العدد 4129 - الخميس 26 ديسمبر 2013م الموافق 23 صفر 1435هـ

حكومة جنوب السودان مستعدة للالتزام بوقف "فوري" لاطلاق النار مع المتمردين

اعربت حكومة جنوب السودان عن استعدادها "لوقف فوري لاطلاق النار" مع المتمردين التابعين لنائب الرئيس السابق رياك مشار، على ما اعلن قادة افارقة اليوم الجمعة (27 ديسمبر / كانون الأول 2013) في نيروبي، داعين زعيم التمرد الى التزام مماثل.

ورحب قادة المنطقة في اجتماع قمة في نيروبي "بالتزام حكومة جمهورية جنوب السودان وقف اطلاق النار فورا ويدعون رياك مشار وغيره من الاطراف الى اتخاذ التزامات مماثلة"، على ما صرح وزير الخارجية الاثيوبي تدروس ادهمون.

وناشد قادة السلطة الحكومية للتنمية (ايغاد) وهي منظمة تضم بلدان القرن الافريقي وافريقيا الشرقية، الخصمين الى التحاور ووقف القتال قبل 31 كانون الاول/ديسمبر، والا سيتخذون اجراءات مختلفة، على ما اكدوا في ختام اجتماعهم من دون مزيد من التفاصيل.

ويشهد جنوب السودان منذ 15 كانون الاول معارك عنيفة تهدد بالتحول الى حرب اهلية بين انصار الرئيس سلفا كير ونائب الرئيس السابق رياك مشار الذي اقيل في تموز/يوليو.

ويتهم كير مشار بمحاولة تنفيذ انقلاب. وينفي مشار ذلك معتبرا ان الرئيس يسعى الى القضاء على خصومه. وسيطر المتمردون في غضون ايام على مدن كبرى على غرار بنتيو في ولاية الوحدة النفطية وبور في ولاية جونغلي التي استعادها الجيش الثلاثاء.

وبدا الجمعة القادة الافارقة وكانهم يؤيدون تفسير كير للاحداث ودانوا محاولة مشار الاستيلاء على السلطة بالقوة.

وسبق ان عملت السلطة الحكومية للتنمية على ابرام اتفاق السلام بين التمرد الجنوبي والخرطوم الذي انهى عام 2005 الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب وفتح الطريق امام استقلال جنوب السودان في تموز/يوليو 2011.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً