العدد 4135 - الأربعاء 01 يناير 2014م الموافق 28 صفر 1435هـ

رئيسة أونميس تدعو مواطني جنوب السودان للمساعدة في تهدئة الوضع

نيويورك - إذاعة الأمم المتحدة 

تحديث: 12 مايو 2017

وجهت الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيسة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، هيلدا جونسون، رسالة إلى مواطني البلاد، تحدثت فيها عن الأزمة الحالية التي بدأت في البلاد منذ منتصف الشهر الماضي.

وأشارت جونسون إلى آثار هذه الأزمة على حياة الكثير من مواطني البلاد، الذين اضطر الكثيرون منهم إلى النزوح، في حين فقد آخرون أحباء لهم. وقالت إنه جرى ارتكاب أعمال عنف رهيبة، مشددة على ضرورة مساءلة مرتكبيها. وأضافت:

"أدعو كافة مواطني جنوب السودان للمساعدة في تهدئة الوضع الآن، والإحجام عن أي لغة تحريضية أو خطاب كراهية. وأدعو قادة هذه الدولة الجديدة وكافة الفصائل والأحزاب السياسية وقادة المجتمع إلى الامتناع عن أية أعمال قد تشعل التوترات العرقية، وتفاقم العنف. وأحث كل مواطني جنوب السودان، أنتم وقادة بلادكم على للحذر من أي تصرفات، وأي عنف ضد مجتمع بعينه، أيا كان، وأيا كان المكان الذين يأتون منه".

وذكرت الممثلة الخاصة للأمين العام أنها على اتصال دائم بالزعيمين، الرئيس سلفا كير ونائبه السابق ريك مشار، اللذين قالا إنهما يرغبان في إجراء حوار وفي إعطاء فرصة للسلام. كما أشارت إلى إنخراط قادة المنطقة، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيغاد)، وغيرهم من الزعماء في مختلف أنحاء العالم، في جهود نشطة بهدف عقد المحاثات بين الطرفين، التي تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وأكدت جونسون أن الأمم المتحدة ستواصل مساعدة شعب جنوب السودان، وقالت:

"كهيئة محايدة، تمكنا من توفير المأوى للآلاف والآلاف من الموطنين في قواعدنا في مختلف أنحاء البلاد. وتم توفير المساعدات الأساسية، وتجري حاليا عملية إغاثة شاملة لتوفير خدمات أخرى. وينخرط شركاؤنا الإنسانيون الآن في محاولة توفير المساعدة لما يقدر بنحو مائتي ألف نازح. إنهم يساعدون المواطنين الذين فروا من القتال في العديد من المواقع. فهناك أعداد كبيرة من النازحين أيضا في أماكن مثل أوريال، حيث وفرت الأمم المتحدة وشركاؤها الإنسانيون المستقلون المساعدات هناك، ويشاركون في توفير الماء والصرف الصحي".

وأوضحت رئيسة بعثة الأمم المتحدة أن زعماء البلاد أمامهم فرصة لانتشال البلاد من حافة الهاوية، وقالت:

"معا، سنخرج من هذه المأساة الوطنية، وندعم عملية إعادة البناء والمصالحة، التي يمكن أن تعيد جنوب السودان مرة أخرى على المسار الصحيح. ستكون هناك أيام أكثر إشراقا أمام جمهورية جنوب السودان، أمامكم جميعا، يا مواطني هذه الدولة الجميلة. إن عاما جديدا هو فرصة للانتقال إلى صفحة جديدة".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً