العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

المتظاهرون التايلانديون يستأنفون احتجاجاتهم ضد فساد الحكومة

استأنف آلاف المتظاهرين المناهضين للحكومة التايلاندية مسيرتهم في بانكوك اليوم الخميس(19ديسمبر/كانون الأول2013) حيث يطالبون باستقالة رئيسة الوزراء المؤقتة يينجلوك شيناواترا لافساح المجال لتشكيل حكومة خالية من المحسوبية والفساد.

وغادر ا لمتظاهرون ، بقيادة نائب رئيس الوزراء السابق سوتيب تاوجسوبان ، موقع احتجاجهم عند النصب التذكاري للديمقراطية في الحي الذي يوجد به مقر الحكومة بالمدينة في الصباح واتجهوا في مسيرة إلى طريق سوخومفيت المزدحم بالمنطقة السياحية في بانكوك.

وفي وقت لاحق اليوم قال المتظاهرون ، والكثير منهم كانوا يطلقون الصافرات ويهتفون "يينجلوك ارحلي" و "لا نريد حكومة فاسدة" ، إنهم يعتزمون القيام بمسيرة على طريق سوخومفيت ثم العودة إلى النصب التذكاري للديمقراطية في استعراض للقوة.

وقال المشاركون في المسيرة إن بعض المحتجين يعتزمون الانفصال عن المظاهرة الرئيسية والتوجه في مسيرة إلى السفارة الامريكية احتجاجا على الدعم الامريكي الرسمي لحكومة يينجلوك.

تأتي المسيرة الصاخبة وإن كانت سلمية عقب فترة هدوء دامت عدة أيام في الحملة التي اجتذبت 150 ألف متظاهر في وقت سابق من الشهر الحالي وأثارت مناوشات مع الشرطة و النشطاء المؤيدين للحكومة.

ورفض سوتيب ، أمين عام لجنة الاصلاح الديمقراطي الشعبي المناهضة للحكومة ، محاولة يينجلوك احتواء الازمة عن طريق حل البرلمان والدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة في الثاني من شباط /فبراير القادم.

وقال إن الجماعات المناهضة للحكومة ستنظم مظاهرة أخرى أكبر حجما يوم الاحد القادم.

من جهة أخرى نفى رئيس لجنة الانتخابات سوباتشي سمتشاريون الانباء التي ذكرت أن الانتخابات سيتم تأجيلها قائلا إنها ستجري في الثاني من شباط /فبراير حسبما هو مقرر .

وقال سوتيب إن إجراء انتخابات أخرى لن تساهم إلا في ترسيخ الماكينة السياسية الفاسدة للشقيق الاكبر ليينجلوك ورئيس الوزراء الاسبق تاكسين شيناواترا الذي أطيح به في انقلاب عام 2006 وهرب من البلاد في 2008 لتفادي حكما بسجنه لمدة عامين لادانته بسوء استغلال السلطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً