العدد 4120 - الثلثاء 17 ديسمبر 2013م الموافق 14 صفر 1435هـ

البحرين توقع على مذكرات تفاهم في التعاون البرلماني والتنمية والإعلام مع الإمارات

عقد مساء اليوم الأربعاء (18 ديسمبر / كانون الأول 2013) اجتماع الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة بين مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة في أبوظبي، والتي يرأس الجانب البحريني فيها وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة والجانب الإماراتي وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان.

ويأتي اجتماع الدورة السابعة للجنة العليا المشتركة بين مملكة البحرين والإمارات العربية المتحدة في ظل ما تشهده العلاقات بين البلدين الشقيقين من نمو مستمر بتبادل الزيارات الودية والرسمية على أعلى المستويات، تحقيقاً للتكامل السياسي والاقتصادي والتنموي والإعلامي بين البلدين،.

وخلال الاجتماع تم التوقيع على محضر اللجنة العليا المشتركة وعدد من مذكرات التفاهم في مجالات التعاون البرلماني والتنمية الاجتماعية والإعلام، التي تهدف جميعها إلى تفعيل آلية التعاون الثنائي على كافة المستويات بين البلدين.

وقد عبر الجانبان عن ارتياحهما لما تحقق من نتائج في إطار عمل اللجنة العليا المشتركة منذ آخر اجتماع لها، وما تم إنجازه من خطوات بناءة وتعاون وتنسيق ثنائي يخدم مصالحهما ويعزز تعاونهما المشترك نحو غايته العملية وهدفه الأسمى في التكامل المنشود.

ويؤكد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين الحرص على التواصل ودفع العلاقات الثنائية نحو تنفيذ سياسات طموحة للإصلاح والتطوير والتحديث والحرية الاقتصادية والتنمية البشرية وتكريس دولة المؤسسات والقانون، وتعتبر أحد أهم الإشارات على تميز العلاقة بينهما بما حققته من نتائج على صعيد دفع مسيرة التعاون وتوحيد المواقف السياسية للبلدين إزاء كافة المستجدات على الساحة الخليجية والعربية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. هذا وقد صدر عن الاجتماع بياناً مشتركاً، تضمن التهنئة للإمارات العربية المتحدة على اختيار مدينة دبي لاستضافة وتنظيم معرض اكسبو 2020 العالمي، وكذلك التهنئة باختيار المنامة كأول عاصمة للسياحة الآسيوية للعام 2014، والإشادة بما حققته مسيرة مجلس التعاون المباركة من إنجازات ومكتسبات مشتركة، وأكد الجانبان في البيان على دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في دفع عملية التنمية والاقتصاد والتجارة بين البلدين، والاتفاق على عقد اجتماع مجلس رجال الأعمال المشترك بين البلدين في القريب العاجل، كما تم التطرق فيه إلى دعم خطوات المواطنة الخليجية الكاملة والتكامل الاقتصادي بين دول المجلس، كما أكد الجانبان على المواقف الثابتة تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتم الاتفاق على عقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة في مملكة البحرين خلال العام المقبل.

وفيما يلى نص البيان المشترك الصادر عن اجتماعات الدورة السابعة للجنة العليا للتعاون المشترك بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة:

انطلاقاً من الروابط التاريخية والعلاقات الأخوية الوثيقة المتميزة بين مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة وشعبيهما الشقيقين، وما يجمعهما من تاريخ ومصير واحد ومصالح مشتركة، وتأصيلاً للنهج المبارك الذي اختطته قيادتا البلدين في تعزيز التواصل والتنسيق والتشاور وتبادل الزيارات على كافة المستويات وذلك من أجل مستقبل أفضل يرتقي لمستوى الطموحات من أجل بناء اقتصاد منتج، وقاعدة علمية راسخة تسهم في بناء مستقبل زاهر قائم على ثوابت وأسس النظام الأساسي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وتلبية لدعوة كريمة من وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان ، قام وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة بزيارة رسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة في 18 ديسمبر /كانون الأول 2013.

وفي إطار الزيارة، استقبل نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة ، الذي نقل لسموه تحيات أخيه حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وتمنياته لسموه بدوام الصحة والسعادة ولدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة المزيد من التقدم والازدهار.

كما نقل إلى سموه تحيات رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خلفية وولي العـهـد نائب القائــد الأعلــى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمي سلمـان بـن حـمـد آل خليفة، وتمنياتهما لسموه بدوام الصحة والسعادة، ولدولة الإمارات العربية المتحدة دوام الرقي والتقدم .

وفي جو سادته روح الإخاء والمودة، الذي يعكس العلاقات التاريخية العميقة القائمة بين البلدين وما يربطهما وشعبيهما الشقيقين من وشائج قربى وصلات حميمة، عقدت اللجنة العليا للتعاون الثنائي المشترك دورتها السابعة، في مدينة أبوظبي يوم الأربعاء 15 صفر 1435هـ الموافق 18 ديسمبر 2013م، برئاسة وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ/ عبدالله بن زايد آل نهيان وأخيــه وزيــر خـارجيــة مملكــة البحــريــن الشيخ/ خـالـد بن أحـمـد بن محمـد آل خليفـة - ومشاركة عدد من كبار المسئولين في كلا البلدين الشقيقين.

واستعرض الجانبان مسيرة العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط بلديهما الشقيقين وحرصهما على أهمية تطويرها في مختلف المجالات، وعبرا عن ارتياحهما لما تحقق من نتائج في إطار عمل اللجنة العليا للتعاون المشترك منذ آخر اجتماع لها، وما تم إنجازه من خطوات بناءة وتعاون وتنسيق ثنائي يخدم مصالحهما ويعزز تعاونهما المشترك نحو غايته العملية وهدفه الأسمى للتكامل المنشود.

وعبر وفد مملكة البحرين عن تهنئته للإمارات العربية المتحدة على اختيار مدينة دبي التي تحولت إلى واحدة من أكثر المدن عالمية لاستضافة وتنظيم معرض اكسبو 2020 العالمي، هذا الإنجاز الكبير والمميز الذي يؤكد ما تمتلكه من قدرات وإمكانات ومقومات وتسهيلات وحرية اقتصادية وإعلامية.

وعبر وفد الإمارات العربية المتحدة عن التهنئة والترحيب باختيار المنامة كأول عاصمة للسياحة الآسيوية لعام 2014، وذلك لما تتمتع به من انفتاح اقتصادي وتجاري ومركزاً لالتقاء الشعوب والحضارات والثقافات المختلفة بما يعكس علاقاتها المتميزة مع دول القارة الآسيوية والعالم.

كمــا أعربا عن ارتياحهما لاستمرار التنسيق والتشاور بين وزارتــي خارجيــة البلديـن، تفعيلاً لما ورد في بنود مذكرة التفاهم بشأن المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة بين البلدين في 2008.

وثمن الجانبان التوقيع على عدد من الاتفاقيات لتمويل مشاريع إنمائية في مملكة البحرين، في إطــار برنامــج التنميــة لدول مجلس التعاون، وتقدير مملكة البحرين للدعم المتواصل الذي تقدمه الإمارات العربية المتحدة بهذا الشأن، كما بارك الجانبان التوقيع على مذكرات تفاهم في المجال البرلماني، والتعاون في مجال التنمية الاجتماعية، والتعاون في مجال الإعلام، التي تهدف جميعها إلى تفعيل آلية التعاون الثنائي على كافة المستويات بين البلدين الشقيقين .

واستعرض الجانبان أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي والاستثماري وصولاً لتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، وعبرا عن ارتياحهما للاتصالات والاجتماعات التي عقدها رجال الأعمال والمستثمرين في كلا البلدين أثناء اجتماعات اللجنة العليا للتعاون المشترك، وأكدا عزمهما على دعم آليات التعاون الثنائي في هذا المجال وتعزيزه بتبادل الخبرات والزيارات الرسمية على كافة المستويات.

وأشاد الجانبان بما حققته مسيرة مجلس التعاون المباركة من إنجازات ومكتسبات مشتركة، وأكدا في هذا الشأن إصرارهما على دعم خطوات المواطنة الخليجية الكاملة والتكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعـاون وذلك استجابة لتطلعات شعوبـه المؤمنة بأن مصالحها لا يمكن أن تتحقق أو تصان إلا بالتقارب والتماسك والتكامل .

كما أكد الجانبان على مواقفهما الثابتة تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وعزمهما على مواصلة التنسيق والتشاور تجاه كافة التطورات والمستجدات في المنطقة لتعزيز السلام والأمن والاستقرار وذلك بما يحقق مصالحهما المشتركة.

ورغبة في تفعيل أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين اتفق الجانبان على تشكيل لجنة متابعة بوزارتي خارجية البلدين لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه ورفع توصياتها للجنة العليا المشتركة.

وفي ختام أعمال اللجنة عبر وزير خارجية مملكة البحرين الشيخ/ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة عن شكره وتقديره لأخيه وزير خارجية الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ/ عبدالله بن زايد آل نهيان ، لما لقيه والوفد المرافق من كرم الضيافة وحفاوة الاستقبال خلال إقامتهم بين أهليهم وأشقائهم في بلدهم الإمارات العربية المتحدة .

وقد أتفق الجانبان على عقد الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بمملكة البحرين في عام 2014 .





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً