العدد 4132 - الأحد 29 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

تقرير: سورية ومصر والعراق أكثر البلدان دموية للصحفيين في 2013

قالت لجنة حماية الصحفيين في تقرير سنوي نشر اليوم الاثنين(30ديسمبر/كانون الأول2013) إن 70 صحفيا ،على الأقل، لقوا حتفهم أثناء تغطية الصراعات والعنف في الشوارع بمنطقة الشرق الأوسط بينهم 29 حالة في سورية.

وذكرت اللجنة في بيان "ورغم هذا، لا يعطي العدد الضخم للوفيات في سورية القصة الكاملة عن الخطر الذي يواجهه الصحفيون هناك"، مضيفة أن سورية ظلت المكان "الأكثر دموية" بالنسبة للصحفيين منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية بالبلاد في آذار/مارس عام 2011.

وفقا للتقرير، تعرض 60 صحفيا للاختطاف في سورية خلال العام الجاري، "معظمهم من قبل جماعات متمردة" ولايزال النصف في عداد المفقودين بنهاية العام.

وذكرت اللجنة إن عدد الصحفيين الذين لقوا حتفهم خلال العام الجاري كان 70 صحفيا، مقابل 74 صحفيا في عام 2012 بتراجع نسبته 5ر4%، موضحة أنها لا تزال تحقق في ملابسات مقتل 25 صحفيا آخر هذا العام.

وقال نائب مدير لجنة حماية الصحفيين روبرت ماهوني: "صار الشرق الأوسط ميدان قاتلا للصحفيين" في عام 2013 " وفي حين تراجع عدد الصحفيين الذين تعرضوا للقتل بسبب عملهم في بعض الأماكن، فإن الحرب الأهلية في سورية وتجدد الهجمات الطائفية في العراق، رفعا الحصيلة".

وأضاف "يتعين على المجتمع الدولي أن يفرض على جميع الحكومات والجماعات المسلحة احترام الوضع المدني للمراسلين وملاحقة قتلة الصحفيين".

وقتل 10 صحفيين أثناء تأدية عملهم في العراق هذا العام، ذبح تسعة منهم. وقتل ستة صحفيين في الاحتجاجات وعنف الشارع في مصر، بينهم ثلاثة يوم 14 آب/ أغسطس، أثناء تغطية عملية فض اعتصامات مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي.

وذكر التقرير أن العراق ومصر حلتا مكان باكستان والصومال اللتين كانتا تحتلان المرتبة الثانية والثالثة، كدول أكثر دموية بالنسبة للصحفيين في عام 2012.

وأكدت اللجنة مقتل 5 صحفيين في باكستان وأربعة في الصومال خلال العام الذي يرحل بعض ساعات.وفقد ثلاثة من الصحفيين المحليين أثناء تأدية عملهم في البرازيل في عام 2013، بعدما تناولوا بالكتابة الفساد وجرائم محلية.

وفي المكسيك، للمرة الأولى خلال10 أعوام، قالت اللجنة إنها لم تؤكد وقوع وفيات بين صفوف الصحفيين مرتبطة بالعمل في عام 2013. وأودى العنف في مالي بحياة صحفيين فرنسيين اثنين في أول حادث من نوعه منذ بدء توثيق وفيات الصحفيين في عام 1992.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً