العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

نواب يستعرضون خطوات البحرين الإصلاحية مع الاتحاد الأوروبي

عقد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب أحمد الساعاتي وعدد من النواب اجتماعاً مع لجنة الصداقة البحرينية والاتحاد الأوروبي برئاسة رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي السفير آدم كولاخ و مدير هيئة العمل الخارجي الأوروبي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية وإِيران والعراق في الاتحاد الأوروبي هيوز منغرلي ، وذلك ظهر اليوم الاثنين (9 ديسمبر/ كانون الأول 2013) بمبنى مجلس النواب.

وتبادل الجانبان آخر التطورات على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، وناقشا سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والاتحاد الأوروبي بما يخدم الأهداف المشتركة للجانبين وسبل التعاون التي من شأنها أن ترفع وتيرة التواصل بين مجلس النواب والاتحاد الأوروبي.

واستعرض الجانبان آخر التطورات السياسية في مملكة البحرين وأكدا على أهمية دعم وشراكة الاتحاد الأوروبي للإصلاحات في المملكة، وقد استعرض الجانب النيابي العديد من النقاط التي اتخذتها مملكة البحرين والتي كان لها الأثر الكبير في إجراء العديد من الإصلاحات أبرزها تنفيذ توصيات لجنة تقصي الحقائق.

وأشاد النواب بإنشاء العديد من الأجهزة التي من شأنها تعزيز حقوق الإنسان في المملكة كمكتب التظلمات في وزارة الداخلية، ومفوضية حقوق السجناء والمحتجزين، ووحدة التحقيق الخاصة في النيابة العامة، إضافة إلى المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، مؤكدين أن إنشاء هذه الهيئات كان له الأثر الكبير في تعزيز مكانة حقوق الإنسان في المملكة حيث كان للسلطة التشريعية دور كبير في حث السلطة التنفيذية على إنشاء هذه الهيئات وإقرار مراسيم وقوانين تشكيلها، مطالبين بمزيد من الإصلاحات مثل هذا النوع.

إلى ذلك، استعرض رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب النائب أحمد الساعاتي آخر التطورات بشأن حوار التوافق الوطني مستعرضاً الجهود التي يبذلها العديد من الأطراف من أجل إنجاح هذا الحوار، موضحاً أنه لا يمكن القبول بدخول أطراف خارجية في هذا الحوار الذي يجب أن يكون وطنياً دون تدخل من أحد، موضحاً أن الأبواب ستظل مفتوحة لإنجاح هذا الحوار ولا يوجد أي مبرر لانسحاب أي طرف منه.

هذا وقد وجه وفد البرلمان الأوروبي العديد من الاستفسارات التي من شأنها أن تزيل بعض اللبس من حقيقة الإصلاحات الجادة التي قامت المملكة باتخاذها طوال الفترة الماضية، وقام النواب بالرد على استفساراتهم بشكل شامل، وقد توجه الوفد الأوروبي بجزيل الشكر لمجلس النواب على حسن الاستقبال وعلى جهودهم التي يبذلونها في سبيل تطوير الديمقراطية في المملكة وإنجاح حوار التوافق الوطني.

وقد أكد الوفد الأوروبي على دعمهم للخطوات الإصلاحية التي اتخذها جلالة الملك مؤكدين أنهم ينظرون إلى مملكة البحرين كنموذج ديمقراطي في المنطقة يستحق كل الدعم.

وفي نهاية اللقاء تمنى الجانبان مزيد من التعاون في مجال حقوق الإنسان والتواصل في المستقبل القريب من أجل تبادل وجهات النظر حول مختلف الشؤون السياسية المحلية والدولية، وقد عرض الجانب الأوروبي تقديم دورات تدريبية وورش حول ثقافة حقوق الإنسان للنواب والمهتمين بالشأن الحقوقي في المملكة.

حضر اللقاء كل من النواب: عبدالرحمن راشد بومجيد، حسن عيد بوخماس، الشيخ جواد بوحسين، وعبدالحميد المير.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 12:04 م

      عابر,,,,الى ولد الرفاع

      السفر الى الاتحاد الاوربي يبي فلوس,وانت شعندك يا حظي, استريح مكانك, قال بيسافر الاتحاد الاوربي قال , ضحكتني والله

    • زائر 2 | 11:27 ص

      فاعل خير

      اي اصلاح اي خرابيط

    • زائر 1 | 9:24 ص

      ولد الرفاع

      نطالب نحن مواطنين دول الخليج السفر الي دول الاتحاد اوروبي بدون تاشيرة

اقرأ ايضاً