العدد 4136 - الخميس 02 يناير 2014م الموافق 29 صفر 1435هـ

"التربية" تدشن منهجاً لذوي الاحتياجات الخاصة بدءاً من العام الدراسي المقبل

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن الوزارة ستقوم بتدشين منهج لذوي الاحتياجات الخاصة من فئة الإعاقات الذهنية ومتلازمة داون واضطرابات التوحد في المدارس الحكومية خلال العام الدراسي المقبل 2014/2015، بالتعاون مع إحدى بيوت الخبرة المختصة في المناهج الدراسية الموجهة إلى ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم تشكيل فريق عمل من المختصين من مختلف قطاعات الوزارة والخبراء لدراسة احتياجات فئات الإعاقة المختلفة من المناهج والكتب والتدريبات والكراسات التي تساعد تلك الفئة من الطلبة على الدراسة النظامية، بما يتناسب مع قدراتهم وطبيعة إعاقاتهم، حيث أنهت اللجنة دراساتها، وأعدت تقريرها النهائي، وعليه تم التوجيه بالبدء بإعداد هذا المنهج بعد تضمينه مقترحات وملاحظات اللجنة، وهو اليوم في طور التصميم والإعداد تمهيداً للبدء في تنفيذه في العام الدراسي المقبل.

وكان الوزير قد وجه الجهات المعنية بالوزارة إلى وضع مسارات للحركة والتوجيه للطلبة المكفوفين في المدارس إلى جانب اللوحات الإرشادية بطريقة برايل، لمعاونة أولئك الطلبة على التنقل بين مرافق المدرسة بكل سهولة ويسر، كما وجه الوزير إلى تنفيذ سلسلة من التحديثات على لوائح وأنظمة التربية الخاصة في ضوء المستجدات والممارسات العالمية، وتحديدا ما يخص التقويم ومعادلة المواد الدراسية لذوي الحاجات الخاصة.

يذكر أن لجنة التربية الخاصة التي يترأسها وكيل الوزارة لشئون التعليم والمناهج تعقد اجتماعات دورية لمناقشة الأمور المتعلقة بمساعدة الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة على الانخراط في العملية التعليمية إلى جانب أقرانهم، حيث تم خلال الاجتماع الأخير الموافقة على فتح نافذة الكترونية تجسد عمل اللجنة من خلال موقع وزارة التربية والتعليم الالكتروني على شبكة الانترنت، كما تم عرض الاستعدادات الخاصة لاستضافة المؤتمر المزمع عقده في شهر مايو القادم حول التربية الخاصة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 9:05 ص

      مثل الرياضيات

      اذا هالمنهج مثل منهج الثقافه العدديه
      ما اقول الا على اولادنا السلام

    • زائر 3 | 6:05 ص

      مشاريع البالونات

      يا كبرها كلمة تدشين! مشاريع طحن الهواء ونسج الماء!

    • زائر 2 | 4:59 ص

      المسألة مسألة عقل وليس إعلام وبهرجات تحطيمية للتعليم !

      الفئات الخاصة على العين والراس وهم أولادنا وأبناءنا ولكن يجب أن يكون لهم مكانهم الخاص وفوق هذا يكون لهم مختصين في تخصص الفئات الخاصة والإعاقات ، وليس جعلهم في محيط أكثر وأكبر منهم ومن عقلياتهم وصعوباتهم التي تحتاج لتعامل خاص في أغلب الأشياء !
      ليس كل ما تطرحه الوزير بقيادة النعيمي صحيح ويحتاج الأمر للعقل وليس (فعلنا وعملنا) لأجل بهرجات إعلامية لا أكثر ! والواقع يقول أن أغلب مَن تم دمجهم بهذه الطريقة صاروا عبئاً لعدم وجود مختصين ! قليلا من العقل ولا للتعنت الأعمى

    • زائر 1 | 4:41 ص

      ولي أمر معاق

      نحن أولياء أمور العاقين لاتنقصنا مناهج ولا شرشره أعلاميه نحن تنقصنا مدارس خاصة بالمعاقين وخاصة الاعاقات الصعبة مثل التوحد والتخلف وغيرها من الاعاقات الشديدة علما بأنك ياسعادة الوزير وعدنا سابقا في مقابلة معك بافتتاح مدرسة خاصة للتوحد قبل ما يقارب من 5 سنوات وذهبت الوعود أدراج الرياح وأبنائنا مغربين في عدة دول وأنت أدرى بذلك ومنك لله

اقرأ ايضاً