العدد 4119 - الإثنين 16 ديسمبر 2013م الموافق 13 صفر 1435هـ

تأجيل مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة في تونس الى الجمعة

أعلنت المركزية النقابية القوية في تونس الثلثاء(17ديسمبر/كانون الأول2013)تأجيل مفاوضات حول تشكيل حكومة مستقلة، يفترض أن تقود البلاد حتى الانتخابات القادمة، إلى الجمعة القادم بعدما كانت مقررة الأربعاء.

وقال الاتحاد العام التونسي للشغل (المركزية النقابية) في بيان نشره على صفحته الرسمية في فيسبوك "تبعا لطلب عديد الأحزاب ولانشغال البعض (منها) بعقد اجتماعات لهيئاتهم القيادية، فإنّ اجتماع الحوار الوطني (المفاوضات) ليوم الأربعاء قد تقرّر تأجيله ليوم الجمعة".

ومنذ 25 تشرين الأول/أكتوبر 2013 ترعى المركزية النقابية مع المنظمة الرئيسية لأرباب العمل (أوتيكا) وعمادة المحامين والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان، مفاوضات متعثرة بين المعارضة العلمانية وحركة النهضة الاسلامية الحاكمة لتشكيل حكومة مستقلة تخرج البلاد من أزمة سياسية حادة اندلعت إثر اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 تموز/يوليو 2013.

وتجري المفاوضات على اساس "خارطة طريق" طرحها الرباعي الراعي للحوار وتنص بالخصوص على تقديم رئيس الحكومة علي العريض (قيادي في حركة النهضة) استقالة حكومته لتحل محلها "حكومة كفاءات ترأسها شخصية وطنية مستقلة لا يترشح أعضاؤها للانتخابات القادمة".

والسبت صوتت 9 أحزاب (بينها حركة النهضة) من أصل 19 حزبا شاركت في آخر جلسة مفاوضات على ترشيح مهدي جمعة (51 عاما) وزير الصناعة في الحكومة الحالية، لرئاسة الحكومة المستقلة.

وينتظر أن تحدد مفاوضات الجمعة الجدول الزمني لتشكيل الحكومة الجديدة واستقالة علي العريض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً