العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

أطعمة من أنحاء العالم في معرض دولي للمأكولات في جدة

افتتح بمدينة جدة السعودية يوم أمس الأحد (8 ديسمبر/ كانون الأول 2013) معرض المأكولات الدولي السعودي الأول بمشاركة 27 دولة منها بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وجنوب أفريقيا وتركيا واليونان وفرنسا.

وتسعى شركات المواد الغذائية وسلاسل المطاعم العالمية إلى زيادة وجودها في سوق الغذاء السعودية التي تصل قيمتها إلى 50 مليار دولار سنويا ويتوقع الخبراء أن تزيد إلى 65 مليار دولار بحلول عام 2016.

وقال المسئول في شركة (ريد سنيدي) لتنظيم المعارض سيمون بلازني "في السعودية أكبر صناعات غذائية في الخليج بأسره وفيها 70 في المئة من استهلاك كل دول مجلس التعاون الخليجي. صناعة الغذاء في السعودية في واقع الأمر قيمتها 55 مليار دولار ويتوقع أن تزيد إلى 66 مليار دولار بحلول عام 2016."

ويتوقع المنظمون أن يصل عدد الزائرين للمعرض إلى 20 ألف زائر خلال أيامه الأربعة.

وتعتمد السعودية إلى حد كبير على الاستيراد لتلبية احتياجات السكان من الغذاء.

وذكر مدير إحدى شركات المطاعم المشاركة في المعرض أن السوق السعودية مفتوحة للشركات العالمية الكبرى.

وقال "ممكن السوق السعودي يتحمل أكثر من ها الأرقام بكثير نتيجة الانفتاح على السوق الخارجي والأسواق العالمية وسلاسل المطاعم العالمية. لسه فيه كثير سلاسل مطاعم ما فتحت ولسه فيه كثير مشاريع كثيرة وضخمة عم تتم دراسة السوق هون لحتى بفتحوا ويعملوا سوق جديد في السعودية."

ويقدم طهاة من عدة جنسيات في أجنحة المعرض المختلفة أنواعا جديدة من المأكولات والمقبلات والحلوى للزائرين.

تشارك في معرض المأكولات شركة متخصصة في توصيل ما يطلبه الزبائن عن طريق الإنترنت من المطاعم المختلفة.

وقال مهنا عوض المشرف بالشركة "احنا كشركة كويتية صار لنا عشر سنوات تقريبا في هذا المجال (بالانجليزية). دخلنا السوق السعودي تقريبا من سنة ونصف استطعنا اليوم أنه نوصل بشكل يومي نعمل من 500 إلى 550 طلب في اليوم. هذا رقم يعني الحمد لله ممتاز جداً ومتوقع أنه ها الرقم يتضاعف في الفتره القادمة بسبب زيادة عدد المطاعم المستهدفة."

ويتزايد إقبال السعوديين على المطاعم خصوصا التي تقدم لزبائنها الأطعمة التقليدية السعودية.

وقال زائر للمعرض يدعى عبد العزيز العثماني "كثرة المطاعم بصفة عامة في الأكلات الشعبية السعودية خلى الناس بشكل كبير يتجهوا للمطاعم وتركوا شغل البيت".

ويستمر المعرض الدولي للمأكولات في جدة حتى الحادي عشر من ديسمبر كانون الأول.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً