العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ

منظمة:4 حالات إصابة جديدة بفيروس (ميرس) في السعودية ووفاة إحداها

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة(27ديسمبر/كانون الأول2013) إن أربعة أشخاص جددا في السعودية أصيبوا بفيروس متلازمة الجهاز التنفسي الشرق اوسطي (ميرس) الشبيه بفيروس (سارز) من بينهم رجل مسن توفي جراء إصابته بالمرض.

وذكرت المنظمة أن حالات الإصابة الجديدة ترفع إجمالي عدد حالات الإصابة المؤكدة بالمرض إلى 170 من بينها 72 حالة وفاة مشيرة إلى أن من بين الإصابات الجديدة عاملان في القطاع الصحي من الرياض لم يبلغا عن أي أعراض مرضية.

وظهر فيروس ميرس لأول مرة في الشرق الأوسط في سبتمبر أيلول 2012 وينتمي إلى نفس عائلة سارز ويمكن أن يسبب السعال والحمى والالتهاب الرئوي.

وظهرت حالات اصابة في السعودية وقطر والكويت والأردن والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وتونس وعدد من الدول الأوروبية ويركز العلماء على التحقق من صلة تربط بين حالات الإصابة البشرية والإبل باعتبارها "مستودعا حيوانيا" للفيروس.

وقالت المنظمة في تقرير لها اليوم الجمعة إن حالة الوفاة الجديدة جراء الإصابة بالفيروس وهو رجل يبلغ من العمر 73 عاما من الرياض احتك ببعض الحيوانات ولكنه لم يخرج من منطقة الرياض. أما الحالة الرابعة فهو رجل من الرياض يبلغ من العمر 53 عاما أصيب بالفيروس بعد اتصاله بحالة تأكد إصابتها بالمرض. وذكرت المنظمة أن الرجل نقل إلى المستشفى يوم 26 نوفمبر تشرين الثاني ويتلقى العلاج حاليا في وحدة للرعاية المركزة.

ونشر علماء هولنديون وقطريون بحثا في وقت سابق هذا الشهر أثبت للمرة الأولى أن فيروس متلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي يمكن أن يصيب الإبل مما يعزز بعض الشكوك في أنها يمكن أن تكون مصدرا لتفشي المرض بين البشر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً