العدد 4119 - الإثنين 16 ديسمبر 2013م الموافق 13 صفر 1435هـ

13 ألف لاجئ مدني من جنوب السودان في قواعد للأمم المتحدة

اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اليوم الثلثاء (17 ديسمبر/ كانون الأول 2013) ان 13 الف مدني لجأوا الى قواعد للامم المتحدة في جنوب السودان هربا من المعارك الدائرة بين فصائل متناحرة في الجيش.

واوضح بان انه بحث الوضع مع رئيس جنوب السودان.

ودعا بان الرئيس سالفا كير الى تقديم "اقتراح لحوار" مع معارضيه لانهاء المعارك التي بدأت الاحد بحسب المتحدث باسمه مارتن نيسركي. وكانت بعثة الامم المتحدة في جنوب السودان اشارت سابقا الى ان 10 الاف مدني لجأوا الى قاعدتين للامم المتحدة في جوبا.

واستؤنفت المعارك الثلاثاء في جوبا واستمرت حتى بعد الظهر غداة مواجهات سابقة نسبها الرئيس سالفا كير الى محاولة انقلاب فاشلة دبرها نائبه السابق ريك مشار المدعوم من قسم من الجيش.

وتحادث بان هاتفيا مع كير وتطرق الى المعارك التي اوقعت عشرات القتلى بين جنود جنوب السودان. وسيبحث مجلس الامن الدولي ملف جنوب السودان بشكل طارىء الثلاثاء.

واعرب بان عن "القلق" من "المعلومات التي تحدثت عن ان اعضاء بعض المجموعات مستهدفة خصيصا" بحسب نيسركي. وقال انه يجب حماية كافة المدنيين "مهما كانت اتنيتهم". وينتمي سالفا كير وريك مشار الى اتنيتين مختلفتين.

وبحسب بان "لجأ 13 الف مدني الى قواعد للامم المتحدة في جوبا بينهم عدد كبير" من النساء والاطفال.

وبعد ان دعا الى وقف فوري للمعارك دعا بان حكومة كير الى "تقديم اقتراح لمعارضيه لبدء حوار لتسوية الخلافات سلميا". واضاف المتحدث باسم بان ان "الاخير قال انه يعتمد على الرئيس ليمارس +زعامته+ ويعيد النظام الى صفوف الجيش لوضع حد للمعارك".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً