العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ

واشنطن تعرب عن قلقها للترهيب الذي يتعرض له المحتجون في اوكرانيا

اعربت الولايات المتحدة أمس الخميس عن "قلقها الكبير من مضاعفة اعمال العنف والترهيب التي يتعرض لها الناشطون والصحافيون" الذين يشاركون او يقومون بتغطية حركة الاحتجاج الموالية لاوروبا في اوكرانيا.

وقالت جنيفر بساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان "ان تعرض الصحافية تاتيانا تشورنوفول للضرب المبرح مقلق جدا".

وتعرضت تاتيانا تشورنوفول الصحافية في اوكراينسكا برافدا التي تكتب مقالات تنتقد فيها بشدة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وهي ايضا في الخط الاول لحركة الاحتجاج المؤيدة لاوروبا تعرضت لضرب وحشي ليل الثلاثاء الاربعاء. فقد تعرضت الصحافية لضرب مبرح بعد ان التقطت صورا للمنزل الريفي لوزير الداخلية الذي تتهمه المعارضة بانه مسؤول عن قمع تظاهرة طلابية في 30 تشرين الثاني/نوفمبر.

واثار الاعتداء عليها استنكارا كبيرا في اوكرانيا ودعت المعارضة الى تجمع كبير جديد الاحد في وسط كييف لدعم الشابة بعد التظاهرات الضخمة ايام الاحاد الاربعة الماضية.

وقالت بساكي "ندعو الحكومة الاوكرانية الى احترام التعهدات التي قطعتها امام منظمة الامن والتعاون في اوروبا وضمان احترام حقوق الانسان ومنها حريات التعبير والتجمع الاساسية".

واضافت "نحث الحكومة الاوكرانية لبعث رسالة تشير بوضوح الى ان العنف ضد الذين ينتقدون الحكومة والذين يعملون لتأسيس اوكرانيا حديثة وديموقراطية ومزدهرة امر مرفوض".

وتشهد كييف منذ اكثر من شهر حركة احتجاج كبيرة ضد نظام فيكتور يانوكوفيتش بعد ان رفض التقرب مع الاتحاد الاوروبي لصالح روسيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً