العدد 4121 - الأربعاء 18 ديسمبر 2013م الموافق 15 صفر 1435هـ

فرنسا تستخدم طائرات أميركية بدون طيار لمطاردة عناصر القاعدة في مالي

وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان
وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان

قال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان اليوم الخميس (19 ديسمبر/ كانون الأول 2013) إن فرنسا ستبدأ في استخدام أول طائرة بدون طيار أمريكية الصنع في مالي بحلول نهاية العام في إطار سعيها "للقضاء على اي اثر لتنظيم القاعدة".

وكشف التدخل العسكري لفرنسا في مالي في يناير كانون الأول عما تعانيه من نقص في طائرات المراقبة بدون طيار الملاءمة للحرب الحديثة مما اضطرها للاعتماد على الولايات المتحدة في امداد القادة الفرنسيين بمعلومات المخابرات المستقاة من الطائرات بدون طيار المتمركزة في النيجر.

وقالت باريس في يونيو حزيران انها ستشتري 12 طائرة من طراز ريابير للاستطلاع الجوي التي تصنعها شركات جنرال اتوميكس الامريكية الخاصة لتستغني بها تدريجيا عن طائرات هارفانج التي تصنعها شركة (اي.ايه.دي.اس) الاوروبية للصناعات الجوية.

وقال لو دريان لاذاعة اوروبا 1 "ستعمل اثنتان من الطائرات بدون طيار بحلول نهاية العام في افريقيا .. في الساحل. ستكون هذه مهمتهما الاساسية."

واعطت النيجر اذنا في يناير كانون الثاني لطائرات أميركية بدون طيار بالتمركز على اراضيها لتحسين سبل جمع المعلومات عن المقاتلين الاسلاميين المتصلين بتنظيم القاعدة في المنطقة.

وقال لو دريان إنه لا تزال هناك جيوب للمتشددين في مالي وان باريس ستتعقبهم. ومن بين هؤلاء المتشددين القائد الاسلامي مختار بلمختار الذي زعم مسؤوليته عن الهجمات في النيجر ومنشأة عين اميناس للغاز في الجزائر في وقت سابق هذا العام. وتابع "نفذنا هجمات ناجحة لمكافحة الارهاب في الايام القليلة الماضية وسنواصل العمل من اجل القضاء على اي اثر للقاعدة."

واضاف لو دريان "هذه الجماعات الارهابية تجوب المنطقة .. تعيد تجميع نفسها ثم تختفي لذلك نحتاج الى مراقبتها عن كثب. سيكون هذا دور قواتنا في 2014. سيكون هناك 1000 جندي في مالي مهمتهم الرئيسية مكافحة الارهاب."

وقتلت القوات الفرنسية 19 مقاتلا اسلاميا اثناء عمليات أمنية في تمبكتو بشمال مالي في وقت سابق هذا الشهر.

وتدخلت فرنسا في مالي بداية هذا العام بعد استيلاء مقاتلين اسلاميين على شمال البلاد في أعقاب الفوضى التي تلت الانقلاب العسكري في مارس اذار 2012 ثم تقدمهم في اتجاه العاصمة باماكو.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً