العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

شعبية رئيس وزراء اليابان في تراجع بسبب قانون مثير للجدل

انخفضت نسبة تأييد رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي في استطلاعات الرأي بعد ان مرر ائتلافه الحاكم في البرلمان قانونا للسرية يقول منتقدوه انه يكبل الاعلام ويسمح للمسؤولين بالتستر على اخطائهم.

ويرى محللون ان تراجع شعبية ابي الذي تسلم السلطة العام الماضي متعهدا بانعاش الاقتصاد قد يجبره على ابطاء سياساته الامنية الى حين اقرار ميزانية العام المقبل وتطبيق الزيادة في ضريبة المبيعات بسلام.

وفي استطلاع أجرته الاذاعة التابعة لشبكة الاخبار اليابانية انخفضت شعبية حكومة ابي 13.9 نقطة الى 54.6 في المئة وهو أدنى مستوى منذ توليه رئاسة الحكومة على الرغم من ان التأييد للحزب الديمقراطي المعارض ارتفع 0.9 نقطة فقط الى 6.8 في المئة وهي نسبة تتدنى بشدة امام من يؤيدون الحزب الديمقراطي الحر الحاكم.

كما أظهر استطلاع أجرته وكالة كيودو للانباء انخفاض التأييد لحكومة ابي 10.3 نقطة الى 47.6 في المئة في أول انخفاض الى ما دون الخمسين في المئة في استطلاع لكيودو منذ ان بدأ ابي فترة رئاسته الثانية للحكومة.

وانتهت فترة رئاسته الاولى 2006-2007 بعد عام شهد خسائر انتخابية كبيرة وانقساما في البرلمان ومشاكل صحية. وطالب نحو 82 في المئة من المشاركين في استطلاع كيودو الذي أجري امس الاحد واليوم الاثنين(9ديسمبر/كانون الأول2013) باعادة النظر في قانون السرية او الغائه والذي شبهه منتقدوه بالنظام الشمولي الصارم الذي طبق في اليابان قبل الحرب العالمية الثانية وخلالها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً