعمال تعدي على ممتلكات عامة وخاصة في الجيزة (جنوب القاهرة) فيما يعرف إعلامياً بـ "أحداث الجيزة" التي راح ضحيتها 6 قتلى وعشرات المصابين في اشتباكات بين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي ومعارضيه.

وشملت عريضة الاتهام التي أعدتها نيابة الجيزة بعد تحقيقات مطولة مع المتهمين أن "المتهمين من الأول إلى الثامن قاموا بتأليف عصابة هاجمت طائفة من الناس بالجيزة، ومقاومة السلطات بالسلاح ودبرت عملية تجمهر بغرض الاعتداء على أشخاص وممتلكات عامة وخاصة"، فيما نسبت للمتهمين "من التاسع وحتى الخامس عشر تُهم الاشتراك في تجمهر الغرض منه ارتكاب جرائم والاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة".

وطبقاً لما ورد في عريضة الاتهام وأمر الإحالة إلى المحاكمة فقد "أسفر ذلك عن مقتل 6 أشخاص عمداً مع سبق الإصرار والترصد بأن المتهمين بيّتوا النية وعقدوا العزم على ذلك، وعلى الشروع في قتل 101 شخصاً آخر من المجنى عليهم بالإضافة لإتلاف ممتلكات خاصة بالمجني عليهم عمداً".

وتضم قائمة المتهمين بالإضافة إلى بديع، كلاً من محمد البلتاجي، وعصام العريان، وعاصم عبد الماجد "هارب"، وصفوت حجازي، وعزت صبري، وأنور علي، والحسيني عنتر، وهشام إبراهيم كامل، وجمال فتحى يوسف، وأحمد ضاحي محمد، وعزب مصطفى مرسى، وباسم كمال عودة، وأبو الدهب حسن محمد ومحمد على طلحة.

ووفقاً لنصوص القانون الجنائي المصري، فإن الحد الأقصى للعقوبة في الجرائم المذكورة، في حال أُدين المتهمين، تصل إلى الإعدام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً