العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ

الصين توفد مبعوثا الى جنوب السودان للمساعدة في محادثات السلام

قالت الصين اليوم الجمعة (27 ديسمبر كانون الأول) إن مبعوثها الخاص لافريقيا موجود الآن في جنوب السودان للمساعدة في محادثات السلام بعد تصاعد أعمال العنف في البلاد.

وقالت هوا تشون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي معتاد في بكين "بالنيابة عن الحكومة الصينية يزور المبعوث الخاص تشونغ جيان هوا جنوب السودان والدول المجاورة في الوقت الراهن ويبذل بنشاط جهود وساطة.

تعتزم الصين أن تعزز على نحو متواصل الاتصال والتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية وتدفع بالمشاركة (مع آخرين) باتجاه استعادة الاستقرار في جنوب السودان."

وتشونغ دبلوماسي مخضرم لديه خبرة بالصراع في جنوب السودان.

واضافت المتحدثة "تعبيرا عن مشاعر الود لدى الشعب الصيني تجاه شعب جنوب السودان قدمت الصين مساعدة إنسانية طارئة للجنة الدولية للصليب الأحمر من خلال الصليب الاحمر الصيني.

سنواصل تقديم المساعدة في حدود قدرتنا على أساس تطورات الموقف وحاجة شعب جنوب السودان."

وأدى الصراع في جنوب السودان إلى مقتل المئات في حين لجأ حوالي 45 ألف مدني للاحتماء في قواعد الأمم المتحدة.

واندلعت أعمال العنف في العاصمة جوبا في 15 ديسمبر كانون الاول وسرعان ما انتشرت وقسمت البلاد على أسس عرقية بين قبائل النوير والدنكا. وحاولت القوى الغربية ودول شرق افريقيا التي تحرص على الحيلولة دون تفشي العنف في المنطقة الهشة التوسط بين الرئيس سلفا كير المنتمي لقبيلة الدنكا وريك مشار الذي ينتمي إلى قبيلة النوير والذي كان نائبا للرئيس حتى عزله كير في يوليو تموز الماضي.

وللصين مصالح واسعة في جنوب السودان في مجال الطاقة.

والصين أكبر مستثمر بالفعل في حقول النفط بجنوب السودان من خلال شركة النفط الصينية الوطنية العملاقة (سي.إن.بي.سي) وشركة سينوبك.

والصين أيضا من الداعمين الرئيسيين للرئيس السوداني عمر حسن البشير.

وأثرت أعمال العنف على انتاج النفط الذي يمثل 98 بالمئة من عائدات حكومة جنوب السودان. واضطرت شركة النفط الصينية إلى إجلاء بعض عمالها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً