العدد 4126 - الإثنين 23 ديسمبر 2013م الموافق 20 صفر 1435هـ

فخرو للحكومة: احتجتم 30 مليون دينار واقترضم ملياراً... أين الباقي؟

جمال فخرو
جمال فخرو

أكد النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو أن الحكومة اقترضت في العام 2011 مبلغ مليار دينار، في حين أن العجز كان 30 مليون دينار فقط، متسائلاً عن الأوجه التي صرفت بها الحكومة مبلغ المليار دينار.

جاء ذلك أثناء مناقشة مجلس الشورى في جلسته يوم أمس الإثنين (23 ديسمبر/ كانون الأول 2013)، تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011، وتقرير أداء تنفيذ الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2011، والذي أعدته وزارة المالية.

وأضاف خلال الجلسة: «إذا كان العجز الحكومي يبلغ 30 مليون دينار، فلماذا يتم اقتراض مليار دينار؟ وأي جهة استفادت من هذا القرض».


«مالية الشورى»: تراجُع الإيرادت النفطية بنسبة 17.7 % في العام 2011... تساءل عن أوجه صرفها

جمال فخرو: الحكومة اقترضت مليار دينار في 2011 والعجز 30 مليوناً فقط

قال النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو أثناء مناقشة مجلس الشورى في جلسته أمس (الإثنين) تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس الشورى بشأن الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2011م، وتقرير أداء تنفيذ الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2011م، والذي أعدته وزارة المالية إن «الحكومة اقترضت في العام 2011 مليار دينار في حين أن العجز 30 مليون دينار فقط، فأين صرفت المليار».

وأكدت اللجنة في تقريرها بشأن الحساب الختامي الموحد للدولة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2011م، وتقرير أداء تنفيذ الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2011م، والذي أعدته وزارة المالية أن إيرادات غير النفطية تراجعت في موازنة العام 2011 عن العام 2010 بنسبة 17.7 في المئة.

ووافق مجلس الشورى في جلسته أمس الإثنين على توصية اللجنة بالموافقة على الحساب الختامي.

من جهته، بين النائب الأول لرئيس مجلس الشورى جمال فخرو أن «البحرين لا يمكن أن تستغني عن المصاريف الرأس مالية»، وتابع «ملاحظات اللجنة المالية كررت في السنوات السابقة وطالما نضع ملاحظات والوزارة لا تأخذ بها فما الجدوى من وضعها؟ فإما أن تعطي الوزارة اللجنة رأيها أو لا نضيّع وقتنا».

وأضاف فخرو «العجز الحكومي، إذا كان لدينا عجز 30 مليون دينار لماذا أذهب واقترض مليار دينار؟ ولأي جهة استفدت من القرض بمقدار مليار دينار بينما لدينا عجز بمقدار 30 مليون دينار فقط».

ورد وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة بالقول «التقرير المعروض هو للعام 2011، إذا تحدثنا عن موازنات بعض القطاعات فهذا يأتي نتيجة وجود 3 في المئة لدى الحكومة يمكنها تحويلها إلى الجهات التي تحتاجها ولحد اليوم لم نتجاوز مجمل الموازنة»، وتابع «وبالنسبة للملاحظات فهي مهمة بالنسبة لنا ونحن نناقشها ونأخذ بها ونحترم كل الآراء وبعض الأحيان التطبيق يأخذ مجراه بسرعة وأخرى تحتاج وقت أو تشريع وملاحظات لدينا رأي فيها».

وأردف الوزير «بالنسبة لسعر النفط فإننا اليوم قريبون من سعر السوق وتقديرنا للإيراد أقرب لسعر السوق».

فيما اعتبر فخرو أن «وزير المالية لم يرد بشكل واضح على الأسئلة»، وتابع «عندما نأتي ونسأل ولا نجاب فهذه مشكلة».

واعتبر رئيس المجلس علي صالح الصالح أن «وزير المالية دائماً يجيب وفق ما قلّ ودلّ وهو أجاب، وأنا عملت مع الوزير عن قرب عندما كنت وزيراً للتجارة وأعرف نمط تفكيره»، وتابع «وأنا أغبط البحرين على وجود وزير مالية مثل الشيخ أحمد بن محمد».

وأضاف الصالح «لا يوجد وزير مالية محبوب لا في دولة غنية ولا فقيرة، فالجميع يريد تنفيذ مطالبه وبالتالي رضا الناس غاية لا تدرك»، وتابع «وأعتقد أن ملاحظات التقرير مهمة والوزير أكثر اهتمام منا بهذه الملاحظات إلا أنه لا يستطيع إلا الدفاع عن تقارير الحكومة».

وذكر فخرو «أنا لا أشخصن الموضوع والوزير صديق»، وتابع «أعود، عندما يقول الوزير إنه استخدم الـ3 في المئة ولم يتجاوز ذلك، وليس من المعروف كم بقي الـ3 في المئة؟ ويجب أن يقارن رقم برقم معدل وليس رقم برقم آخر»، وواصل «والوزارة مشكورة إذا أخذت بعض الملاحظات ولكن هل من المعقول أن هناك ملاحظات في العام 2008، 2009 و2010 و2011 ولا تنفذ؟ ولا أحصل على إجابة بشأنها».

واستكمل فخرو «الطامة الكبرى أنه لماذا اقترضت مليار دينار بينما عجز الموازنة 30 مليون دينار؟ أين صرف المليار؟ وهذه أسئلة تحتاج إلى إجابة ونحن لا نسعى إلى إحراج أحد».

وتساءلت العضوة لولوة العوضي «إذا كانت السلطة التنفيذية لم تأخذ بالملاحظات، فأين التعاون بين السلطتين؟».

فيما لفت وزير المالية أن «الاقتراض يتم إذا كانت هناك تحديات مستقبلية بل نقترض بعض الأحيان لمواجهة أزمات مستقبلية ولا نقترض سنة بسنة ليكون لدينا توازن».

وطالبت اللجنة المالية في تقريرها الحكومة بتزويد السلطة التشريعية بتقرير تفصيلي بشأن ما تم تحقيقه من هذه الأهداف والمبادئ الرئيسية، حيث كان من المتوقع من الحكومة إبان عرضها لتقاريرها عرض النتائج الفعلية للأهداف الاستراتيجية للمملكة إلا أن تلك التقارير لم تتناول تلك المسائل وعلى وجه الخصوص رفع كفاءة الجهاز الحكومي ورفع مستوى الدخل وتخفيف الأعباء المعيشية على المواطن التي تشكل عناصر أساسية في استراتيجية الحكومة، وتكررت هذه الملاحظة في تقرير اللجنة بشأن الحساب الختامي لسنة 2010-2009.

وأشارت اللجنة إلى أنه على رغم جهود الحكومة المبذولة في موافاة السلطة التشريعية بالحسابات الختامية وتقرير أداء تنفيذ الموازنة العامة للدولة للعام 2011م في وقتها المحدد إلا أنها لم تلتزم بنص الفقرة (ب) من المادة (50) من قانون الموازنة العامة الصادر بالمرسوم بقانون رقم (39) لسنة 2002م، ما نتج عنه قصور لبعض ما تطلبته الفقرة (ب) خاصة: الموجودات المالية، والالتزامات الطارئة، والإعفاءات الضريبية، والأنشطة شبه الحكومية.

وأكدت أن الزيادة في الإيرادات الفعلية المحصلة عن الموازنة المعتمدة، ما هي إلا نتيجة طبيعية لارتفاع أسعار النفط، ولا تعكس مدى نجاح الحكومة في تحقيق سياسة تنويع مصادر الدخل، فالإيرادات غير النفطية عدا الإعانات قد انخفضت عما كانت عليه في عام 2010 بنسبة 17.7 في المئة. وعليه فمن الضروري عدم اعتماد الحكومة اعتماداً كلياً على الإيرادات النفطية كمصدر دخل رئيسي للموازنة العامة نظراً لتعرضه لتذبذب الأسعار في الأسواق العالمية، خاصة بعد اكتشاف النفط والغاز الصخري في الدول الغربية، واحتمال نضوبه في وقت ليس بالبعيد في دول المنطقة. وترى اللجنة أنه من المتوجب على الحكومة أن تضع خططاً تنفيذية وبرامج واستراتيجيات واضحة لتنويع مصادر الدخل وتنفيذها.

ولفتت اللجنة إلى أنها لاحظت في البند الخاص بالمبالغ المدورة أن اعتمادات موازنة النفقات المتكررة للوزارات والجهات الحكومية والتي بلغت 20,000,000 دينار؛ أنها قد خصصت لدعم الخدمات والمشاريع الإسكانية، إلا أن المبالغ المدوّرة لاعتمادات المشاريع ظهرت فقط كمبلغ واحد بقيمة 279,782,372 دينار دون تفريدها وتوضيح الجهات والوزارات المخصصة لها تلك المبالغ؛ لذا فإن اللجنة تتطلع مستقبلاً أن تظهر الحسابات الختامية المبالغ المدوّرة للوزارات والجهات الحكومية كاعتمادات للمشاريع مفردة. وشددت على ضرورة أن يشتمل الحساب الختامي على حسابات شركة ممتلكات البحرين القابضة، وذلك إعمالاً لنص المادة (55/ب) من قانون الموازنة العامة والذي يلزم الشركة بتقديم الحسابات للسنة المالية المنقضية للوزير في كل سنة مالية، حتى يتسنى الوقوف على الوضع المالي العام الفعلي للدولة، حيث إن الحساب الختامي الحالي لا يعكس الوضع المالي للدولة بصورة مكتملة المعالم ومتسمة بالشفافية وبخاصة أن تلك الشركة تحصل على الدعم الحكومي الذي يتم الاقتراض لتغطيته، الأمر الذي ينعكس سلباً على الدين العام الذي وصل عام 2011 إلى 3,548,7 مليون دينار.

وأبدت اللجنة تأييدها لملاحظات مجلس النواب ومنها ضرورة النظر في أسباب الفوارق في نسبة الصرف الفعلي على المشاريع الإنشائية، نظراً لوجود تفاوت كبير بين الاعتماد والصرف الفعلي لدى عدد من الجهات الحكومية ومنها: وزارة الأشغال، وزارة الخارجية، وزارة الصحة، وزارة العدل والشئون الإسلامية، وزارة الصناعة والتجارة، هيئة شئون الإعلام، شئون الطيران المدني، وزارة الثقافة، المؤسسة العامة للشباب والرياضة، وزارة التربية والتعليم، وزارة المالية. علماً بأن التنفيذ في جملة المشاريع لم يتجاوز 48 في المئة من المبالغ المعتمدة. مؤكدة على ضرورة تضمين الحساب الختامي في السنوات اللاحقة للأرقام الفعلية للدين العام للمملكة ضمن المفهوم الواسع للدين العام، بحيث يشمل الديون المستحقة على الهيئات العامة والشركات المملوكة، وتحديداً كلاً من شركة ممتلكات البحرين القابضة والشركة القابضة للنفط والغاز. ولابد من وضع إطار زمني محدد لفصل عمليات شركة نفط البحرين (بابكو) عن وزارة المالية وتسجيل المبالغ المستلمة من الشركة كتوزيعات أرباح.

العدد 4126 - الإثنين 23 ديسمبر 2013م الموافق 20 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 81 | 4:23 م

      كلامه صحيح

      كلام العضو صحيح شتسوون في الفلوس وين تودونها !! الشعب البحريني افقر شعوب الخليج واقلها مستوى .. نحب ملكنا وحكومتنا وطول عمرنا نفديهم بعمرنا .. بس للاسف اغلب الوزراء والمسؤولين ماعندهم احساس بالمواطنين

    • زائر 76 | 9:55 ص

      لصوص

      هذا لغز يحتاج حل انت تعرف وين راحت أكيد ما حصلت شي

    • زائر 71 | 7:24 ص

      شخبااار بعد

      اقوول طارت الطيور بارزاقها....مشوا بوزكم

    • زائر 70 | 6:24 ص

      ما يحلها إلا نسوانها

      الجواب سهل يسير.. صرفتها الحكومة على الهوامير الكبار واشترت بالباقي احتياجات رجال الامن من أسلحة وغازات سامة وخلافه بالاضافة الى دفع رواتب الجلف . نرجع للحل: جيبو المصرية مالت العيد الوطني وخلها تلقي لكم شعر "بحريني بحريني .. ديرة اگدادي وأبويه وأمي .. بحريني بحريني" وبتطلع الملايين اللي أكلها الذئب

    • زائر 69 | 6:21 ص

      اقول

      مثل ما قال اخوكم ابو محمد اذا بليتم فأستتروا يعني لازم تسوون روحكم عندكم اهميه باكر بسكتونك انته وربعك اللي في المجلس وياك

    • زائر 68 | 5:48 ص

      مانقول غير

      حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم، عسى اللي باق ولو فلس واحد من فلوس المواطنين ما يتهنى لا بدنية ولا آخره

    • زائر 67 | 5:45 ص

      من زمان

      من زمان الحكومه فقيره وتقترض عشان تخدم البلد رغم قلة الامكانيات والدخل االا ان الحكومه تعمل للراحة المواطنين والنهوض بالبلد .. الحمد لله على كل حال .. عشنا وبنموت على نفس الحال ومالكم الا الاحلام .. كل واحد يحلم الليله ان الحكومه بتغنيه ههه 

    • زائر 64 | 4:16 ص

      يسوي روحه ما يدري

      يسوي روحه ما يدري خخخخخخخ

    • زائر 63 | 3:53 ص

      ماذا لو احتاجت البلد 60 مليون؟

      سوف تحتاج البلد 60 مليون دينار السنة القادمة الشهر الثالث هذا يعني مليار + مليار = ثلاثة مليار و لي عنده شك في الحسبة أو يحتج يضرب راسه في الجدار.

    • زائر 62 | 3:47 ص

      مواطن صادق

      مملكة البحرين بحاجة الي سمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم لأدارتها , وبعد 5 سنوات مو عشر شوفوا التغيير وشوفوا شكر المواطن لهدا الرجل العظيم

    • زائر 61 | 3:43 ص

      البحرين

      ..اختلفو...في القسمه وفضحو روحهم ........................سترااااااااااوي

    • زائر 60 | 3:41 ص

      استترو

      اذا ابتليتم استتروا

    • زائر 59 | 3:34 ص

      هههههههه

      شكرا الى زائر 6 كلمة حق

    • زائر 58 | 3:10 ص

      لاشك

      لاشك انه يدعو للقلق ومابعد قلقك وتسؤلاتك ولو عرفت انه يوجد سرقه فهل تستطيع ان تفعل شيئا..فاعرف قدرك قبل ان تنطق

    • زائر 57 | 2:18 ص

      وش هالبلد كل يوم قضية فساد اكبر من الثانية

      قصة ,,, والاربعين حرامي طلعت قصة صجية مب كذب

    • زائر 56 | 2:17 ص

      أنت محاسب قانوني ولديك شركة تدقيق حسابات

      أفيد الشعب رحم الله والديك (أين ذهبت الأموال؟) لأنك أنت وشركتك تحت إمتحان المصداقية الآن.... هل تقولون الحقيقة أم تستترون؟؟

    • زائر 55 | 1:54 ص

      أنت أحد المستفيدين من باقي المبلغ

      الباقي ذهب لك ولأمثالك في مجلس اللا شورى، الذي لا يمثل إلا نفسه والحكومة

    • زائر 54 | 1:48 ص

      قلناها يافخرو اذا رجعت اموال الاثر الرجعي لعلاوة الغلاء اللي الى الحين الناس تنتظرها بترجع ليك خردة ربابي المليار

      لان ناس كثيرة اسمائها مسجلة في وزارة التنمية والى الحين تنتظر الاثر الرجعي لعلاوة الغلاء وين راحت ربما سبحت مع المليار في بحر واحد!

    • زائر 53 | 1:35 ص

      صح لسانك يا الاخو

      ههههههههههههههه اما جابها في الصميم

    • زائر 51 | 1:24 ص

      فخرو للحكومة: احتجتم 30 مليون دينار واقترضم ملياراً... أين الباقي؟

      الباقي ذهب مع الريح او اكلته الفئران

    • زائر 48 | 1:15 ص

      البلادي

      في نفر يسال وهو داخل قرارة نفسة يعرف الجواب وهذا الي يقول يسوي نفسة اطرم يبك دخلت الحسابات الخاصة وانت يا شوري مرجل تكم علي الفقارية لين اقترحت زيادة لموظفي الدولة وقف الوزير المخصص للدفاع المستميت عن الحكومي وقالت تشكل عجز بعلكم عجز يصيدكم وجان انت قلبك علي مصلحة البلد رامنة شطارتك وافشي بأي حساب دشت تلاقي نفسك ثاني يوم بدون بدلة

    • زائر 47 | 1:13 ص

      بنت عليوي

      هههههه يعني وين راحت!! توزعت على الحبايب والقبايل وحسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 46 | 1:06 ص

      صح اسلانك يا سعادة العضو

      أخذت اتقرأ ردود الناس و رأيت ان كثير منكم لا يرى كيف افعال و اقوالنائب رئيس مجلس الشورى تخدم عامة الشعب بلا تفرقة, و السؤال طبعا اتى بعد صدور تقرير ديوان الرقاب من عدة اسابيع. و هذه جرأة, لأن موب كفو اي موظف حكومي نفس الأستذ جمال يقدر ان يخاطب بهذه الطريقة. ليت الوزراء و الشوريين و النواب جميعا مثل الأستاذ جمال, يفكر في الشعب و ليس كرسيه. و الوطن امانة يا ناس. الحكومة تعجز عن الجواب و تماطل. يجب ان تسكل لجنة تدقيق وطنية تظم كفائة و ليس ...صم و بكم مثل ساير اللجان. الله يحفظ البحرينين

    • زائر 43 | 12:58 ص

      مها

      كان قصدى السفير الماليزى المحتاج

    • زائر 42 | 12:58 ص

      انت ما تدري وين راح الباقي ؟

      لا لا عودة يا ولد فخرو انت ما تدري وين راح باقي المليار؟
      انت قاعد تضحك علينا لو على غيرنا ؟
      باين ان شعب البحرين صاير ملطشة ومسخرة وكل واحد يبي يستغفل الناس يجي على هالشعب المسكين

    • زائر 41 | 12:56 ص

      للاسف

      قضية فساد صغيره في دولة اوروبية تسقط رئيس الدولة بكبره .. وفي البحرين قضايا فساد كبرى ويقولون عن روحهم .................

    • زائر 40 | 12:56 ص

      مها

      انا بقول لك اين الباقى راحت مكرمه للشعب بمناسبة الاعياد ونصفه الى سوريا واشوى يعطون للسفير الاندونيسى المحتاج واشوى لهيكلة السجون وووهلم جرى

    • زائر 39 | 12:53 ص

      معرووفة

      بس تدرون لو هالدولة تخاف الله في شعبها و كانت كل هالفلوس في تحسين معيشة المواطنين الفقارى و أصحاب الديون من الناس و تحسين الخدمات العامة للناس جان أحنا في خير لكن ما أقول إلى حسبي الله و نعم الوكيل

    • زائر 38 | 12:53 ص

      ذهبت ادراج الرياح ...

      لماذا تسأل هذا السوال ... الست مؤتمن على حقوق واموال الشعب ... كيف تمررون مبلغ بهذا الحجم ولا تعرفون اين وكيف سيصرف ومن المستفيد منه ... غدا ستقفون امام جبار السموات والارض وتوفى كل نفس ما عملت ... لك الله يا شعب البحرين.

    • زائر 37 | 12:52 ص

      الجواب بديهي

      في المخبه بعد وين!! ويقولون مافي فساد في الديرة

    • زائر 36 | 12:51 ص

      عجب !!!

      «إن البحرين بيئة منتجة تحرص الحكومة على أن تكون أعمال كل الوزارات والأجهزة الحكومية فيها ملتزمة بالشفافية والمحاسبة والمساءلة» !!! هذا تصريح احد المسؤلين امس !! يا سعادة العضو شكلك غلطان يالحبيب ؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل وندعو الله يثبتك عند السؤال .

    • زائر 35 | 12:48 ص

      ستراوي

      ادا بليتم فستترو وليس من شيم العرب ياسعادة العضو ان تسئل ماقول الا طمبروها

    • زائر 33 | 12:47 ص

      انت تدري وين راح الباقي .........

      لو غيرك طرح هذا التساؤل لقلنا ربما يجهل ان ذهبت الاموال ولكن انت تعرف وتعلم علم اليقين اين ذهبت الاموال فلا تستعرض عضلاتك على الفاضي ترى احنا عارفين البير وغطاه والرجاء احترام عقولنا

    • زائر 29 | 12:29 ص

      مافيش فلوس

      مافيش فلوس يا حبيبي مافيش فلوس مافيش فلوس يا عيوني مافيش فلوس طارت الفلوس راحت السودان وراحت في .................

    • زائر 28 | 12:25 ص

      v

      أؤلك و ما تزعلش ؟!

    • زائر 27 | 12:19 ص

      زين,,,,,

      و بعدين,,,,,
      عرفنا ان 970 مليون راحت,,,,
      فرجعوها ان كنتم صادقين,,,,,

    • زائر 26 | 12:08 ص

      طير طار في الابحار لا ليه ريش ولا منقار

      في بطن ........

    • زائر 72 زائر 26 | 7:40 ص

      خخخخخخخ

      حلوة ... ما فيه تعليق .. معروفه وين راحت

    • زائر 25 | 12:04 ص

      هي عادتا ..........%

      تعودنه عليها.....% بس على كلام فخرو 3% .. قوم فجج

    • زائر 23 | 11:56 م

      البحرين تبتكر مدرسة اقتصادية رائدة

      وهي الاقتراض للمستقبل احنا سمعنا التوفير والاستثمار للمستقبل بس هاذي جديدة وكانه الدين بلاش وما في انترست خله البنوك تعطي المواطنين قروض للمستقبل

    • زائر 21 | 11:52 م

      حرام التشكيك

      اصغر طفل يعرف وين تروح الاموال.. ما يبي ليها سؤال

    • زائر 20 | 11:51 م

      الحين عرفتون ليش طلع الشعب على بكرة ابيه يا جماعة الباقى راح بخشيش للدلفري

      دام الوزير ما يدافع عن نفسه ورئيسكم محاميه ويرد عليك بالشعر النبطي خوش قلام لا والادهي انهم يتسلفون لانفسهم وبعدين يتبرعون حق السودان وكمبوتشي وهولوبولو عجب هالديرة كله طيط فى طيط

    • زائر 19 | 11:50 م

      طلسم من طلاسم بيزات الحكومة

      نرجو ان تطرحه الاخت مريم الشروقي وين راحت ال 970 مليون الى جانب وين راحت بيزات النفظ حسبي الله ونعم الوكيل هذا ولد الحكومة مستغرب من الفساد يعني ما عنده اجندة خارجية

    • زائر 18 | 11:46 م

      اكثر الردود بعيدة عن الموضوعية

      ارجو من المشرفين ان لا تكون هناك تسييس في نشر الردود يعني معاي بنشره ضدي لا ... ونشر الردود ذات قيمة وتعبير حقيقي .. وليس صف احرف وتطليع حرة .. والطبور طارت با غراب .... وانا اجوف شي زين ان الشورى تسأل هذا شي جديد وطيب .

    • زائر 49 زائر 18 | 1:17 ص

      بنت عليوي

      ويا كثر الأشياء الجديده والقديمة، ووين نتائجها؟؟ على قولة أخوانا طمبورهاااااااا

    • زائر 50 زائر 18 | 1:20 ص

      لا حول الله

      اكتب عربي عشان نفهم

    • زائر 17 | 11:43 م

      بهرجه اعلاميه

      بهرجه اعلاميه لتشتيت الشارع البحريني عن امور اخرى
      اللعبه معروفه

    • زائر 16 | 11:38 م

      عبود

      و يبغون يرفعون اسعار البترول بعد :: والله بلوه

    • زائر 15 | 11:36 م

      عطني مليون ومابعلم

      ولا عندنا فساد ياحسين ..

    • زائر 13 | 11:26 م

      باقي المليار

      باقي المليار استخدمته الحكومة الرشيدة في تسديد الرواتب التقاعدية لمواطنيها في كراتشي ودير الزور و اربد

    • زائر 12 | 11:25 م

      بسنا هبال يا سعادة النائب

      اذا ماكنت تدري من قبل يا سعادة النائب جمال فخرو عن الباقي من قبل ف هذي مصيبة واذا كنت تدري وتوك متكلم ف المصيبه اعظم
      ( عجبني تعليقك زائر رقم 7 )

    • زائر 11 | 11:19 م

      بهلول

      المفتاح عند العروس والعروس تبي ريل ... والريل مو موجود ... والموجود "موب رياييل"

    • زائر 10 | 11:15 م

      وليش تتهم حكومتنا

      رد عليك وزير المالية تصريحك غير دقيق يشكك في نزاهة الحكومة وخرجت عن النص وعقابه في الطريق.

    • زائر 9 | 11:13 م

      بلقيس

      للحكومة : احتجتم 30 مليون دينار واقترضم ملياراً... (وحصلتم على مليار من المارشال الخليجي) ... أين الباقي؟
      -
      لجمال فخرو : إسأل روحك .

    • زائر 8 | 11:05 م

      اكيد

      يشعر بالقلق

    • زائر 7 | 11:03 م

      مو زين سؤ الظن

      اطالب سعادة النائب فخرو بسحب تشكيكه وسؤاله في أين ذهبت الاموال لسببين: الاول لانه منهم وفيهم وماهي الا زوبعه اعلامية والثاني لان الاموال صرفت على الشعب في سبيل الله بنية خدمة الشعب وان لم يحصل الشعب على دينار منها...المهم النيه

    • زائر 6 | 10:49 م

      {{{ كلمة حق }}}

      حمامه نودي نودي نودي سلمي على سيودي سيودي راح المكله اييب ثوب عكه احطه في صندوقي صندوقي ماله مفتاح والمفتاح عند العروس والعروس تبي ريل والريل يبي عيال والعيال يبون حليب والحليب عند البقر والبقر يبي حشيش والحشيش فوق الجيبل يبي مطر ... قوم صل ما اقدر قوم تعشى هي والله ..
      هذا حالنه مع تلاعب بعض الوزارت والمسئولين مع مال الشعب الكل يرميها على شخص والشخص ابرر موقفه ويرميها على الثاني 000 وشكرااا

    • زائر 5 | 10:39 م

      اشعر بقلق

      يزينكم في اصدار القوانين المغلطة وفي الحرب نعامة أشعر بقلق صح لسانك ولدهيات بالحلقة من شحوال وهم وهو أحدهم وهو يقول أشعر بقلق

    • زائر 52 زائر 5 | 1:30 ص

      البطن

      في وينه بعد يا في البطون
      او الى المجرمين اللي في سوريا

    • زائر 4 | 10:27 م

      وين راحت

      الي ذوي القربه والمساكين

    • زائر 3 | 10:24 م

      هذا تحريض

      شنو هي تشكيك في الذمم والله ايش يا سعادة العضو ! لا يمكن تقبل بالتشكيك هذا تحريض و ثمن كلامك

    • زائر 1 | 9:37 م

      يعني بالعربي وين راحت ال 970 مليون دينار المتبقية ؟

      النواب مساكين متگرگفين من البرد ونايمين في جحورهم يمكن عايشين البياض الشتوي وبعضهم متخصصين في دعم الارهابيين في سوريا وهمهم الشاغل الدخول بطرق غير مشروعة الى بلد مستقل من اجل تنفيذ مخططهم الارهابي بأن تكون سوريا منطلقهم للسيطرة على العالم الاسلامي

    • زائر 32 زائر 1 | 12:40 ص

      شكلك مضييع

      الموضوع ي اخي العزيز يتعلق بالشورى و الموازنة العامة و ليس النواب و الأزمة السورية

    • زائر 73 زائر 1 | 8:20 ص

      تبرعوا فيهم

      تبرعوا في الباقي لواحد محتاج

    • زائر 75 زائر 1 | 9:22 ص

      الجواب سهل

      بدون لف و لا دوران لمشروع التجنيس السياسي من استيراد و تشغيل و سكن للمواطنين الجدد من باكستان و سوريا و العراق و اليمن و قريبها مصر ... ويالله راونه شبتسوي ياسعادة الشوري

اقرأ ايضاً