العدد 4132 - الأحد 29 ديسمبر 2013م الموافق 25 صفر 1435هـ

تأبين "الشعار" أصغر ضحايا تفجير بيروت

شارك زملاء وأقارب محمد الشعار (16 سنة) الطالب بمدرسة الحريري الثانية في بيروت اليوم الاثنين (30 ديسمبر/ كانون الأول 2013) في تأبين الشاب الذي لاقى حتفه يوم الجمعة (28 ديسمبر كانون الأول) في التفجير الذي أودى بحياة وزير المالية اللبناني السابق محمد شطح.

وكان شطح من أشد منتقدي الرئيس السوري بشار الأسد وحليفه اللبناني حزب الله ولاقى حتفه مع ستة أشخاص آخرين في انفجار قوي في قلب العاصمة اللبنانية.

وجاء اغتيال شطح الذي ينتمي الى تيار المستقبل السني في أعقاب عدة هجمات بسيارات ملغومة واغتيالات لشخصيات لبنانية تنتمي إلى طرف أو آخر من طرفي النزاع في لبنان.

وما من دلائل تشير إلى الجهة المسئولة عن الهجوم الذي استخدمت فيه سيارة ملغومة بستين كيلوجراما من المواد المتفجرة والذي أدى إلى مقتل شطح وستة أشخاص آخرين وإصابة 71 شخصا وتحطيم واجهات متاجر فاخرة ومبان إدارية.

وأدى الانفجار إلى تدمير سيارة شطح التي تحولت إلى كومة من المعدن. ووقع الهجوم في مكان غير بعيد عن المكان الذي اغتيل فيه رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في انفجار ضخم في فبراير شباط عام 2005.

وقد يكون اغتيال شطح مرتبطا بالصراع على السلطة في لبنان الذي اندلع منذ اغتيال الحريري عام 2005.

وكان محمد الشعار وزميلاه في المدرسة ربيع يوسف وعمر بكدداش في مكان قريب من موقع الهجوم يستعدون لالتقاط صورة لهم معا.

وقال ربيع يوسف في كلمة أمام الحضور في حفل التأبين بصوت متهدج من التأثر "وقتها كنا قاعدين تحت. قال لي بدي اتصور حد المي (بجوار الماء). نحن كنا قايمين في السيارة قلت له ياللا عم نطلع التلفون نصوره. قام وقعنا على الأرض."

حضر والدا محمد الشعار حفل التأبين بمسرح مدرسة الحريري الثانية وجلسا بين الحضور دامعا الأعين بعد أن تلقيا العزاء في فقيدهما. طارق صديق آخر لمحمد الشعار كان مسافرا خارج لبنان عندما وقع الهجوم.

وقال طارق خلال حفل التأبين "ما كنت عارف شي وقت صار الانفجار. عم بقول لي أخي ليك هيدا بيشبه الشعار. بلشت أقول له بلا زناخة.. أنه ما كنت عارف شي. راحوا كلهم على المستشفى وأنا عم أحاكيهم (أتحدث إليهم). ما كان حدا يرد علي وأنا قاعد عم أدعي له من هونيك. بالليل ما كنت أنام حتى هادي كبة قال لي أنه شد على إيده لربيع. ارتحت.. احسيت أنه فيه أمل. ثاني نهار بفيق بشوف شي 700 رسالة نصية (بالانجليزية) على الواتس اب. كلهم عم بيقولوا لي مات. قلت لهم خلص ما مات وضهرت من كل المجموات (بالانجليزية).. صاروا يعزوني العالم وعملوا فيديو. طلعت بمعظم الصور.. الصور اللي مش فيها أنا مصوره اياها. كان أخي وراح."

وضع زملاء محمد الشعار خلال التأبين قمصانا بيضاء عليها صورة الشاب وبكى معظمهم بينما كانت لقطات مصورة يظهر فيها الفتي تعرض أمام الحضور. وقالت معلمة في المدرسة تدعى ندى خياط "شو ذنبه محمد الشعار.. شو ذنبه. كلنا يمكن نتعرض لها الشي. يمكن مارقين على الطريق وتنفجر السيارة ويصير فينا مثله. انضم لقافلة الشهداء."

وخرجت مسيرة سلمية ضخمة من المدرسة شارك فيها أقارب محمد الشعار وأصدقاؤه وزملاؤه إلى موقع الهجوم حملت خلالها صورة الطالب وردد المشاركون الهتافات "كلنا الشعار" و"لا إله إلا الله الشعار حبيب الله."

وقال مالك أحد رفاق محمد الشعار خلال المسيرة "كان من أحسن العالم يللي منعرفهم بالمدرسة. وكان.. كان يظل ضحوك.. يظل يضحك العالم.. ما يزعل حدا.. وإذا زعل حدا بيروح دوغري بيعتذر منه. كان من أحسن العالم بالمدرسة. هو هلأ رمز الحرية اللي عندنا. راح نعمل قد ما فينا لنوصل صوتنا لأن هو ما بقى قادر يوصل صوته."

وقال صديق آخر لمحمد الشعار يدعى أسامة "صراحة محمد إنسان ما بيتعوض.. إنسان مرح بيحب الحياة. ما تصورت أبدا هيك يصير له. طول عمره بيحب الدنيا.. بيحب يعيش. شو بدنا نعمل. بلد خربان. بدنا نعمل حل.. بدنا نغير.. ما فينا نظل هيك.. ما فينا أبدا نظل هيك. شو خص الشعار؟ شو دخله؟"

وحمل الشبان المشاركون في المسيرة صورا لزميلهم الراحل مكتوب عليها "كلنا محمد الشعار" ولوح بعضهم بعلم لبنان. واتهم رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري جماعة حزب الله بالضلوع في الهجوم الذي وصفه بأنه "رسالة إرهابية جديدة لنا".

وأدان حزب الله "الجريمة البشعة" التي استهدفت شطح قائلا في بيان إنها "تأتي في إطار سلسلة الجرائم والتفجيرات التي تهدف إلى تخريب البلاد ومحاولة آثمة لاستهداف الاستقرار وضرب الوحدة الوطنية ولا يستفيد منها إلا أعداء لبنان".

وامتد الصراع في سوريا المجاورة إلى لبنان وزاد حدة التوتر الطائفي في البلد. وأرسل حزب الله مقاتلين إلى سوريا للقتال الى جانب حليفه الأسد الذي ينتمي إلى الطائفة العلوية في حين تسعى جماعات سنية يرتبط بعضها بتنظيم القاعدة إلى إسقاط الأسد.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً