العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

"التربية": استمرار تعليق الدراسة في مدارس الشرق الأوسط إلى حين ورود شهادة صلاحية المباني

الوزارة عرضت على إدارة المدرسة مبنياً مدرسياً حكومياً في منطقة قريبة للاستعمال المؤقت

مدينة عيسى – وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

قررت وزارة التربية والتعليم الاستمرار في تعليق الدراسة في مدارس الشرق الأوسط الخاصة، إلى حين ورود شهادة صلاحية المباني المدرسية والمرافق والمختبرات وتوافرها على شروط الأمن والصحة والسلامة، وذلك حرصا من الوزارة على ضمان أمن وسلامة الأبناء الطلبة.

جاء ذلك نتيجة لإخفاق المدرسة إلى تاريخه، في توفير شهادة من مكتب هندسي معتمد في مملكة البحرين، تفيد بصلاحية المدرسة ومرافقها لعودة الطلبة للدراسة في بيئة آمنة، مع تحمل المكتب الهندسي المسئولية كاملة بهذا الخصوص، وذلك بالرغم مما منحته الوزارة لهذه المدرسة من مهلة مدتها أسبوع.

هذا والجدير بالذكر أن قرار عودة الدراسة في تلك المدرسة كان منذ البداية مشروطا بقيامها بتزويد وزارة التربية والتعليم بتقرير هندسي مفصل من مكتب هندسي مختص في المنشآت والمباني معتمد في مملكة البحرين، يفيد بصلاحية المباني وسلامتها لاستمرار الدراسة، إلا أن التقرير الهندسي الأولي الذي استلمت الوزارة نسخة منه مؤخرا من خلال إدارة المدرسة، قد كان تقريرا وصفيا لا يتضمن أية شهادة على صلاحية المبنى وأمنه وسلامته، وإنما على العكس من ذلك فقد أشار التقرير إلى النقاط الآتية:

- عدم توافر شروط الأمن والصحة والسلامة في أغلب الفصول الدراسية ومباني المختبرات والمرافق.

- وجود شروخ وتصدعات في بعض المباني- حاجة بعض المباني إلى دعامات إضافية- وجود خلل في التسليك الكهربائي بما يخالف أنظمة السلامة- عدم صلاحية التكييف.

وعليه، تبين عدم توافر جميع شروط الصحة والأمن والسلامة في المباني المدرسية ومرافقها، بما يسمح بعودة الطلبة للدراسة فيها.

كما أشار البيان الصحفي الصادر عن وزارة التربية والتعليم إلى أن الوزارة قد استلمت اليوم الخميس (19 ديسمبر/ كانون الأول 2013) خطابا من المدرسة المذكورة يفيدان المكتب الهندسي لا مانع لديه من إصدار الشهادة المطلوبة، بعد إكمال إصلاح ما ورد في تقرير المعاينة من خلل وقصور، وقد جاء في ذات الخطاب أن شركة المقاولات التي تم تكليفها بالعمل بدءا من اليوم ، تحتاج من 10 إلى 15 يوما لانجاز هذه الأعمال كاملة.

وفي ضوء ذلك أكدت الوزارة- حرصا منها على المصلحة الدراسية للطلبة وعدم انقطاع العملية التعليمية التعلمية لمدة طويلة- أنها قد عرضت على إدارة مدارس الشرق الأوسط، مبنى مدرسيا حكوميا في منطقة قريبة، للاستعمال المؤقت في الفترة المسائية إلى حين الانتهاء من الإصلاحات، مع إلزام المدرسة بتعويض الطلبة عن أيام الفقد، بحيث لا تقل أيام الدراسة الفعلية عن 180 يوما وفقا لقانون التعليم، وذلك من دون تحميل أولياء أمور الطلبة أية تكاليف إضافي. وفي حال استمرار الإخفاق في تشغيل المدرسة خلال الفترة المقبلة بالصورة الآمنة المطلوبة، فسوف تتخذ الوزارة الإجراءات اللازمة حيال ذلك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 4:54 م

      لماذا هذه المدرسة بالذات

      هل إيقاف الدراسة هو الحل الأمثل في نظركم يا وزارة التربية ، كفاكم تلاعبا بمستقبل التعليم في البحرين ولماذا هذه المدرسة بالذات وماذا عن باقي المدارس المتهالكة ، كان الأجدر بكم ان تقومو بالتفتيش قي الإجازة الصيفية بدل ان تحرمو أبنائنا من التعليم وتسببو لنا هذا الإرباك

    • زائر 9 زائر 7 | 11:28 م

      مهزلة

      ليش الوزارة ما فتشت المدارس في عطلة الصيف عشان تعاقب المدرسة اذا غلطانة توقف الدراسة وتخبر الاهل في العطلة مب الحين وقت امتحانات !!! كأهالي ما عندنا مانع عيالنا تداوم مع تحمل المدرسة للمسؤلية في حال حدوث ضرر للطلاب وخلهم يبنون في العطلة !! وين ...... ليش محد يفكر في الطلبة !!!!

    • زائر 6 | 1:16 م

      حسبنا الله ونعم الوكيل

      اين وزير التربية الذي يدعوا للاهتمام بمصلحة الطلاب ابناؤنا بدون دراسة من اسبوعين لماذا هذا التوقيت بالذات ؟؟ الا يمكن الانتظارحتى نهاية الفصل واين الجودة في التعليم عندما حصلت المدرسة على تقدير جيد ؟؟ واين انتم عن باقي المدارس الخاصة لماذا هذه المدرسة بالذات ؟؟ اين انتم عن المدارس الحكومية عندما سقطت الامطار ونزل سقف الكبائن وحدث التماس الكهربائي فيها واخرجوا منها ودرسوا في ساحة المدرسة ولم تعلق الدراسة فيها ولا يوم ؟؟ !!!!

    • زائر 5 | 12:36 م

      ما ذنب الطالب

      كان يجب على الوزارة ان تقوم بالحملات التفتيشية في الاجازة وليس في وقت الدراسة حاليا الخاسر الاكبر هو الطالب مع ان الحكومة كفلت حق التعليم للطالب نرجو من وزارة التربية اعادة النظر في قرارها وتدع الطلاب يكملون هذا الفصل على الاقل ويتم تعديل المدرسة في فترة الاجازة الصيفية

    • زائر 4 | 11:54 ص

      قرار غير مدروس

      ما قامت به الوزارة هو قرار غير مدروس والذي تضرر في كل هذا هم الطلاب واولياء امورهم .هذا القرار كان بامكانه تأجيله حتى عطلة الربيع و مستوى المدرسة كمبنى أفضل بكثير من مدارس حكومية وخاصة مازال طلاب يدرسون فيها

    • زائر 3 | 10:27 ص

      التخبط واضح

      وين الوزارة عن هذه الامور قبل العام الدراسي اي في (الاجازه الصيفيه )من يحاسب وزاره التربيه عن هذا التقصير الغير مقبول والوزارة لا تخلي مسؤوليتها بهذا الإجراء لانه يشكل أدانه واضحه في سياسه الوزارة المتخبطة والضحيه الطلبه والله يستر بعد هذه الصحوه كم مدرسه راح توقف الدراسه فيها في الايام القادمه !

    • زائر 2 | 10:09 ص

      قرار غير صائب

      قرار غير صائب من الوزارة وهناك تخبط واضح وخصوصا في فترة نهاية الفصل الدراسي الاول .كان الاولى بالوزارة ايقاف الدراسة بعد نهاية الاختبارات .واين التدرج في عقوبة المدرسة من اخطارات . انا ولي امر وابنائي في المدرسة ولا اقبل بتعطيل الدارسة ومصلحة الطلاب فوق كل اعتبار .هناك مدارس حكومية سقط جزء من سقف المبنى ولم توقف الدراسة خوفا على مصلحة الطلاب . كان الأولى بالوزارة مراجعة المباني من سنين . ولا يجدد سجل المدرسة الابتوفير بئية مدرسية ملائمة .

    • زائر 1 | 10:03 ص

      وما ذنب اولياء الامور والطلبه

      اشعر بأنه عقاب لأولياء الامور والطلبه فانا ام عامله هل اترك ابني لوحده في البيت حيث ليس لدي خادمة اوأترك العمل لخطا يتحمله التعليم الخاص والمدرسه

اقرأ ايضاً