العدد 4119 - الإثنين 16 ديسمبر 2013م الموافق 13 صفر 1435هـ

الاهلي الاماراتي يعاني من تراجع فني ومشكلات مدربه كوزمين

سيكون على الاهلي متصدر الدوري الاماراتي لكرة القدم استعادة توازنه بسرعة قبل مواجهة مطارده الشباب الجمعة المقبل في مباراة قمة ضمن المرحلة الحادية عشرة التي تأتي بعد سلسلة من العقبات التي واجهها فنيا واداريا.

بدأ الاهلي الموسم بشكل قوي عندما احرز الكأس السوبر بفوزه على العين بركلات الترجيح 3-2، وتأهل الى نصف نهائي كأس الرابطة وربع نهائي مسابقة الكأس، وحقق سبعة انتصارات متتالية في الدوري كأفضل بداية يحققها فريق اماراتي منذ ان طبق نطام الاحتراف عام 2008.

لكن كل شيئ تغير بشكل مفاجئ، وتحول الفريق المرعب الذي يضم في صفوفه افضل اللاعبين الاماراتيين والاجانب ويقوده مدرب خبير هو الروماني اولاريو كوزمين الى فريق عادي لم يعرف طعم الفوز في اخر ثلاث مباريات.

وبدأ تراجع الاهلي منذ تعادله مع الشارقة صفر-صفر في المرحلة الثامنة، وكرر الامر نفسه مع الجزيرة 2-2، قبل ان يسقط امام الوصل 1-2 الاحد الماضي ليتلقى اول خسارة له هذا الموسم والتي دقت ناقوس الخطر في النادي الاحمر، ولا سيما ان مطارده الشباب اصبح على بعد نقطة منه قبل مواجهتهما النارية الجمعة.

وتزامن التراجع الفني داخل الملعب مع مشاكل عانى منها الاهلي خارجه تمثلت بالعقوبات الادارية والمالية التي تطارد مدربه كوزمين، وكان آخرها قرار هيئة التحكيم في الاتحاد الاماراتي لكرة القدم بايقافه لمدة 6 اشهر مع تغريمه 100 الف درهم (حوالي 27 الف دولار).

وجاء الايقاف الاخير لكوزمين على خلفية الشكوى التي تقدم بها نادي العين بحق مدربه السابق الذي قاده الى لقب بطل الدوري في آخر موسمين بحجة رحيله لتدريب الاهلي دون موافقته رغم ان عقده ما يزال ساريا معه حتى حزيران/يونيو 2014.

وكانت لجنة الانضباط في الاتحاد الاماراتي اوقفت كوزمين ايضا لمدة ثلاث مباريات في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على خلفية تصريحاته التي اعتبرت مسيئة للعين، والتي جاءت عقب تغريمه 500 الف يورو لفسخه عقده مع الاخير.

وقال كوزمين في مؤتمر صحافي بعد فرض العقوبة عليه من قبل لجنة الانضباط "سأتبرع بمبلغ 500 الف يورو لصالح العين الذي يبدو انه بحاجة اليها لانه لم يغير ملابسه في آخر سنتين".

وسيكون القرار الاخير من قبل هيئة التحكيم ضربة موجعة للاهلي المدعو ايضا لخوض منافسات دوري ابطال اسيا في المجموعة الرابعة القوية التي تضم الى جانبه الهلال السعودي والسد القطري وسيباهان اصفهان الايراني.

ويتجه كوزمين لرفع قضية ايقافه من قبل هيئة التحكيم الى محكمة التحكيم الرياضية "كاس"، ما سيعني ان الايام المقبلة ستحمل المزيد من التطورات في الازمة التي تعد الاكثر اثارة وجدلا في الكرة الاماراتية هذا الموسم.

وحقق كوزمين نجاحات فنية تحسب له مع الكرة الاماراتية، عندما اعاد العين الى منصات التتويج بعد سنوات عجاف وقاده للقب في آخر موسمين، كما انه قدم بداية موسم استثنائية مع الاهلي الباحث عن اللقب الغائب عن خزائنه منذ عام 2009.

لكن ما لا يصب في صالح كوزمين انه كان دائما مثيرا للجدل وللمشاكل خلال فترة عمله في منطقة الخليج، حيث سبق للهلال السعودي عام 2009 ان اقاله من منصبه مباشرة بعد فوزه بكأس ولي العهد لرفضه الصعود الى منصة التتويج لاستلام الميداليات.

كما اعلن كوزمين عام 2010 بشكل مفاجئ رحيله عن السد القطري بعد دقائق من قيادته الفريق لاحراز كأس نجوم قطر عام 2010.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:15 ص

      إماراتي وقلبي اهلاوي

      مهما بيسون مع الأهلي بيكونون كبار وفرسان والدوري اهلاوي وكاس رئيس الدولة بعد اهلاوي وموتوا قهر يالعيناويه

اقرأ ايضاً