العدد 4135 - الأربعاء 01 يناير 2014م الموافق 28 صفر 1435هـ

الأنصاري لـ «الوسط»: نُساعد السوريين إنسانياً ولا ندعمهم بالسلاح

أطفال سوريون يتلقون معونات من حملة الجسد الواحد البحرينية
أطفال سوريون يتلقون معونات من حملة الجسد الواحد البحرينية

نفى رئيس حملة الجسد الواحد البحرينية الشيخ أحمد الأنصاري (عضو مجلس بلدي الوسطى)، أن تكون هذه الحملة قد قدمت أي دعم مالي لشراء السلاح ضمن الصراع الدائر في سورية، وشدد في لقاء مع «الوسط» على أن «الحملة تركز على الجانب الإنساني في إغاثة اللاجئين، ولا تقدم أموالاً لشراء السلاح، والدعم بالسلاح يتم من خلال الدول، ونحن لا علاقة لنا بهذا الجانب، ومن خلال الحملة نوثق جميع التبرعات التي نقدمها، ولا يوجد شيء تحت الطاولة، ولا تُوجد لدينا أية نعرات طائفية، ونحن نُساعد اللاجئين السوريين بعيداً عن أية أبعاد طائفية أو أية توجهات سياسية».

وأوضح أن «حملة الجسد الواحد، هي حملة وطنية بحرينية، تقوم عليها مجموعة من الشباب البحريني، بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في البحرين، وتستهدف الحملة جمع التبرعات وتوصيلها للاجئين، ويشارك معنا في الحملة النائب البرلماني عبدالحليم مراد والقاضي الشيخ فيصل الغرير».

وأشار إلى أن «حملات التبرع تُنفذ من خلال موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ومن خلال المراسلات الإلكترونية، وفي وقت الحاجة لجمع مبالغ مالية يتم تنظيم حملات في جامع شيخان في الرفاع على اعتبار أني العضو البلدي في المنطقة، كما أنني مؤذن الجامع».


متطوعون بحرينيون يُغيثون اللاجئين بمساعدات إنسانية

الأنصاري لـ «الوسط»: لا ندعم السوريين بالسلاح ولا نخفي شيئاً تحت الطاولة

الوسط - علي العليوات

نفى رئيس حملة الجسد الواحد البحرينية الشيخ أحمد الأنصاري (عضو مجلس بلدي الوسطى)، أن تكون هذه الحملة قد قدمت أي دعم مالي لشراء السلاح ضمن الصراع الدائر في سورية، وشدد في لقاء مع «الوسط» على أن «الحملة تركز على الجانب الإنساني في إغاثة اللاجئين، ولا تقدم أموالاً لشراء السلاح».

وأوضح أن «حملة الجسد الواحد، هي حملة وطنية بحرينية، تقوم عليها مجموعة من الشباب البحريني، بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في البحرين، وتستهدف الحملة جمع التبرعات وتوصيلها للاجئين، وممن أرغمتهم الحروب على هجر منازلهم بسبب القصف».

وفيما يلي نص اللقاء الذي أجرته «الوسط» مع الأنصاري:

من أين وُلدت فكرة حملة الجسد الواحد؟

- هي حملة وطنية بحرينية، تقوم عليها مجموعة من الشباب البحريني، بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في البحرين، وتستهدف الحملة جمع التبرعات وتوصيلها للاجئين، وممن أرغمتهم الحروب على مهاجرة منازلهم بسبب القصف، حملتنا شعبية انطلقت على أكتاف شباب بحرينيين للقيام بهذا العمل، ويشارك معنا في الحملة النائب البرلماني عبدالحليم مراد والقاضي الشيخ فيصل الغرير.

هل تركيز عمل الحملة على سورية فقط؟

- بدأت الحملة مع المآسي الإنسانية التي حصلت في سورية.

كم عدد القائمين على الحملة؟

- هناك مساهمات متنوعة من متطوعين بحرينيين، والعدد في تزايد.

هل توجد عناصر نسائية تشارككم في الحملة؟

- الحملة تقوم على سواعد شباب من الجنسين.

كم هو حجم التبرعات التي قدمتها الحملة إلى اللاجئين السوريين؟

- لا توجد إحصائية محددة بذلك، وعلى سبيل المثال تتمثل التبرعات التي تقدمها الحملة في توفير الغرف الجاهزة (الكبائن)، إذ تُكلف الكبينة الواحدة مبلغ 1800 دينار، وتشتمل على غرفة ودورة مياه، وهذه الكبائن أفضل بالنسبة إلى اللاجئين، على اعتبار أن الخيام لا تقيهم من البرد والمطر، ولكن هذه الغرفة (الكبينة) تحميهم من البرد، كما أنها ضد الحريق، وضد حرارة الجو، وهذا المشروع عملنا عليه في الحملة وتم توفير 100 كبينة، كما استطاعت الحملة إيصال 1500 خيمة تكفي لإيواء 10 آلاف شخص مشرد، كما تعمل الحملة على توفير بطانيات وسخانات هوائية، كما يقوم أفراد الحملة بجمع الملابس من الأهالي في البحرين وتنظيفها وتجهيزها ونقوم بشحنها إلى اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري في الأردن.

ومن يُشرف على توزيعها على اللاجئين؟

- نحن نُشرف على توزيعها على اللاجئين الذين تُقدر أعدادهم بالآلاف في المخيمات، ويتم ذلك بالتعاون مع الجمعيات الخيرية في البحرين والأردن، وهناك الكثير من الجهات البحرينية تصل إلى مخيمات اللاجئين في ظل الوضع المأساوي الذي يمر به الشعب السوري.

وماذا عن التبرعات المالية؟

- الحملة لا تقدم أية تبرعات مالية، بل يقتصر عملها على توفير الاحتياجات الإغاثية.

هناك من يتهم الجهات الخيرية البحرينية التي تسعى لإغاثة اللاجئين السوريين، بأنها تغذي الصراع الدائر في سورية بالسلاح، ما تعليقك على ذلك؟

- حملة الجسد الواحد لا تتدخل في الصراع الدائر في سورية، ولا نقدم أموالاً لشراء السلاح، وجهودنا تتركز على الجانب الإغاثي، والدعم بالسلاح يتم من خلال الدول، ونحن لا علاقة لنا بهذا الجانب، ومن خلال الحملة نوثق جميع التبرعات التي نقدمها، ولا يوجد شيء تحت الطاولة، ولا تُوجد لدينا أية نعرات طائفية، ونحن نُساعد اللاجئين السوريين بعيداً عن أية أبعاد طائفية أو أية توجهات سياسية.

بخصوص الجانب الرسمي البحريني، كيف هو تعاونه معكم وهل تتلقون أي دعم رسمي في الحملة؟

- حملة الجسد الواحد تُنفذ عملها الإنساني بالتعاون مع الحكومة الأردنية، إذ يتم إنجاز هذا العمل بعد الحصول على تصريح من الحكومة الأردنية، وبخصوص حكومة مملكة البحرين، فهي من أوائل الدول التي بدأت بتقديم المساعدات للاجئين السوريين، ويتم ذلك من خلال المؤسسة الخيرية الملكية، ونشكر القيادة السياسية على هذه اللفتة الكريمة، والحكومة لم تُقصر وهي تبادر لتقديم المساعدات لمختلف الدول التي تعاني من مآسٍ إنسانية، ومشهودٌ للبحرين أنها من أوائل الدول التي تساعد الشعوب المنكوبة، ونشكر القيادة لمساعدتها الشعوب التي تعاني من جراء الكوارث الطبيعية أو الحروب وهذا فخر للبحرين وشعبها.

في الحقيقة نتلمس في البحرين تعاطفاً رسمياً وشعبياً كبيراً، مع مأساة الشعب السوري، وجميعنا يجب أن يتعاطف ويتكاتف لرفع المعاناة عنهم.

أين تنفذون حملات التبرع في البحرين؟

- حملات التبرع تُنفذ من خلال موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، ومن خلال المراسلات الإلكترونية، وفي وقت الحاجة لجمع مبالغ مالية يتم تنظيم حملات في جامع شيخان في الرفاع على اعتبار أني العضو البلدي في المنطقة، كما أنني مؤذن الجامع.

ما هي مشروعاتكم المقبلة؟

- لدينا مشروعات كثيرة لإغاثة اللاجئين من قبيل مساعدة الأيتام والأرامل، وندعو الناس للتبرع من خلال مقر الحملة الموجود في جامع شيخان في الرفاع،

وخصوصاً أن البرد قارس في مخيمات اللاجئين، ومن الصعب على اللاجئين البقاء هناك من دون توفير معدات للتدفئة والملابس المناسبة، كما أن هناك أعداداً كبيرة من الأيتام والأرامل الذين يحتاجون للمساعدة، ندعو للمساعدة في هذه المشاريع، على اعتبار أن المأساة في ازدياد، ولا يلوح في الأفق أي شيء يُدلل على أنها في طريقها للانتهاء.

وأود الإشارة إلى أن السهم الواحد الذي حددته الحملة يبلغ 30 ديناراً يُخصص لتوفير مدفأة وبطانية، كما تدعم الحملة شراء الطحين للمخابز، بالإضافة إلى شراء الأدوية للمستشفيات التي تشكو من قلة الأدوية، علاوة على ذلك تساهم الحملة في عمل عيادات بحسب الحاجة وتوفير المستلزمات الأساسية فيها.

العدد 4135 - الأربعاء 01 يناير 2014م الموافق 28 صفر 1435هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 45 | 7:48 م

      سوريا


      ودي اصدق بس قويه قويه

    • زائر 43 | 7:47 ص

      ...

      لم يتبرع للمسلحين فقط كان ماخذ صوره تذكاريه علشان اذا فازوا ربعه يقول هاي صورتي معاهم !! غريب ألأمر كيف يتم القبول وإطاء تصريح للم التبرعات لسوريه عبر شخص أصابع ألإتهام بدعم إلإرهابيين بالمال موجه له مع دليل الصور ويتم التغاضي أرجو من وزارة التنميه أن تتحمل مسئوليتها تجاه فلا غبار على التبرع لأجل أخوتنا في سوريه او في أبقعه من بقاع ألأرض بما إن الغرض أنساني فلا إشكال إنما ألإشكال في من يكون مسئول عنها وأرجو أن يعتبروا مما مضى

    • زائر 46 زائر 43 | 7:55 م

      هدا بدمتهم

      احنا نتبرع لو بفلس يفرق عندهم
      والمساعدات ما تجيهم من عندنا بس ولي قاعد يقول البحرينيين اولى البحرينين 100الف منهم بالعراق والباقين بالمدينة وايران وغالبيتهم من الفقارى لي تقول عنهم
      ياخى تستخسر دينااار وانت تصرف اضعافه بكوفي شوب
      احنا نتبرع لهلفقارى اللي لتهم وشردهم بشااار وشوفه وش يامل وهديله وش ياكلون اقلها هديله المشردين موبشااار
      ضوق نقطة من بحرلي عايشينه وبعدين تحجى

    • زائر 42 | 6:45 ص

      هو كل شيء ب

      بالدنيا سياسة لو تزرع طماطية ويغلونها بعد سياسة والظاهر الاخ مايقراءصحف والسياسة بس بين الدول هههههه

    • زائر 38 | 5:40 ص

      لا حول ولا قوة الا بالله

      ياجماعة الخير ليش تحبون تدخلون كل شي في السياسة ... عمل الخير للاجئين السورين صار طائفي عند البعض والله حرام عليكم كبرو عقولكم شوي ... الواحد يعمل بما يرضي الله.. ياريت تتركون عنكم كلام الطائفية واللي حاب يتبرع جزاه الله خير واللي مو حاب ياريت يحترم نفسه

    • زائر 37 | 5:37 ص

      انا اول من يدعمكم اذا..

      هناك ضمانة انها لا تصل للارهابيين بل على العكس عمموا هذه الفعاليات على كل البحرينيين من الطائفتين وليكن هناك من يدعمها من الطائفة الشيعية لضمان وصولها لمن يستحقها

    • زائر 34 | 4:06 ص

      بالتوفيق

      عمل انساني جدا جميل
      فدعم السلاح قد يقتل احد هؤالاء الأطفال بدل ان تعطيهم لحاف او خبز

    • زائر 33 | 3:43 ص

      فضيحه مكتوب (( دولة البحرين ))

      لاحظوا الافته مكتوب بها دولة البحرين ونحن مملكه

    • زائر 31 | 2:40 ص

      الخوف من التسويات جعلكم تصرحون هكذا

      وماذا عن ظهور النواب السلفيين وهم في سوريا وهم جالسون مع الارهابيين التكفيريين اكلة لحوم البشر

    • زائر 30 | 1:59 ص

      كلام فارغ ........

      انا سوري لجأت لهذا البلد وكثت فيها 3 شهور ونيف ولم اجد مأوى ولا عمل ولا اي شئ ولم اترك جهة وإلا لجأت لها وكانت جميع الأبواب موصودة ذهبت لحقوق الإنسان وللهلال الأحمر وللأمم المتحدة وللجمعيات وللشركات اسعى من اجل عمل ولم اجد من معين وبعد يأس طويل رجعت إلى سوريا واقول كفى تدليساً وتظليلاً

    • زائر 29 | 1:34 ص

      الاخوان السنه

      انتبهوا زين كل مره يقصون عليكم وكل تبرعاتكم يقومون يبيعونها في السوق وامراء الحرب هم من يستولون عليها وتسال الالاجئين بعدبن يقول لك ما وصل شي او اللي وصل كلش قليل وتالي يطلع لك نائب برلماني بكرشته وحامل سلاح ويا الجيش الهر ويتبجح بعد

    • زائر 27 | 1:04 ص

      مساعدات انسانية

      بلا شكً شي مشرف وجميل المساعدات الانسانيه لكن عندنه فقراء محتاجين في البحرين وربع هالمساعدات الخارجية لو تنصرف عل فقراء البحرين وتعديل وضعهم المعيشي كان بنمحي الفقر من البحرين (( كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيتة ))

    • زائر 26 | 1:03 ص

      منصور يا أسد!!!!

      أرقتم ماء وجوههم ووضعتم صورهم أمام العالم من أجل بطانية!!!

    • زائر 25 | 12:59 ص

      ....

      متأكدين التصوير مو في صخير ؟

    • زائر 23 | 12:47 ص

      جواد

      جزاكم الله ألف خير وعساكم على القوة في فعل الخير والله يديم عليكم صحوة الضمير دب الدهر.
      فقط اسمحوا لي بهذه الملاحظة: في المرة القادمة حاولوا أن يكون عملكم بمثاية "الصدقة في السر" بدون اعملية الإشهار والإعلانات التي قد تفسد ثوابكم فلاداعي لليافطات و والملصقات التي تشير لمصدر المساعدة. من أراد الخير فليكن ذلك خالصاً لوجه الله تعالى دون أن يشعر المتلقي بأدنى كسر محتمل للنفوس، فقد بامكانكم تسليم التبرعات من خلال الهلال الأحمر أو أي جهة سورية تثقون بها
      وفقكم الله لما فيه الخير وراحة الضمي.

    • زائر 22 | 12:45 ص

      مساعدات انسانيه

      مادام فيها النائب خوش مساعدات انسانيه

    • زائر 21 | 12:41 ص

      زائر حائر

      كلمة حق يراد بها باطل

    • زائر 20 | 12:37 ص

      وفلسطين نسيتوها في يد الكفر ..!

      الشعب السوري مظلوم والشعب الفلسطيني وينكم عنه ..؟

    • زائر 36 زائر 20 | 5:32 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      شعب فلسطين مظلوم و لكن هل اسرائيل اتسوى مثل ما يسوى بشار بشعبة ولا عجيبة امركم تقارنون فلسطنين بالسورين
      هل قتلت اسرائيل اكثر من 130000 فلسطينى خلال 3 سنوات مثل ما فعل هذا الجرو بشعبه ؟؟؟؟

    • زائر 19 | 12:30 ص

      البلد مليانة فقراء ولا نذكركم بفترة الامطار البيوت غرقت ما شفنة اى مساعدات

      البلد مليانة فقراء ولا نذكركم بفترة الامطار البيوت غرقت ما شفنة اى مساعدات ولا تبغون تدعون الارهبيون بحجج واهية فانتم ..............

    • زائر 17 | 11:32 م

      سلام

      سلام علي اهلنا السورين واحبتنا وهذه الصوره المؤساويه تذكرني بالشعوب التي دخل فيها الارهابين والمجرمين والقتله طرف وشردوا ويتموا وهجروا الانسان في افغانستان وباكستان والعراق ، متي ترجعون الي بيوتكم معززين مكرمين

    • زائر 16 | 10:52 م

      دكتور قصدي الشيخ عبد الحليم

      فيه عبد الحليم وتقولي مافيه دعم سلاح ولا طائفيه كنت مصدق العنوان في البدايه لكن من قريت اسم وكنت ناوي اتبرع بي قريت عبدالحليم ماكملت قرأة الخبر

    • زائر 18 زائر 16 | 11:55 م

      بالفعل

      صدقت صراحة

    • زائر 32 زائر 16 | 3:26 ص

      بنت عليوي

      ههههههههه بالضبط

    • زائر 14 | 10:43 م

      ابوعبدالله

      نشامه و اجاويد يا اهل البحرين

    • زائر 8 | 10:05 م

      الجمعيات الدينية تستغل الخيري لتمويل الارهاب غالبا

      ليس جديدا تمويل الارهاب عبر العمل الخيري و على الحكومات تفعيل قوانينها ولا تغض الطرف فاذا كانت هناك اي نية لمساعدات انسانية فلتسلم الى الجهات الدولية المعتبرة لتوصيلها للاجئين

    • زائر 7 | 10:04 م

      بارك الله بكم

      ولاكن كيف تصل هذه المساعدات ومن المسئول عن تسليمها

    • زائر 6 | 9:51 م

      ماذا عن الصور مع المسلحين

      بقيادة>>>>؟ يجب مساءلته...!

    • زائر 5 | 9:48 م

      الواحد يعمل لوجه الله وما يملي عليه ضميره الانساني والعربي

      وماليكم بكلام الناس العاري عن الصحه

    • زائر 4 | 9:37 م

      عمل انساني جميل

      نرجو ان يكون كلام الشيخ صحيح بعدم زج الشباب البحرينيين في سورية كما نرجو من وزارة الخارجية ان تتأكد من عدم التدخل في شئون الغير وايضا ان الحملة مرخصة من وزارة التنمية.

    • زائر 24 زائر 4 | 12:54 ص

      كلام سديد

      جميع المنظمات المسلحة الدينية مثل القاعدة و حزب الله تعتمد على التبرعات التي تجمع من قبل الناس حرصا منهم لاعانة الفقراء و المساكين, طالبين الأجر عند ربهم. و لكن في النهاية هذه التزكيات ليست الا استثمار في الحرب الدائرة بين لبمسلمين للأسف الشديد و العالم اجمع. اللهم احفظ بلدنا و بلدان العالم اجمع و لم شمل النس أجمعين. آمين يا رب. أمووووت فيك يالبحرين..

    • زائر 1 | 9:10 م

      تبرعنا من قبل وبعدين شفنا كلاشنكوف!!

      تبرعنا من قبل للأمور الانسانيه وبعدين شفنا فيديوات لكم بالأسلحه والرشاشات في سوريا !!!!

اقرأ ايضاً