العدد 4111 - الأحد 08 ديسمبر 2013م الموافق 05 صفر 1435هـ

بيرو ستترأس الدورة الـ9 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي

اخُتِتم في باكو الاجتماع السنوي الـ8 للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي، الذي تزامن مع العيد 10 لاتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي غير المادي، وذلك بانتخاب بيرو رئيسا للدورة المقبلة التي ستُعقَد في باريس، فرنسا، في الفترة من (24 - 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2014).

وخلال الاجتماع، قام المدير العام المساعد لليونسكو المكلّف بقطاع الثقافة، فرنسيسكو باندارين، والمدير الوطني للتراث الثقافي في مالي، لاسانا سيسي، بتوقيع اتفاقية تحصل مالي بموجبها على مبلغ 307,307 من دولارات الولايات المتحدة الأمريكية كمساعدة طارئة لصندوق التراث الثقافي غير المادي، وذلك من أجل جرد تراثها الثقافي غير المادي.

ويهدف المشروع إلى إجراء جرد للتراث الثقافي غير المادي – أي المعرفة والممارسات المتصلة بالطبيعة، والتقاليد الشفهية، والطقوس والمهرجانات، والحرف التقليدية، الخ.- في جميع أنحاء البلد.

وسيُنفَّذ على مدى مرحلتين متتاليتين تمتد كل منهما سنة واحدة. وستُعنى المرحلة الأولى بثلاث مناطق شمالية، وهي تيمبوكتو، وغاو، وكيدال، فضلا عن منطقة موبتي الواقعة في وسط البلد.

وقد عانت هذه المناطق بشكل مباشر من تأثيرات النزاع المسلح والاحتلال اللذين شهدهما البلد مؤخرا. وأما المرحلة الثانية فستُعنى بالمناطق الجنوبية الأربعة الآتية: سيغو، وسيكاسو، وكايس، وكوليكورو.

وقد حظيت هذه المساعدة بموافقة مكتب اللجنة في تشرين الأول/ أكتوبر.

وأُدرِجَت أربعة عناصر في قائمة التراث الثقافي غير المادي الذي يتطلب حماية طارئة، التي تساعد الدول الأطراف في حشد التعاون والمساعدة على الصعيد الدولي لضمان نقل هذا التراث بمشاركة المجتمعات المحلية المعنية. وتضم القائمة اليوم 35 عنصرا.

والعناصر التي أُدرجت في عام 2013 هي: أذربيجان، لعبة الشفكان، وهي لعبة ركوب خيل الكارباج التقليدية في جمهورية أذربيجان،غواتيمالا- حفلة الباش، منغوليا – فن الخط المنغولي، أوغندا- تقليد الإمباكو الخاص بباتورو وبانيورو وباتوكو وباتاقوندا وبنيابندي في أوغندا الغربية.

وأدرجت اللجنة أيضا 25 عنصرا في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، التي تهدف إلى زيادة الوعي بالتراث غير المادي وضمان الاعتراف بتقاليد المجتمعات المحلية ودرايتها التي تعكس تنوّعها الثقافي. وهذه القائمة لا تمنح ولا تعترف بأيّ معيار تميُّز أو حصرية. وقد أُدرِجت لأول مرة في هذه القائمة أربع دول من أصل الدول الأطراف الـ 157في الاتفاقية، وهي إثيوبيا، وأوكرانيا، وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، والنيجر، فوصل العدد الإجمالي للعناصر إلى 281 عنصرا.

والعناصر التي أُدرِجت في عام 2013 هي: الجزائر- الحج السنوي إلى مزار سيدي عبد القادر بن محمد (سيدي الشيخ)، الجزائر ومالي والنيجير- الممارسات والمعرفة المرتبطة بجماعات الإمزاد من الطوارق في الجزائر ومالي والنيجير، بنغلاديش- فن النسج التقليدي جامداني، بلجيكيا- صيد القريدس على ظهر الخيل في أووستدوينكرك، البرازيل- شمعة السيدة بالناصرة (Círio de Nazaré) في مدينة بيليم في بارا، الصين- الزهوشوان الصيني وهي الممارسات والمعرفة المرتبطة بالعمليات الحسابية بواسطة المعداد، قبرص وكرواتيا وإسبانيا واليونان وإيطاليا والمغرب والبرتغال- عادات الأكل في منطقة البحر الأبيض المتوسط، إثيوبيا- وليمة ذكرى العثور على صليب المسيح المقدس، فرنسا - الصعود السباعي في منطقة ليموزان، جورجيا- طريقة قفافري لصنع النبيذ التقليدية الجورجية القديمة، الهند- سانكيرتانا، وهي قرع طبول ورقص وأغان شعائرية خاصة بمانيبور، إيطاليا - إحتفالات موكب الهياكل الكبيرة المحمولة على الأعناق، اليابان- واشوكو وهي عادات غذائية تقليدية يابانية تمارس خصوصا للاحتفال بالعام الجديد، قيرغيزستان- الملحمة الثلاثية القيرغيزستانية: ماناس وسيميتري وسايتك، منغوليا - صناعة مضارب اليورت الحرفية التقليدية المنغولية والعادات المرتبطة بها، بيرو - المعرفة والمهارات والشعائر المرتبطة بالتجديد السنوي لجسر كاسواشاكا، جمهورية كوريا- كيميانغ، وهو تحضير طبق الكيمتشي وتقاسمه، رومانيا، جمهورية مولدوفا- فريق كولندات للرجال، وهو طقس خاص بزمن ميلاد المسيح، السنغال- كشووي، وهو حفل تنجيم خاص بجماعة السارار في السنغال، سلوفاكيا - موسيقى الترشوفا، جمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة، وليمة الشهداء الأربعين المقدسين في ستيب، تركيا- ثقافة وتقليد القهوة التركية، أوكرانيا- بتريكيفكا، وهو رسم زخرفي كمظهر من مظاهر الفن الزخرفي الشعبي الأوكراني، فنزويلا (جمهورية فنزويلا البوليفارية)- عادة سان بدرو لتقديم قرابين سائلة في مدينتي قاريناس وقاتيري (La Parranda de San Pedro de Guarenas y Guatire)، فييت نام- فن الدون كا تاي تو، وهي موسيقى وأغاني جنوب فييت نام.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً