العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

جامعة البحرين تدرِّب موظفي بريد البحرين على "خدمة الزبائن"

شارك نحو 15 موظفاً من بريد البحرين بوزارة المواصلات في دورة تدريبية نظمها "مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر" في جامعة البحرين بعنوان "أساسيات خدمة الزبائن".

وتحدث في الدورة الأستاذ المشارك بقسم التسويق في كلية إدارة الأعمال محمد الموسوي، عن الطرق والأساليب الناجحة في التعامل مع الزبائن والمراجعين أثناء تلبية طلباتهم أو الرد على استفساراتهم وحل مشاكلهم، من أجل نيل رضاهم.

وشرح الموسوي مفهوم الاتصال وعناصره، والعناصر الرئيسة في الاتصال الشخصي، وكيف أن التعرف إلى أنماط الناس يساعد على الطرق الأفضل للاتصال بهم، وتناول موضوع الحكم على الآخرين وتأثيره على خدمة الزبائن، بالإضافة إلى فنون التعامل.

كما تحدث عن العوامل المؤثرة في المراجعين، مشيراً إلى أن تلك العوامل تؤثر في خلق انطباع إيجابي لدى المراجع في اللحظات الأولى من الاتصال، وفي خلق سبل مرئية تعكس صورة مشرقة عن المؤسسة، وفي معرفة مقدم الخدمة برسالة المؤسسة وهويتها وما يتعلق بها من أنظمة وقوانين. وقال أيضاً "من العوامل التي تترك أثرها في المراجع الوضوح في إيصال الموضوع، والإنصات الجيد، وفن توجيه الأسئلة والرد عليها".

وتدرَّب المشاركون كذلك، على فن إدارة الوقت، وفن التعامل مع "المراجع الغضبان"، وفن استخدام الكلمات والعبارات الإيجابية أثناء المحادثة، ومهارات الاتصال، وكيف يشعر مقدم الخدمة بالرضا عن عمله وعن المؤسسة التي ينتسب إليها.

وكان مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر قد درَّب نحو 15 موظفاً من إدارة البريد بوزارة المواصلات على أساسيات خدمة الزبائن في شهر أكتوبر الماضي.

وتأتي هذه الدورة ـ التي استمرت ثلاثة أيام ـ ضمن برامج خدمة المجتمع إذ يقدمها مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر لمختلف القطاعات المهنية العامة والخاصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً