العدد 4119 - الإثنين 16 ديسمبر 2013م الموافق 13 صفر 1435هـ

الأمم المتحدة: تعزيز البلديات والحوكمة المحلية الديمقراطية في سياق الإنتقال الديمقراطي في الدول العربية

نيويورك - الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

تطرح الفترات الانتقالية في المنطقة فرصاً وتحديات جديدة لدعم وتعزيز البلديات والحوكمة المحلية. كما قد يلعب تعزيز الحوكمة المحلية الديمقراطية وتمكين البلديات دوراً هاماً في عملية التضمين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي. كما يمكن أن تساعد الحوكمة اللامركزية الحكومات المحلية على ترجمة أجندة التنمية القومية إلى أفعال على أرض الواقع، وتساهم في جعل اللامركزية مكون أساسي في عملية الانتقال الديموقراطي وتكوين الاستراتيجية الجديدة للتنمية.

نحن في حاجة لبحث كيفية تطوير استراتيجيات فعّالة لتعزيز الحوكمة الديمقراطية المحلية في إطار المرحلة الانتقالية، ومن هنا يمكننا طرح الأسئلة التالية: تحت أى ظروف يمكن لللامركزية أن تؤدي إلى قيام بلديات وإدارات محلية قادرة ومسؤولة وعرضة للمحاسبة وتعزيز قدرات البلديات وكفاءتها ؟

كيف يمكن لمختلف مقومات الحكم الرشيد ( على سبيل المثال لا الحصر: المسائلة – الشفافية - التمثيل – تقسيم الخدمات ) ن تترجم نفسها وتترابط على المستوى المحلي ؟ ما هي التحديات والاحتياجات التي يجب الرد عليها للنجاح في تمكين البلديات والادارات المحلية وعزيز قدراتها على المساهمة في معالجة التفاوت بين المناطق والجهات؟ وما هي الحواجز التي تعيق المرأة والشباب والأقليات عن التمثيل والمشاركة السياسية؟

أهداف المشاورة

ستجمع المشاورة الإقليمية مجموعة من الخبراء والممارسين المهتمين بشأن البلديات والحوكمة المحلية في إطار المرحلة الانتقالية، سواء في المنطقة العربية أو خارجها، بهدف الوصول معاً إلى الأهداف التالية: مناقشة الدروس المستفادة من تجارب وخبرات الدول الأخرى في تعزيز الحوكمة الديمقراطية المحلية وتطبيق اللامركزية، وكيفية الاستفادة من هذه الخبرات في العملية الانتقالية في الدول العربية، وإلقاء الضوء على أهم المبادرات الإقليمية والمحلية، في المنطقة العربية، والتي تهدف إلى الوصول إلى حكم محلي صالح، كما تهدف إلى تعزيز ودعم البلديات والحكومات المحلية، وتبادل المعارف ومشاركة الآراء حول أهم المشكلات والتحديات المرتبطة بعملية دعم وتعزيز الحوكمة المحلية والبلديات في الدول العربية خلال المرحلة الانتقالية، ومناقشة التحديات المتعلقة بالانتخابات المحلية، والوصول إلى رؤية مشتركة حول أفضل الطرق لتطوير وتعزيز مشاركة وتمثيل المرأة والشباب. للوصول إلى فهم أفضل حول كيفية،وتحت أي ظروف، يمكن لعملية تطبيق اللامركزية وتعزيز الحكومات المحلية أن تساهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، وأن تعزز التنمية الاقتصادية المحلية.تحديد الاحتياجات المتعلقة بالمعرفة وبناء القدرات من أجل تأسيس حوكمة محلية ديمقراطية وكذلك لدعم المشاركة الديمقراطية.

المشاركون في المشاورة

تستهدف المشاورة مشاركة أهم خبراء الحوكمة المحلية في إطار المرحلة الانتقالية، ويتضمنوا: ممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ووكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة. ممثلين عن الحكومات والوزارات ذات الصلة. ممثلين عن منظمات المجتمع المدني الإقليمية والدولية التي تعمل على مسألة اللامركزية والحوكمة المحلية والتنمية.

شركاء المشاورة

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المركز الإقليمي للدول العربية في القاهرة التابع، و مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في تونس، والمعهد العربي لحقوق الإنسان، وبرنامج جامعة Yale لإدارة الحكم والتنمية المحلية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً