العدد 4119 - الإثنين 16 ديسمبر 2013م الموافق 13 صفر 1435هـ

كيري يصل إلى الفلبين لتعزيز علاقات واشنطن مع حليفتها القديمة

بدأ وزير الخارجية الأمريكي جون كيري زيارة للفلبين اليوم الثلثاء (17 ديسمبر / كانون الأول 2013) سعيا وراء تحديث العلاقات الاقتصادية والسياسية مع واحدة من أقدم حلفاء الولايات المتحدة في منطقة جنوب شرق اسيا.

ويجري كيري خلال الزيارة التي تستمر يومين محادثات في العاصمة مانيلا مع مسؤولي الحكومة ورجال الأعمال.

ومثلما فعل في محطته السابقة فيتنام سيناقش كيري الأمن البحري مع السلطات في الفلبين التي تطالب بحقوق سيادية في بحر الصين الجنوبي.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية "سيناقشون بالطبع القضايا المتعلقة ببحر الصين الجنوبي."

وأضاف أن هذه القضايا تشمل مساعدة الفلبين على تعزيز قدرتها على أداء مهام منها الوعي بالمجال البحري وتحديد مناطق السيادة ومسوغات ذلك وقضايا قانونية تتعلق بتحدي الفلبين لمطالب الصين بالسيادة الكاملة على البحر.

وقال "ستكون هناك حاجة على المدى القريب لاتخاذ اجراءات عملية للحيلولة دون وقوع أية حوادث أو التعامل معها في حالة وقوعها بطريقة تتفادى التصعيد."

وتصاعد التوتر الاقليمي مع الصين بسبب مطالبات بالسيادة في بحر الصين الجنوبي. وتتنازع الصين واليابان بشكل منفصل على جزر في بحر الصين الشرقي.

وقالت الولايات المتحدة إنها تقف على الحياد في هذه النزاعات لكنها تحركت في الاسابيع القليلة الماضية للدفاع عن حلفائها في المنطقة بعد خطوات جديدة اتخذتها بكين للسيطرة على المياه الاقليمية.

ويتوجه كيري غدا الأربعاء إلى تاكلوبان في وسط الفلبين مركز الاعصار الكبير هايان الذي سوى بلدات وقرى بالأرض في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني.

وأسفرت العاصفة عن مقتل أكثر من ستة آلاف شخص وتشريد أربعة ملايين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً