العدد 4132 - الأحد 29 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

نتنياهو يقول إن التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين سيتم بعد ضمان مصالح إسرائيل

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين(30ديسمبر/كانون الأول2013)، أن التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين سيتم بعد ضمان مصالح إسرائيل وفق معادلة الأمن لإسرائيل ونزع السلاح من الفلسطينيين، وفي حال تحقق ذلك سيتم طرح الاتفاق في استفتاء شعبي.

وقال نتنياهو في بداية اجتماع لكتلة "الليكود - إسرائيل بيتنا" في الكنيست إنه "سيتم التوصل إلى اتفاق سياسي فقط إذا تم ضمان مصالح إسرائيل، وهي أمنها مقابل نزع سلاح الفلسطينيين" في إشارة إلى دولة منزوعة السلاح.

وأضاف أن اتفاقا كهذا سيتم التوصل إليه "فقط إذا تم الاعتراف بإسرائيل على أنها الدولة القومية للشعب اليهودي وفقط إذا تنازل الفلسطينيون عن حلم العودة وباقي مطالبهم في مناطق الدولة اليهودية".

وأردف أن "الأهم من ذلك هو أن هذا سيكون ممكنا فقط إذا تمكنت إسرائيل من الدفاع عن نفسها بقواها الذاتية مقابل أي تهديد، وفي جميع الأحوال فإنه إذا تم التوصل لاتفاق فسنطرحه في استفتاء شعبي".

ومضى نتنياهو أنه "قبل نصف عام دخلنا إلى مفاوضات مع الفلسطينيين، والقيادة تختبر من خلال قدرتها على تطبيق القرارات مهما كانت صعبة، ولم يتم انتخابنا لنقود الدولة من أجل اتخاذ قرارات هينة".

وقال نتنياهو إنه "يوجد لدولة إسرائيل مصلحة إستراتيجية في إجراء مفاوضات سياسية، وتمثل فيها أمام أعيننا مصالحنا الحيوية وبضمنها ضمان الاستيطان في أرض إسرائيل وأمننا".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً