العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ

إقالة خمسة من قادة الشرطة في تركيا بعد حملة مداهمات في قضايا فساد

اقيل خمسة من قادة الشرطة في تركيا من مناصبهم غداة حملة مداهمات في قضايا فساد طالت مقربين من الحكومة، حسب ما افادت صحيفة تركية اليوم الأربعاء (18 ديسمبر/ كانون الأول 2013).

وقالت صحيفة "حرييت" ان بعض هؤلاء القادة من الذين اصدروا اوامر لمداهمة العديد من الاماكن في اسطنبول.

واوقفت الشرطة الثلاثاء في اسطنبول وانقرة 49 شخصا بينهم ابناء وزراء ورجال اعمال معروفين يشتبه بتورطهم في عمليات فساد كغسيل الاموال والتزوير في عمليات استدراج عروض عامة لبناء مساكن اجتماعية من قبل الوكالة الحكومية لتنمية الاسكان.

وبين الذين تقوم حاليا السلطات القضائية في المدينتين باستجوابهم ابناء لوزراء الداخلية والاقتصاد والتخطيط المدني وهم اعضاء نافذون في حزب العدالة والتنمية الاسلامي المحافظ الحاكم منذ 2002

وتم كذلك توقيف رئيس مجلس ادارة مصرف هالكبنكاسي العام سليمان اصلان ورجال اعمال في مجال العقارات وعمدة احدى مناطق اسطنبول.

وبحسب المراقبين السياسيين فان سبب هذه الاعتقالات في الاوساط القريبة من الحكومة هو الصراع بين حزب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان وجماعة اسلامية نافذة كانت متحالفة معه.

ومعروف ان القضاء والشرطة في تركيا تسيطر عليهما الى حد كبير جماعة الامام فتح الله غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة منذ 1999.

ويسود التوتر منذ بعض الوقت بين الجانبين منذ قرار حزب العدالة والتنمية في تشرين الثاني/نوفمبر اغلاق العديد من مؤسسات الدعم المدرسي، المصدر المهم لايرادات جماعة غولن والتي اصبحت مؤسسة موازية حقيقية في تركيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً