العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ

ارتفاع نسب تعاطي المخدرات بين طلاب دول الخليج

كشفت دراسة صدرت حديثا عن تورط طلاب المرحلة الابتدائية بدول مجلس التعاون الخليجي بتعاطي المخدرات، حيث بلغ تعاطي المخدرات بين طلاب المرحلة الابتدائية بدول الخليج 10 % فيما سجل 24 % من التعاطي بالمرحلة المتوسطة وأن 36.6 % في السنة الأولى الثانوية و20 % تعاطوا المخدرات بالسنة الثانية أو الثالثة وأن 5.8 % بدوا بالتعاطي في الجامعة.

وبينت الدراسة أن النسب تختلف في كل دولة حيث تبدأ من 5-10 % بالتعاطي في المرحلة الابتدائية في البحرين والسعودية والكويت وقطر وعمان بينما ترتفع النسبة إلى 25% بين المتعاطين بالإمارات.

أما في المرحلة المتوسطة فتتراوح النسبة 13 % في الكويت إلى 23 % في الإمارات ثم 30-33 % في السعودية وقطر والبحرين أما عمان فسجلت 39 % .

وفي المرحلة الأولى ثانوي فتتراوح النسبة من 28-30 % في قطر والإمارات إلى 36-38 % في الكويت والسعودية وعمان إلى 51% في البحرين.

أما المرحلة الثانية أو الثالثة الثانوي فتتراوح النسبة من 10-12 % في البحرين والإمارات وعمان إلى 18-21 % في السعودية وقطر إلى 32 % في الكويت، أما البدء في المرحلة الجامعية فتتراوح النسبة من صفر في البحرين وعمان إلى 5 % في السعودية إلى 8-9 % في الكويت والإمارات وقطر.

وعن الانتظام في التعاطي والاستمرار فيه في جميع الدول فبلغت النسبة 11 % ، ينتظمون في التعاطي في المرحلة الابتدائية وأن 16% ينتظمون في المرحلة المتوسطة وأن 37 % ينتظمون في السنة الأول الثانوية وأن 25% ينتظمون في السنة الثانية أو الثالثة الثانوي وأن 9 % فقط ينتظمون في المرحلة الجامعية.

وكشفت الدراسة أن هذه النسب تختلف من دولة لأخرى، حيث أن الذين ينتظمون في التعاطي في المرحلة الابتدائية تتراوح من 2-3 % في عمان والبحرين إلى 10-11 % في السعودية والكويت إلى 25 % في قطر والإمارات.

أما الذين ينتظمون في التعاطي في المرحلة المتوسطة فتتراوح النسبة من 10 % في الإمارات والكويت إلى 15-2 % في البحرين والسعودية وقطر إلى 32 % في عمان.

وعن الذين ينتظمون في التعاطي في السنة الأولى الثانوي فتتراوح النسبة من 31 % في الإمارات إلى 35-39 % في قطر والكويت والسعودية وعمان إلى 46 % في البحرين.

أما الذين ينتظمون في التعاطي في السنة الثانية أوالثالثة الثانوي فتتراوح النسبة من 10% في قطر إلى 21-23 % في الإمارات والبحرين إلى 25-28 % في السعودية وعمان والكويت، أما الذين ينتظمون في التعاطي في الجامعة فتتراوح النسبة من صفر في عمان إلى 9-10 % في السعودية وقطر والإمارات إلى 11-13 % في البحرين والكويت.

وركزت الدراسة التي كانت بعنوان "تدابير خفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية" والتي أصدرتها الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بإشراف من وزارات الداخلية بدول المجلس ومشاركة عدد من المختصين بدول المجلس، حيث تعد أول دراسة علمية شاملة على مستوى دول الخليج العربية وقد كانت الأساس العلمي للاستراتيجية الخليجية الموحدة لتدابير خفض الطلب على المخدرات والمؤثرات العقلية وشملت انتشار المخدرات وأنواعها وطرق تعاطيها والاتجاهات نحو المخدرات في المجتمعات الخليجية والأسباب والعوامل المساعدة على التعاطي وكذلك الخطط والبرامج الوقائية لمكافحة المخدرات والمؤسسات العلاجية للمتعاطي وتطويرها والبرامج التأهيلية وإعادة الدمج للمتعاطي والخطط التدريبية والأبحاث في مجال المخدرات.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:52 م

      ولا يفوتكم

      ولا يفوتكم الحين يبيعون حلاوة علوك يازعم وهي مخدرات ويبيعونه في البرادات بالخش ولون قرطاسته خضراء
      الحاضر يعلم الغايب

    • زائر 5 | 8:04 ص

      هذا ما يريده الاعداء بشبابنا

      نشر المخدرات والخمور والدعارة حتى ينهار عامل مهم من عوامل التنميه البشرية وهو الشباب حيث العقل المفكر والايدي الشابة البالغة العامله لكي يتم تدمير هذا ينشر هذا الوباء بينهم اللهم احرس شبابنا

    • زائر 4 | 5:49 ص

      أرقام ونسب مظللة

      أقولها وبملء الفم كأحد المتقاعدين من ميدان التعليم بأن الدراسة بعيدة كل البعد عن العلمية لعدة أسباب أولها سرية المعلومات داخل المدارس وعدم العلم بها إلا من قبل إدارة المدرسة والارشاد الاجتماعي، ثانيا آلية الدراسة لم تفصح كيف كانت هل عن طريق مقابلات المعنيين أو سجلات وزارات الداخلية أو وسائل أخرى ، علما بأن الدراسة لا تكون علمية مالم ترتكز على وسيلتين من وسائل تقصي المعلومات الميدانية وهي المقابلات والاستبانات على أقل تقدير، ثالثا فإنني أشك في النسب الخاصة بالبحرين كوني كنت قريبا من الطلاب.

    • زائر 3 | 3:32 ص

      آلشّرهه على آلحُكومات ! :)

      اذا كان صج هاي ! ف الشرهه على الحكومات اللي تفتح فرص حق تهريب المخدرات وبيعها عند المدراس , بدون رقيب ولا هم يحزنون ,
      و احين السؤآل التفتيش على الجسر وش موقعهم من الإعراب ؟
      شلون يهربون المخدرات ؟ (:

    • زائر 2 | 1:43 ص

      دراسة جيدة

      الدراسة لم تتطرق إلى كيفية دخول المواد المخدرة ومن يتاجر بشباب الخليج ككل معنى ذلك أنه توجد شبكة تطوق الخليج بأسره

    • زائر 1 | 1:39 ص

      وين المخدرات

      وين هى هالمخدرات محنه شايفين شي

اقرأ ايضاً