العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

لافروف وليبرمان يبحثان ملفات ايران و سوريا والمفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مع نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في موسكو اليوم الاثنين(9ديسمبر/كانون الأول2013) ، الملفين السوري والإيراني ومفاوضات التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية(نوفوستي)، عن بيان صادر عن وزارة الخارجية أن لافروف وليبرمان بحثا خلال اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة الأوضاع المتعلقة بالشأنين السوري والإيراني ومفاوضات التسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

وبحسب البيان، جدد لافروف دعوة موسكو الى عقد مؤتمر جنيف-2 "لنقل النزاع المسلح في سوريا بسرعة إلى مسار التسوية السياسية عبر حوار بين المعارضة والسلطة في سوريا".

كما أكد لافروف استعداد موسكو للعمل مع شركائها في الرباعية الدولية لدفع مسار المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية.

وأشار البيان إلى أن الجانبين ناقشا "مسائل عملية تتعلق بالعلاقات الثنائية الروسية- الإسرائيلية وأعربا عن رغبتهما في مواصلة الحوار السياسي المكثف حول المسائل الإقليمية والدولية".

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلية قالت في وقت سابق أن لقاء الوفدين الإسرائيلي والروسي سيتناول مناقشة المواضيع المتعلقة بالتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري "بما فيها اتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة بين إسرائيل ودول الاتحاد الجمركي (روسيا وكازاخستان وبيلاروسيا)" وأيضا "مسألة توقيع اتفاقية معاشات تقاعدية"، وهي اتفاقية ستقوم روسيا بموجبها، في حال توقيعها، بدفع المعاشات التقاعدية "السوفياتية" إلى جميع الإسرائيليين الذين هاجروا من روسيا بمن فيهم الذين فقدوا الجنسية الروسية.

وفي حديث إلى وكالات أنباء روسية، رأى ليبرمان أنه من الضروري أن تضع اللجنة المشتركة في أول اهتماماتها "تحرير تجارة المنتجات الزراعية"، مبينا أن هناك "قيودا بيروقراطية" تعرقل تصدير المزيد من الخضروات والفواكه الإسرائيلية إلى روسيا وتصدير المزيد من القمح الروسي إلى إسرائيل، ويجب إزالتها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً