العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

"الأشغال" تدشن مشروع رفع كفاءة المعالجة البيولوجية بنظام "الهايباكس"

المنامة- وزارة الأشغال 

تحديث: 12 مايو 2017

قال وزير الأشغال عصام خلف:" أن الوزارة إنتهت من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع رفع كفاءة المعالجة البيولوجية في مركز توبلي باستعمال نظام "الهايباكسHYBACS"، مشيراً إلى أنها حققت بذلك جزء من المتطلبات البيئية لمحطة توبلي الحالية مما يتيح المجال لتطبيق و بناء الخطط الموضوعة للمدى الطويل في المستقبل.

جاء ذلك خلال حفل تدشين المشروع بمحطة توبلي للصرف الصحي، حيث أوضح الوزير بأن المرحلة الثانية من المشروع تضمنت تحويل كمية أخرى من مياه الصرف الصحي الغير معالجة للمرحلة الثانية من المحطة والتي تعمل بنظام "الهايباكس HYBACS " وذلك بعد تشغيل المرحلة الأولى من المشروع في شهر (يونيو/ حزيران 2013).

وبيّن أن الطاقة الاستيعابية لنظام "الهايباكس HYBACS " زادت من 50,000 إلى 100,000 متر مكعب في اليوم، مما يعني أن القسم المهيء بنظام "الهايباكس HYBACS " سيعالج حوالي 30 بالمئة من طاقة التدفقات الواصلة للمحطة باستعمال 20بالمئة من سعة مراحل المعالجة البيولوجية الموجودة.

وذكر الوزيرخلف، أن الوزارة نفذت المشروع بعد إنخفاض كمية المياه المعالجة على أثر الزيادة في كمية مياه الصرف الصحي المتدفقة الى المحطة مما أدى إلى تجاوز طاقتها الاستيعابية والمقدرة ب 200,000 متر مكعب في اليوم، وترجع أسباب هذه الزيادة والتي تزيد عن 100,000 متر مكعب في اليوم الى النمو السكاني والاقتصادي في البحرين.

ومن جانبه أفاد الوكيل المساعد للصرف الصحي خليفة إبراهيم المنصور، بأن المشروع يتضمن تحويل حوضين من أصل عشرة أحواض هوائية و أربعة أحواض ترسيب من أصل اثنى عشر حوضا لتعمل بنظام "الهايباكسHYBACS" مع استحداث مرحلة جديدة تسبق الأحواض الهوائية وهي مرحلة الـ"سمارتSMART " المصنعة من شركة ” بلو واتر بيو” Bluewater Bio وهي المرحلة المهمة لزيادة كفاءة المحطة.

وبين المنصور بأن نظام "الهايباكس HYBACS " يساهم في رفع الكفاءة البيولوجية للمياه المعالجة ثنائيا مما ينعكس على استقرار إنتاج كميات المياه المعالجة ثلاثيا وذلك عن طريق استعمال معظم المعدات والخزانات الموجودة في المحطة.

إلى ذلك، اعتبر الرئيس التنفيذي للمجلس الأعلى للبيئة عادل الزياني أن مشروع رفع كفاءة المعالجة البيولوجيةباستعمال نظام الهايباكس "من المشاريع الهامة التي تقوم بها الوزارة لتطوير مركز توبلي لمعالجة مياه الصرف الصحي، ويشكل أحد الخطوات العاجلة لمعالجة مشكلة زيادة تدفقات مياه الصرف الصحي في المركز"، مؤكداً بأن تشغيل هذا المشروع سيساهم وبصورة كبيرة في تخفيف العبء البيئي على خليج توبلي، وموضحاً بأنها خطوة منتظرة لزيادة فاعلية معالجة المياه التي يقوم بها المركز.

فيما صرحت عضو مجلس النواب سمية الجودر على هامش حفل التدشين، بأن معالجة مياه الصرف الصحي هي عملية تنقية مياه الصرف من الشوائب والمواد العالقة والملوثات والمواد العضوية بعد مرورها بعدة مراحل فيزيائية وكيماوية وبيولوجية لتصبح صالحة لإعادة الاستخدام غير البشري أو لتكون صالحة للتخلص منها في المجاري المائية دون أن تسبب تلوثا لها، مضيفة بأن محطة توبلي تستقبل مياه الصرف الصحي فوق طاقتها الاستعابية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً