العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

مركز "الأميرة الجوهرة" يطلع طالبات متفوقات في المرحلة الثانوية على تجربته

المنامة ـ جامعة الخليج العربي 

تحديث: 12 مايو 2017

استضاف مركز سمو الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلم المورثات والأمراض الوراثية التابع لجامعة الخليج العربي مجموعة من الطالبات المتفوقات من مدرسة الحد الثانوية للبنات و مدرسة مدينة عيسى الثانوية للبنات إذ قدم القائمون على المركز عرض تعريفي عن مهمة المركز وأهدافه، ثم أخذوا الطالبات في جولة شاملة لأقسام المركز المختلفة للتعرف الأجهزة العلمية المتطورة التي تستخدم في دراسة علوم الوراثة و الطب الجزيئي.

إلى ذلك، تعرفت الطالبات على جهود مركز الأميرة الجوهرة البحثية الرامية إلى التشخيص الجزيئي والجينات والكروسومات والخلية، بالإضافة إلى التشخيص البيولوجي على مستوى الأحماض الأمينية والدهنيات والنشويات واختبار الجينات للتأكد من خلو الأجنة المزروعة من أي أمراض وراثية، ويستمر المركز في تقديم خدمات التعليم الطبي المستمر في الطب الجزيئي والمجالات ذات الصلة، بالإضافة إلى برامج التدريب المهني والتقني وتقديم الاستشارات ونقل التكنولوجيا والبنوك الحيوية.

ويشار إلى أن المركز يستقبل طلبة الدكتوراه من الدول الخليجية ليتخصصوا في مجالات طبية مختلفة من شأنها ان ترتقي بالطب الجزئيي وتخدم الاحتياجات الصحية لمواطني دول مجلس التعاون. فيما يواصل المركز تعاونه مع المؤسسات المماثلة في دول العالم عبر تبادل الزيارات الميدانية مع الجامعات والمراكز البحثية والمستشفيات المماثلة في السويد وفرنسا وبريطانيا ودول الخليج.

وتجدر الإشارة إلى ان مركز الجوهرة هو المركز الأحدث والأضخم في المنطقة يحتوي بين أقسامه على مستشفى للعقم والخصوبة، ووحدة لتشخيص الجينات ويحتوي على معامل متطورة للأبحاث في مجال الطب الجزيئي والأمراض الوراثية الناتجة عن زواج الأقارب، والأمراض المكتسبة من طفرات في الجينات. والمركز هو الأول من نوعه في الوطن العربي الذي يتبنى مبادئ الطب الجزيئي كقسم أكاديمي توجد به كل أفرع الطب الجزيئي وعلوم الجينات والأمراض الوراثية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:54 ص

      بسم الله

      هو الأحدث والأضخم واحنا تخصصنا هندسة وراثية وقاعدين اكثر من سنتين بلا شغل ويمرمرونا اذا رحنا الديوان والوزارة الله كريم

اقرأ ايضاً