العدد 4132 - الأحد 29 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

المفتاح : افتتاح جميع دور العبادة المذكورة في "تقصي الحقائق" خلال 2014

أكد وكيل الوزارة للشئون الإسلامية فريد يعقوب المفتاح اهتمام القيادة الحكيمة بملف دور العبادة التي أشار إليها تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق، وأنه يمثل أولوية قصوى في برنامج عمل الوزارة بالتنسيق مع إدارة الأوقاف الجعفرية كجهة معنية بالمتابعة، تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية التي جاءت توصيات اللجنة المستقلة مؤكدة لها والرامية إلى سرعة إنجاز إعادة بناء دور العبادة وتصحيح أوضاع المنشآت المخالفة وفقاً للإطار القانوني الذي يحفظ لدور العبادة قدسيتها ومكانتها.

جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية التي قام بها وكيل الوزارة للشئون الإسلامية يرافقه رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور ومدير إدارة الأوقاف الجعفرية علي الحداد، ورئيس المشاريع الهندسية بالوزارة المهندس عبدالرحمن هزيم، لعدد من مشاريع دور العبادة الواردة في تقرير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق وهي: مسجد أم البنين، ومسجد الرسول الأعظم، ومسجد الإمام الهادي، ومسجد أبو طالب، ومسجد الإمام السجاد، حيث وجه الدكتور المفتاح المقاولين إلى الالتزام بالجدول الزمني المعتمد لكل مشروع وتسليمه في موعده المحدد.

وقال المفتاح: " لقد وجهت الحكومة الموقرة باعتماد وتخصيص ميزانية إجمالية قدرها 3.389.840 دينار (ثلاثة ملايين وثلاثمائة وتسعة وثمانون ألف وثمانمائة وأربعون ديناراً بحرينياً) لإنجاز هذا الملف وفق التوجيهات الملكية السامية بهذا الشأن، ولقد تم الانتهاء من الاجراءات الرسمية لكافة المشاريع، أما بخصوص البدء الفعلي في البناء فإن المشاريع مصنفة بين منجزة، ومشاريع قيد الإنجاز، ومشاريع سيتم البدء فيها، إلا أن جميع المشاريع سيتم الانتهاء منها خلال العام 2014 بحسب الجدول الزمني المعتمد لتنفيذ المشاريع ".

مؤكداً في ذات الوقت على ما جاء في الكلمة السامية لحضرة صاحب الجلالة عاهل البلاد التي تفضل بها جلالته يوم أمس الأول لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء بقصر الصخير بحضور رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ، وولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وأكد فيها جلالته على ضرورة الاهتمام بالمنابر الدينية والنأي بها عن كل ما يمس قدسيتها ومكانتها ورسالتها، من خلال التصدي لمحاولات تغذية وبث روح الكراهية والاستقطاب الطائفي والتعصب المذهبي، وذلك حفاظاً على جو التعايش وقبول الآخر والوحدة وتماسك النسيج المجتمعي ، الذي تميز به المجتمع البحريني منذ القدم وبات نموذجاً تحتذي به المجتمعات التي تتسم بالتعددية.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور: "لقد أعلنت إدارة الأوقاف الجعفرية مؤخراً استلامها ملف بناء المساجد الواردة في تقرير لجنة تقصي الحقائق، كما أعلنت عن إنهاء الإجراءات الرسمية لكافة المشاريع، وانطلاقاً من نهج الشفافية فقد بينت الإدارة الجدول الزمني الذي يحدد الموعد المتوقع لإنجاز كل مشروع".

وأضاف العصفور أنه تم مؤخراً اعتماد والانتهاء من تنفيذ عشرة مشاريع بعد تصحيح أوضاعها قانونياً وهي: "مسجد الإمام علي بمدينة زايد، ومسجد الإمام علي بصدد، ومسجد أم البنين بمدينة حمد، ومسجد الإمام الجواد ومسجد الإمام الهادي ومسجد الإمام الباقر ومسجد الإمام الحسين ومسجد سلمان الفارسي ومسجد الإمام الصادق ومسجد الشيخ يوسف بالنويدرات".

مشيراً إلى أن عدداً آخر من المواقع دخل حيّز التنفيذ، حيث إن العمل جار على إنشاء: "مسجد الرسول الأعظم بكرزكان، ومسجد العابد بسترة، ومسجد الكويكبات بالكورة ، ومسجد عين رستان بعالي، ومسجد الوطية بمقابة ، ومزار الوطية بالماحوز، بالإضافة إلى : مسجد الإمام الهادي ومسجد الإمام الجواد ومسجد البقيع ومسجد الإمام السجاد ومسجد أبو طالب ومسجد سلمان المحمدي بمدينة حمد، فضلاً عن مسجد البربغي بعالي، ومسجدي الدويرة ومؤمن بالنويدرات".

كما أن المشاريع المتبقية في طور الأعمال التمهيدية للتنفيذ وذلك بعد تسوية أوضاعها القانونية وترسية مناقصاتها وهي: "مسجد الإمام الصادق بسلماباد، ومسجد فدك الزهراء ومسجد الإمام العسكري ومسجد فاطمة الزهراء بمدينة حمد، ومسجد أبي ذر الغفاري بالنويدرات".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 10:49 ص

      مو كفاية

      إعادة بناء المساجد يستطيع التكفل به المواطنين ولله الحمد
      المطلوب محاكمة هادم المساجد

    • زائر 6 | 7:20 ص

      ما هذا الكم من المساجد كلهم

      كل هذه المساجد هدمت
      لماذا هدمت
      من الهادم
      كيف هدمت
      هل سيحاسب من هدم المساجد ام هم فوق القانون والقانون لا يمشي عليهم ؟؟!!
      عيوني دمعت وانا اقراء اسماء المساجد المهدمة !!

    • زائر 5 | 6:54 ص

      فاعل خير

      لا تتلاعب بالتصريحات يالمفتاح ..
      المساجد هدمت ولم تغلق كما تزعم حتى يتم افتتاحها ...
      اللجنة قالت تم هدم دور العبادة ( المساجد ) ولم تقل تم اغلاق المساجد حتى تقوم الدولة الأن بفتتاحها ..

    • زائر 3 | 6:09 ص

      ولد البلد

      طيب بس ليش هدمتوهم أصلاً ؟ وهدمتوا معهم سمعتكم وثقة الناس فيكم؟ إنزين ليش خسرتوا ميزانية البلد؟ ماذا عملتم لمن ارتكب الجرم وأمر به ؟

    • زائر 1 | 6:04 ص

      ؟؟

      اسمها مساجد والمسمى الثاني بيوت الله

اقرأ ايضاً