العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

بوتين : برامج التنصت الأمريكية تهدف لمكافحة الإرهاب

دافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس(19ديسمبر/كانون الأول2013) عن برامج التنصت الشامل الأمريكية ، قائلا إنها تهدف لكافحة الإرهاب.

وقال بوتين ، الذي كان ذات يوم عميلا لوكالة استخبارات الاتحاد السوفيتي سابقا "كيه.جي.بي" ، إنه "لابد أن تستمع لنظام الاتصالات بالكامل ، لا يمكن عمليا الاكتفاء بالتنصت على شخص واحد" ، كما أشار إلى أنه من الصعب أن يكون العمل الاستخباراتي مركزا فقط بشكل محدود على الأفراد المشتبه بأنهم إرهابيون.

وفي المؤتمر الصحفي السنوي له، قال الرئيس الروسي إن الانتقادات التي وجهت ضد الولايات المتحدة بسبب برنامج التنصت لم تكن منصفة تماما.

وقال :"بقدر ما تعرض حلفاؤنا للتوبيخ ، إلا أن كل عملهم كان في الأصل من أجل مكافحة الإرهاب".كانت روسيا قد منحت اللجوء مؤقتا حتى آب/أغسطس 2014 لمسرب المعلومات الأمريكي إدوارد سنودن ، المتعاقد السابق مع وكالة الأمن الوطني الأمريكية الذي كشف النقاب عن برنامج المراقبة الأمريكي واسع النطاق يشمل مجموعة كبيرة من التسجيلات للمكالمات الهاتفية والعمليات على الانترنت والتجسس على الهواتف المحمول لقادة أجانب.

ومع أن بوتين لم يحدد وكالة الأمن الوطني الأمريكية بشكل صريح ، إلى أنه ألمح إلى أن الوكالة الأمريكية تحتاج لسيطرة سياسية أكثر إحكاما.

وقال إنه "بالطبع ، فإن هذا له جوانب سلبية ، وتحتاجون للحد من نهم الوكالات الاستخباراتية على المستوى السياسي ووضع ضوابط محددة - ولكن بشكل عام فإن التنصت أمر ضروري".

وردا على سؤال حول ما إذا كان ما كشف بالنسبة لعمليات وكالة الأمن الوطني الأمريكية قد أثر على انطباعه عن نظيره الأمريكي باراك أوباما ، قال بوتين :"إنني أحسده . يمكنه أن يفعل ذلك دون أن يحدث له أي شيء".

كما دافع بوتين ، الذي عمل لصالح وكالة الاستخبارات السوفيتية قبل أن يدخل مجال السياسة في تسعينيات القرن الماضي ، عن المهنة قائلا إن التجسس سيبقى دائما.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 9:41 ص

      صج عبقري

      انا عمري ما جفت رجل سياسي اذكى من بوتين، و هو دائما خطوتين امام الولايات المتحدة، فقد قام بهذا التصريح باحباط محاولة امريكا الانتقامية من روسيا بسبب منحها اللجوء لادوارد سنودن، طبعا الخطاب المكتوب يتناقض عمليا مع منحه اللجوء لمن ثام بافشاء اسرار التجسس لكن كان يجب عليه حتما فعل ذلك قبل هجوم الولايات المتحدة اانتقامي المرتقب الذي لا اعلم كيف سيكون لكنه سيكون بلا فائدة ... رجل و الرجال قليل

اقرأ ايضاً