العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

المضحكي تستعرض تجربة التعليم بالعالم العربي ضمن ورشة عمل اليونيسكو بباريس

المنامة - الهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

أكدت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية للمؤهلات وضمان جودة التعليم والتدريب، رئيسة مجلس إدارة الشبكة العربية لضمان جودة التعليم جواهر المضحكي على أهمية مشاركات الهيئة على كل من الصعيد المحلي، والإقليمي، والعالمي، فضلاً عن عضويتها في منظمات وشبكات إقليمية وعالمية خاصة بضمان جودة التعليم والتدريب، لما لذلك من تعزيز لدور الهيئة كجهة وطنية علمية.

وثمنت أهمية هذه المشاركات التي تمكن الهيئة والمختصين في مجال جودة التعليم والتدريب من تأسيس شبكات تواصل على مستوى العالم وذلك للاطلاع على أكبر قدر من الممارسات المثلى وآخر مستجدات مجال ضمان الجودة في قطاع التعليم والتدريب بمختلف مستوياته وتخصصاته.

جاء ذلك بمناسبة مشاركة جواهر المضحكي في ورشة العمل التي نظمتها اليونيسكو حول "ضمان الجودة في التعليم العالي" بباريس في 16و 17 ديسمبر/كانون الأول الحالي، إذ شاركت الرئيس التنفيذي للهيئة بورقة عمل استعرضت فيها تجربة التعليم في العالم العربي ومساعي تحقيق الجودة، والسبل لدعم الممارسات والتطبيقات الجيدة في مجال تطوير التعليم العالي ودعم القدرات البنيوية لمؤسسات ضمان جودة التعليم العالي في المنطقة العربية والتدريب والتطوير وبناء القدرات.بالإضافة الى المساعي لتأسيس مؤسسات جديدة لضمان جودة التعليم العالي في المنطقة العربية.

و نوهت المضحكي بأهمية الاطلاع على التجارب المختلفة في ضمان جودة التعليم، و تبادل الآراء والاستفادة من خبرات المختصين في مجال جودة التعليم من مختلف دول العالم من خلال تجمعهم تحت سقف واحد، ومناقشة أهم التحديات الطارئة على جودة التعليم العالي وسبل التعامل معها. كما تهدف المشاركة الى خلق روابط تعاون بين كل من العالمين الأوربي والعربي من أجل النهوض بحقل التعليم العالي في هذه البلدان.

وأشارت إلى أن مشاركة ممثلي الهيئة في ورشة العمل يعكس المكانة التي تبوئتها بين نظيراتها من هيئات ومؤسسات ضمان الجودة، كما أنها فرصة جيدة لتبادل الخبرات والاطلاع على ما حققته المؤسسات الأخرى في مجال جودة التعليم ولنعرف أين نقف نحن من ركب العلم وتطبيقاته دائمة التطور.

من جانبه، استعرض مدير عام الادارة العامة للإطار الوطني للمؤهلات طارق السندي تطبيقات ضمان الجودة في التعليم العالي المتبعة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار السندي إلى أن ورشة العمل كانت فرصة جيدة لتبادل الخبرات مع المعنيين والمختصين في مجال ضمان الجودة.

و استعرض السندي عدد من الأوراق المتخصصة ذات الصلة منها: النظرة المستقبلية للتعليم العالي، ضمان الجودة في التعليم العالي ومصادر التعليم المفتوح، تجربة شرق أفريقيا في تطوير نظام الجودة في التعليم الجامعي الداخلي، التعليم في العالم العربي ومساعي تحقيق الجودة، التشبيك اللاإقليمي وانعكاساته على ماضي وحاضر ومستقبل الحركة التعليمية، ضمان الجودة في التعليم العالي: تجربة أمريكا اللاتينية، تحديات ضمان الجودة في التعليم العالي بدول أوروبا، وضمان الجودة في التعليم العالي بدول المحيط الكاريبي.

يذكر أن الشبكة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي قد اجتمعت في مدينة القاهرة في مايو 2013، وتم خلال الجمعية العمومية العادية انتخاب جواهر المضحكي الرئيس التنفيذي للهيئة لرئاسة مجلس إدارة الشبكة العربية لضمان جودة التعليم العالي بالإجماع.و عبرت المضحكي بهذه المناسبة عن اعتزازها وعميق شكرها وامتنانها للثقة الكريمة التي أولاها المجلس لها بانتخابها لرئاسة مجلس إدارة الشبكة العربية والتي تضم في عضويتها 13 هيئة ضمان جودة في 13 دولةً عربيةً.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً