العدد 4135 - الأربعاء 01 يناير 2014م الموافق 28 صفر 1435هـ

أربعة قتلى و65 جريحا في تفجير جديد يستهدف الضاحية الجنوبية لبيروت

قتل اربعة اشخاص واصيب 65 آخرون بجروح في الانفجار الذي وقع بعد ظهر اليوم الخميس (2 يناير/ كانون الثاني 2014) في الضاحية الجنوبية لبيروت، في اعتداء جديد على معقل لحزب الله الشيعي في ستة اشهر.

وقال وزير الصحة علي حسن خليل في بيان "بلغت حصيلة التفجير الارهابي في حارة حريك اربعة شهداء و65 جريحا خرج بعضهم من المستشفيات بعد ان تلقوا الاسعافات اللازمة"، في مراجعة لحصيلة سابقة كانت اشارت الى مقتل خمسة اشخاص.

ونتج الانفجار الذي وقع في منطقة شعبية مكتظة بالسكان والمحال التجارية عن سيارة مفخخة، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية.

ووقع الانفجار في الشارع العريض في حارة حريك. وهي منطقة ذات غالبية شيعية وذات رمزية كبيرة، بالنظر الى انها كانت حتى العام 2006 ملاصقة لما كان يعرف ب"المربع الامني" لحزب الله الذي كان يضم الامانة العامة ومكاتب سياسية للحزب.

وتسبب الانفجار بحفرة كبيرة امام المبنى القديم لتلفزيون المنار التابع لحزب الله.

وقالت قناة "المنار" ان مكان الانفجار يبعد حوالى مئتي متر عن مقر المجلس السياسي لحزب الله، مستبعدة ان يكون المقر مستهدفا.

وافاد مصورو وكالة فرانس برس ان هناك هيكلا محترقا لما يبدو انه السيارة المفخخة، بالاضافة الى اربع سيارات اخرى على الاقل متضررة ومحترقة. كما اشاروا الى تضرر ثلاثة مبان، والى تناثر شظايا الزجاج في الشوارع.

وانتشر عناصر من الجيش اللبناني ومن امن حزب الله بكثافة في المنطقة التي اقفلوها ضمن قطر كيلومتر تقريبا ومنعوا الناس من الاقتراب.

وبث تلفزيون المنار نداءات تطلب من الحشود التي تجمعت في مكان الانفجار مغادرة المكان، "خوفا من وقوع انفجار آخر"، وللسماح لسيارات الاسعاف بالوصول.

وتعالت صيحات وبدت حالة واضحة من الهلع.

وعملت فرق من الدفاع المدني على اطفاء حرائق اندلعت في المكان بعد الانفجار.

ورأى رئيس الجمهورية ميشال سليمان في بيان صدر عن مكتب الرئاسة الاعلامي ان "اليد الارهابية التي ضربت منطقة الضاحية الجنوبية بعد ظهر اليوم هي اليد نفسها التي تزرع الاجرام والقتل والتدمير في كل المناطق اللبنانية".

وأكد "أهمية تضامن اللبنانيين ووعي المخاطر المحدقة بلبنان والحوار بين القيادات من أجل تحصين الساحة الداخلية في وجه المؤامرات التي تحاك لضرب الاستقرار في الداخل ولمواجهة تداعيات الاضطرابات الحاصلة في المنطقة".

واعتبر رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في بيان ان "استهداف منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت مجددا بالتفجير بعد ايام قليلة على التفجير الارهابي الذي ادى الى استشهاد الوزير السابق محمد شطح وآخرين، يثبت مرة جديدة ان يد الارهاب لا تفرّق بين اللبنانيين ولا تريد لهذا الوطن الاستقرار".

واشار الى ان هذه اليد "تخطط وتنفذ مؤامرة دنيئة لاغراق اللبنانيين في الفتنة"، مناشدا "الجميع تغليب لغة العقل اكثر من اي وقت مضى، وتجاوز الحسابات السياسية ووقف التحدي لكي نتمكن جميعا من التلاقي والتحاور سعيا للخروج من هذا المأزق الخطير".

وقال ميقاتي "النار المشتعلة في اكثر من منطقة لبنانية تنذر بما هو اسوأ اذا لم نلتق ونتفاهم بعيدا عن لغة التحدي والاستفراد والاقصاء".

وهو الانفجار الرابع الذي يطال احياء في الضاحية الجنوبية منذ السادس من تموز/يوليو، وكان آخرها تفجيران انتحاريان في 19 تشرين الثاني/نوفمبر استهدفا السفارة الايرانية عند طرف الضاحية واوقعا 25 قتيلا. بينما وقع انفجاران بسيارتين مفخختين في 23 آب/اغسطس في طرابلس ذات الغالبية السنية واسفرا عن مقتل 45 شخصا.

وفي 27 كانون الاول/ديسمبر، قتل في انفجار سيارة مفخخة في بيروت السياسي اللبناني المناهض لدمشق وحزب الله محمد شطح وسبعة اشخاص آخرين. واتهمت قوى 14 آذار التي ينتمي اليها شطح حزب الله والنظام السوري بالعملية.

ويجمع محللون على ادراج مسلسل التفجيرات هذا في اطار تداعيات الازمة في سوريا المجاورة حيث يقاتل حزب الله الى جانب قوات النظام.

وسارع سعد الحريري، ابرز اركان قوى 14 آذار الى التنديد بتفجير الضاحية. وقال في بيان الخميس "لا صفة للإرهاب مهما تعددت وجوهه وتنوعت مصادره سوى الأجرام. والإرهاب الذي يستهدف المدنيين والابرياء والمناطق الآمنة هو أجرام معزول بالكامل عن أدنى المشاعر الإنسانية"، معتبرا ان انفجار اليوم "يقع في هذه الخانة".

واشار الى مسؤولية حزب الله في التفجيرات بسبب تورطه العسكري في سوريا.

وقال "ان المواطنين الأبرياء في الضاحية هم ضحية جرائم إرهابية وإجرامية تستهدفهم منذ أشهر، وهم في الوقت عينه ضحية التورط في حروب خارجية، وفي الحرب السورية خصوصا التي لن يكون للبنان ولأبناء الضاحية تحديدا اي مصلحة في تغطيتها او المشاركة فيها".

وجدد دعوة "الجميع الى اعتبار تحييد لبنان عن الصراعات المحيطة امرا جوهريا لتوفير الحماية المطلوبة للاستقرار الوطني".

ونددت السفارة الاميركية في بيروت ب"الانفجار الارهابي"، بينما وصفه السفير البريطاني تيم فلتشر ب"الاعتداء اللانساني".

وتعرضت اجزاء واسعة من المنطقة التي وقع فيها الانفجار خلال الحرب بين اسرائيل وحزب الله في صيف 2006 الى دمار كبير بسبب الغارات الاسرائيلية، واعيد بناؤها باشراف حزب الله، وبمساهمات من دول عربية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:58 م

      مقابلة-أمين عام سابق لحزب الله: زج الحزب في معركة سوريا سيشعل حربا مذهبية

      هاجم الشيخ صبحي الطفيلي الأمين العام السابق لحزب الله وأحد أبرز مؤسسيه تدخل الحزب في سوريا قائلا ان زج ايران له في المعركة سيفتح الباب واسعا امام حرب بين السنة والشيعة.
      وقال أول أمين عام لحزب الله "زج الحزب بمعركة في سوريا فتح الباب واسعا امام حرب مذهبية.وأضاف "قبل الاعلان عن دخول حزب الله الى سوريا في الحرب كان يأتي معارضون للنظام السوري لدعم الثورة. اليوم يأتي المقاتلون تحت عنوان الدفاع عن السنة ومواجهة الشيعة. كنا في اطار دعم الثورة صرنا باطار حرب مذهبية

    • زائر 6 | 1:13 م

      تمثيلية

      من جديد تمثيلية من انتاج حزب الات. ههههههه...ودي ودي اصدق

    • زائر 3 | 1:02 م

      تفجير انتقامي .... ام محمود

      بعد القبض على القيادي التكفيريى ماجد الماجد فان جماعة القاعدة ستزيد من أعمالها الاجرامية ضد حزب الله و لقد سمعنا التهديدات على شاشات التلفزة و من القنوات التكفيرية التي تشجع الارهاب من بداية دخول جنود حزب الله للتدخل في مدينة القصير و لقد نفذوا وعودهم بضرب الحزب و تكبيده خسائر جسيمة
      و هناك قوى كبرى وراء هذه الجماعات في الدعم

    • زائر 2 | 1:00 م

      ليسو قتلى

      بل شهداء

    • زائر 1 | 10:05 ص

      الارهاب لا دين له

      الاسلام بريء من هذه الاعمال الجبانه التي تريد الفتنه بين الشيعه والسنه ولكن هذه الاعمال معروف من يقوم بها.

اقرأ ايضاً